أخبار العالم

وكالة الطاقة: نقترب من «عصر الكهرباء» بعد ذروة وشيكة للوقود الأحفوري

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء: “إن العالم على وشك دخول عصر الكهرباء بعد ذروة الطلب على الوقود الأحفوري المتوقعة بحلول نهاية هذا العقد، مما يعني أن فوائض النفط والغاز يمكن أن تعزز الاستثمار في الطاقة الخضراء”. »
لكن الوكالة سلطت الضوء أيضا على مستوى متزايد من عدم اليقين وسط احتدام الصراعات في الشرق الأوسط وروسيا، منتجي النفط والغاز، ومع إجراء انتخابات في الدول التي تمثل نصف الطلب العالمي على الطاقة في عام 2024.
وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لـ AIE: “يمكننا دخول عالم طاقة مختلف تمامًا في النصف الثاني من هذا العقد، مع إمكانية وجود احتياطيات أكثر وفرة أو حتى فائضة من النفط والغاز الطبيعي، اعتمادًا على التوترات الجيوسياسية”. بيان صحفي مرفق بتقريرها السنوي.
وأضاف بيرول أن الاحتياطيات الفائضة من الوقود الأحفوري من المرجح أن تؤدي إلى انخفاض الأسعار ويمكن أن تسمح للدول بتخصيص المزيد من الموارد للطاقة النظيفة وبالتالي إدخال العالم إلى “عصر الكهرباء”.
إمدادات منخفضة
وهناك أيضًا احتمال لخفض الإمدادات على المدى القصير، إذا أدى الصراع في الشرق الأوسط إلى تعطيل تدفقات النفط.
وقالت وكالة الطاقة الدولية: “إن مثل هذه الصراعات تسلط الضوء على الضغوط على نظام الطاقة والحاجة إلى الاستثمار لتسريع الانتقال إلى تقنيات أنظف وأكثر أمانًا. »
وقالت الوكالة: “توفر مستوى قياسي من الطاقة النظيفة للاستخدام حول العالم العام الماضي، بما في ذلك أكثر من 560 جيجاوات من الطاقة المتجددة. »
ومن المتوقع استثمار نحو 2 تريليون دولار في الطاقة النظيفة في عام 2024، أي ما يقرب من ضعف المبلغ المستثمر في الوقود الأحفوري.
وقالت الوكالة إنه إذا استمرت السياسات الحكومية الحالية، فمن المتوقع أن يبلغ الطلب العالمي على النفط ذروته قبل عام 2030 عند أقل بقليل من 102 مليون برميل يوميا، ثم يتراجع إلى مستويات 2023 البالغة 99 مليون برميل يوميا بحلول عام 2035، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى… انخفاض الطلب من قطاع النقل مع زيادة استخدام السيارات الكهربائية.
ويسلط التقرير الضوء أيضًا على التأثير المحتمل على أسعار النفط في المستقبل إذا تم تنفيذ سياسات بيئية أكثر صرامة على مستوى العالم لمكافحة تغير المناخ.
انخفاض أسعار النفط
وبناء على سيناريو استمرار السياسات الحكومية الحالية، تتوقع الوكالة أن تنخفض أسعار النفط الخام إلى 75 دولارا للبرميل في عام 2050، من 82 دولارا في عام 2023.
ومن ناحية أخرى، يتوقع أن ينخفض ​​السعر إلى 25 دولارًا للبرميل في عام 2050 إذا اتبعت الحكومات سياسات تتفق مع هدف خفض الانبعاثات من قطاع الطاقة إلى الصفر بحلول ذلك الوقت. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى