أخبار العالم

«جمارك دبي» توظف الذكاء الاصطناعي لتعزيز العمليات التجارية

دبي: “الخليج”
تستخدم جمارك دبي الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة لتعزيز جهود الدائرة لتسريع العمليات التجارية وإثراء تجارب المتعاملين. وتماشياً مع شعار هذا العام، أعلنت جمارك دبي عن مشاريعها التي تعتمد حلول وآليات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك ابتكار «المنسق». والتي تم تطويرها في جمارك دبي وتستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي المتقدمة “Gen AI” للتنبؤ برموز النظام المنسق
رمز النظام المنسق الصحيح لاستخدامه في البيان الجمركي ومنصة «أوكتا»، المساعد الشخصي المعتمد على أدوات الذكاء الاصطناعي، والذي يجيب في وقت قياسي على استفسارات العملاء المتعلقة بالجمارك والتجارة في دبي، بالإضافة إلى «شهرين». مشروع يتيح التتبع الإلكتروني للشحنات بين موانئ إمارة دبي.
أكد المهندس عادل السويدي، مدير إدارة الدعم الفني في جمارك دبي، أن الدائرة من أوائل الدوائر الحكومية التي قامت بتطوير برامج وتطبيقات معززة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ضمن خطة الدائرة لتسهيل التجارة وحماية المجتمع. ، وضمان رضا العملاء من خلال تبسيط الإجراءات وخفض التكاليف. كما تهدف إلى تطوير هذه المشاريع وفق الآليات. ويدعم الذكاء الاصطناعي أهداف الأجندة الاقتصادية لدبي من خلال تعزيز العمليات لزيادة تجارة دبي الخارجية.
وقالت فريدة فاضل، مدير إدارة التعرفة والمنشأ في جمارك دبي: «يشكل معرض جيتكس للتقنية منصة وفرصة مثالية لعرض التجارب والمشاريع الرقمية، سواء الحكومية أو الصناعية، فضلاً عن الاطلاع على أحدث التطورات الصناعة الحديثة . التكنولوجيا في أتمتة الإجراءات من خلال التطبيقات والخدمات الذكية والمتقدمة. للزوار والعارضين، اطلع على مبادراتنا الرقمية على منصة جمارك دبي. تطبيق “المنسق” هو أحد المشاريع التي نشارك فيها هذا العام. تم تطويره باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المتقدمة “Gen AI” لتخصيص رموز النظام المنسق الصحيحة لبضائع العملاء، لاستخدامها في البيان الجمركي، مما يمنع الموزعين من استخدام الرموز التي تؤدي إلى تصنيف غير صحيح لهذه البضائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى