أخبار العالم

دبي تطلق وصية الأصول الرقمية والإشهادات والتصديقات الرقمية

دبي: “الخليج”
أعلنت محاكم مركز دبي المالي العالمي عن إطلاق مجموعة جديدة من الخدمات العامة الرقمية، بما في ذلك خدمة الوصاية على الأصول الرقمية. وكشفت المحاكم النقاب عن هذه الخدمات ضمن معرض جيتكس، حيث قدمت عروضاً حية، استعرضت من خلالها منصات الخدمة الجديدة ووسائل الوصول إليها وخصائصها الوظيفية ومزايا بروتوكولاتها الأمنية.
حراسة الأصول الرقمية
تعد وصية الأصول الرقمية إضافة جديدة إلى المجموعة الحالية من خدمات الوصايا في المحاكم المركزية وهي عبارة عن نموذج وصية يسمح للأفراد بتوزيع أصولهم الرقمية باستخدام محفظة غير حضانة لهذه المحاكم. تمنح المحفظة غير الحاضنة للموصي حرية توزيع الأصول بين المستفيدين الذين يريدون داخل محفظتهم. كما أنه يمنح الموصي القدرة على التحكم الكامل في دخول وخروج الأصول إلى المحفظة طوال عمرها، بحيث يتم الحفاظ على الأصول الرقمية. يتم توزيعها في النهاية على شكل “هدايا محددة”.
تشمل أشكال الأصول الرقمية المعترف بها في المحفظة: إيثريوم (ETH)، وبيتكوين (BTC)، وماتيك، وUSDC، وتيثر (USDT)، وهيديرا (HBAR). سيتم أيضًا ترقية النظام الأساسي في المستقبل لدعم معايير NFT التالية: ERC 721 وERC 115 وOrdinals وHedera Token Service (HTS).
ويشكل هذا النموذج الجديد نوعًا جديدًا ينضم إلى مجموعة واسعة من أنواع الوصايا التي تقدمها محاكم مركز دبي المالي العالمي، بما في ذلك الوصية الكاملة، ووصية الملكية، ووصية الأصول المالية، ووصية أصحاب الأعمال، ووصية الوصاية. ، بالإضافة إلى خدمة كتابة الوصية الآلية عبر الإنترنت وخدمة الوصاية والسجل الافتراضي، مما يجعلها بيئة خدمات رقمية كاملة ومتكاملة، يسهل الوصول إليها، حتى يتمكن أي عميل سواء كان مقيمًا داخلها أو خارجها. الدولة، ويمكنها إنشاء الوصايا وتسجيلها لدى محاكم مركز دبي المالي العالمي، وحتى يتمكن المستثمرون والمقيمون من الوصول إلى الخدمة من أي مكان في العالم، بالإضافة إلى التواصل عبر الفيديو مع مسؤول الامتثال المعني في دبي.
وبعد ذلك، يمكن أيضًا إضافة الوصايا إلى المحفظة الرقمية العالمية “تجوري”، التي أطلقتها المحاكم في عام 2022 لتوفير منصة واحدة تعمل كمخزن سحابي وخزينة آمنة للبيانات عبر الإنترنت، مدعومة من قبل الدولة. مركز بيانات ميداني متطور في مركز دبي المالي العالمي ومركز بيانات احتياطي ثانوي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وسيقتصر الوصول إلى البيانات على مالك المحفظة وقائمة المستفيدين المعنيين، بما يضمن تطبيق مبادئ السرية المبنية على بروتوكول إثبات المعرفة الصفرية.
ستخضع جميع ملفات إدارة الحياة التي يتم تحميلها على المنصة لإجراءات أمنية وفقًا لأعلى معايير أنظمة الأمان، وذلك باستخدام عوامل متعددة للمصادقة وتشفير البيانات والمعلومات الحيوية لكل شخص والسجلات للحفاظ على الأمان مع التشفير المتقدم. نظام. باستخدام تقنيات دفتر الأستاذ الموزع، تضمن خزينة “تجوري” إمكانية نقل محفظتك بالكامل إلى الأطراف ذات الصلة التي تسميها، أو أحبائك، في الوقت المحدد.
خدمة الشهادات والتصديقات
ومن الخدمات الأخرى التي تم الإعلان عنها ضمن حزمة الخدمات الرقمية الجديدة خدمة الشهادات والتصديقات، الأولى من نوعها في دولة الإمارات، والمتخصصة في تصديق المستندات باللغة الإنجليزية فقط. تتيح هذه الخدمة للمستخدمين ثلاثة خيارات: الخدمة الذاتية الآلية، أو الخدمة المباشرة عبر الإنترنت، أو خدمة الحضور الشخصي. بالإضافة إلى ذلك، توفر الخدمة للعملاء القدرة على استخدام خدمة المصادقة عبر وظيفة “التحقق من المصدر الرئيسي (PSV)”.
يتم إصدار ختم إلكتروني أو مادي لكل مستند، ويتم التحقق من المستندات الموثقة باستخدام طرق التشفير المتقدمة التي تدعمها تقنية Hedera Blockchain، وتسجيل جميع حوادث المصادقة ووضع طابع زمني على سلسلة Blockchain. يحافظ النظام على سلامة المستندات الموثقة باستخدام تقنيات دفتر الأستاذ الموزع عن طريق تحويل المستندات إلى رموز غير قابلة للاستبدال (NFTs) وفقًا لمعيار ERC20. ويضمن النظام أيضًا الحفاظ على خصوصية المستخدم دائمًا باستخدام طرق التشفير المتقدمة وبروتوكولات الخصوصية، مما يضمن الحماية الكاملة للمعلومات الحساسة في جميع مراحل العملية.
تشمل أنواع المستندات التي يمكن التصديق عليها وتوثيقها، على سبيل المثال لا الحصر: الإفادات، وإفادات الشهود، والوصايا، والتوكيلات، والتراخيص التجارية، وسندات الملكية، والشهادات الصحية، وشهادات الزواج، وكشوف الحسابات المصرفية.
مركز خدمة التسوية الودية
كجزء من جهود محاكم مركز دبي المالي العالمي لتحقيق مهمتها المتمثلة في توفير مجموعة فعالة ومتكاملة من آليات حل النزاعات، ستوفر المحاكم وسيلة جديدة لحل النزاعات، من خلال مركز خدمات مركز دبي المالي العالمي للتسوية الودية، والتي ستسمح للأطراف المتنازعة للتفاوض لحل خلافاتهم بمساعدة وسطاء مسجلين من الدرجة الثالثة في محاكم مركز دبي المالي العالمي.
تتيح هذه الخدمة للأطراف اختيار الوسطاء والاتفاق على الرسوم والشروط مسبقاً، بالإضافة إلى إمكانية عقد اجتماعات الوساطة إلكترونياً باستخدام نظام إدارة القضايا المحدث المدعوم بالذكاء الاصطناعي، أو إجراء الاجتماع شخصياً في مقر المحكمة .
خدمات عامة سهلة
وفي تعليقه على هذا الحدث، قال القاضي عمر المهيري، مدير محاكم مركز دبي المالي العالمي: في مجتمعاتنا الحديثة القائمة على التكنولوجيا الرقمية، يحتاج الأفراد والشركات بشكل متزايد إلى خدمات عامة يمكن الوصول إليها. وقد أدى زخم النمو القوي الناتج عن تنفيذ أجندة دبي الاقتصادية D33 واستراتيجية دبي الرقمية إلى تسريع العديد من القطاعات، بما في ذلك الخدمات القانونية الحكومية. وفي هذا الصدد، نؤكد التزامنا باستخدام أحدث التقنيات الناشئة لتلبية هذا النمو والطلب المتزايد. يعد تسهيل الوصول إلى العدالة ركيزة أساسية في عملنا، وتسهل هذه الخدمات الرقمية الجديدة العديد من الإجراءات والمعاملات، بدءًا من المهام الكتابية، مثل التصديق على المستندات، إلى المهام الأكثر تعقيدًا، مثل تسوية المنازعات وقضايا الميراث. نحن في محاكم مركز دبي المالي العالمي، وبالتعاون مع شركائنا في القطاعين العام والخاص، نفخر بدورنا الرائد والرائد في تقديم أحدث مجموعة من الخدمات القانونية الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع دعمها بأحدث تطبيقات التكنولوجيا الذكية .
ومن الجدير بالذكر أنه تم إطلاق المجموعة الجديدة من الخدمات بدعم من جمعية Hashgraph المتخصصة في إنشاء أنظمة تكنولوجيا دفاتر الأستاذ الموزعة. كما استخدمت محاكم مركز دبي المالي العالمي تقنية Hedera لإنشاء بنية دفاتر حسابات موزعة مخصصة وتوفير الوصول إلى دفاتر الأستاذ الموزعة. تطبيق الثقة اللامركزية.
رحلة مثمرة
من جانبه، قال كمال يوسفي، رئيس جمعية هاشغراف: «إنه لفخر لنا أن نساهم في هذه الرحلة الناجحة لمحاكم مركز دبي المالي العالمي، ما يسلط الضوء على دعمنا المستمر لهم في إطلاق خدمة الوصاية على الأصول والشهادات الرقمية. . وخدمة التصديق، التي تدعمها منصة Hedera للسجلات الموزعة. ويؤكد هذا المشروع التزامنا بتعزيز البنية التحتية اللامركزية التي تدعم الابتكار الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة. نحن، من خلال شراكاتنا ومشاريعنا المنتشرة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي، ملتزمون بتطوير أنظمة حاضنة الجيل الثالث من الإنترنت، Web3، وتعزيز نمو شبكة Hedera. وقد تجلى هذا الالتزام في العديد من برامج ومبادرات الابتكار الاستراتيجية في المملكة العربية السعودية وقطر والمغرب وغيرها. ومما لا شك فيه أن عملنا مع شركاء موثوقين مثل شركة Deca4 الاستشارية ومحاكم مركز دبي المالي العالمي هو دليل على قوة التعاون بين القطاعين العام والخاص في هذا الصدد.
كما دعمت شركة Deca4 الاستشارية محاكم مركز دبي المالي العالمي في تصميم الخدمات الرقمية الجديدة، بالإضافة إلى الدعم الذي قدمته مجموعة Dataflow Group المتخصصة في حلول التحقق من المصدر الأساسي والتحقق من الخلفية، حيث وفرت نقطة للتحقق من موثوقية وأمن المستندات الدخول إلى أنظمة خدمات محاكم مركز دبي المالي العالمي. دبي العالمية المالية.
دمج التقنيات المتقدمة
وفي هذا السياق، قال محمد محفوظ، الرئيس التنفيذي لشركة ديكا للاستشارات: «أثبتت محاكم مركز دبي المالي العالمي ريادتها في دمج التقنيات المتقدمة، لتوفر نموذجاً للهيئات الحكومية وشبه الحكومية في دولة الإمارات والمنطقة وحول العالم. . لعبت شراكتنا مع جمعية هاشغراف وشبكة هيديرا دورًا محوريًا في نجاح هذا المشروع، حيث أتاحت لنا بناء بنية عميقة على شبكة هيديرا وتطوير حلول غير مسبوقة. ومن خلال القيام بذلك، نقوم بإنشاء نماذج استخدام فريدة وعملية من شأنها أن تساهم في اعتماد هذه الحلول على نطاق أوسع في السوق، خاصة وأن المحاكم تقود عملية التحول النوعي هذه.
جيل جديد من الخدمات
وقال سونيل كومار، الرئيس التنفيذي لمجموعة داتافلو، خلال الفعالية: “تفتخر مجموعة داتافلو بهذا التعاون مع محاكم مركز دبي المالي العالمي لتقديم جيل جديد من الخدمات العامة الرقمية بما يتماشى مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الرقمية. تحويل. . من خلال دمج حلولنا المتقدمة القائمة على الذكاء الاصطناعي للكشف عن تزوير المستندات والتحقيق في الصور، فإننا نرفع مستوى أمان وكفاءة هذه الخدمات، بحيث يمكن اكتشاف الاحتيال في ثوانٍ. تعمل هذه الشراكة على تعزيز علاقاتنا طويلة الأمد مع الجهات الحكومية وتمثل خطوة متقدمة نحو مكافحة تزوير المستندات وتقليل أوقات المعالجة وزيادة الثقة في اتخاذ القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى