أخبار العالم

أبوظبي تطلق الجيل الثالث من منظومة الخدمات الحكومية «تم»

أطلقت دائرة التمكين لحكومة أبوظبي، اليوم، خلال مشاركتها في معرض التكنولوجيا الدولي جيتكس 2024، الجيل الثالث من نظام خدمات أبوظبي الحكومية “تم 3.0”.

ويمثل هذا النظام المدعوم بالذكاء الاصطناعي تغييراً متطوراً في تقديم الخدمات الحكومية في أبوظبي.

تسعى دائرة تمكين حكومة أبوظبي بالتعاون مع المؤسسات الحكومية في أبوظبي إلى إرساء معايير جديدة في مجال الحكومة الرقمية من خلال النظام المتكامل “تم 3.0” الذي يتضمن موقعاً وتطبيقاً موحداً، بالإضافة إلى حكومة أبوظبي مركز الاتصال ومراكز خدمة العملاء الموحدة وقنوات الدعم المتكاملة.

ويقدم النظام أكثر من 800 خدمة رقمية من أكثر من 40 جهة حكومية محلية واتحادية وعدد من شركات القطاع الخاص.

وهذه الخدمات متاحة للمواطنين والمقيمين والزوار والمستثمرين في أي وقت وفي أي مكان في العالم، بشكل آمن وسهل ومريح، من خلال تجربة موحدة وشخصية لتلبية احتياجاتهم وتحقيق رضاهم.

  • الإستراتيجية الرقمية

ويأتي إطلاق نظام “تم 3.0” ضمن استراتيجية حكومة أبوظبي الرقمية واستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031، وتماشياً مع رؤية تهدف إلى تحسين حياة المواطنين والمقيمين والزوار والمستثمرين باستخدام التقنيات المتقدمة. التقنيات والابتكارات.

أكد أحمد تميم هشام الخطاب، رئيس دائرة التمكين الحكومي في أبوظبي، أن إطلاق نظام تم 3.0 يعد خطوة حاسمة في عملية التحول في تقديم الخدمات الحكومية في أبوظبي، والذي يتماشى مع الرؤية الطموحة أهداف القيادة الرشيدة لإمارة أبوظبي في تقديم حلول سلسة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تساعد في تحسين الخدمات الحكومية.

وأضاف أنه بالتعاون الوثيق مع الجهات الحكومية الأخرى في أبوظبي، نعمل على وضع معيار جديد في الحكومة الرقمية، حيث تضمن الخدمات الشخصية والفعالة والاستباقية استجابة الجهات الحكومية في أبوظبي بشكل مستمر لاحتياجات المواطنين والمقيمين.

أكد الدكتور محمد عبد الحميد العسكر مدير عام برنامج “تم” في دائرة التمكين الحكومي أهمية تحسين تجربة ونوعية حياة المواطنين والمقيمين والزوار وأصحاب الأعمال في أبوظبي للمساهمة في الوزارة سعياً من برنامج التمكين الحكومي إلى حكومة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث يسعى نظام تم 3.0 إلى تنفيذه. وتنطوي هذه الرؤية على تقديم تجربة فريدة تضع احتياجات كل متعامل على رأس أولويات الخدمات الحكومية الموحدة في أبوظبي. نظام “تم”.

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام” أننا ومن خلال الاستفادة من الدور الحيوي للذكاء الاصطناعي نعمل على تمكين المتعامل من خلال مساعد الذكاء الاصطناعي الذي يستطيع تصور بياناته واحتياجاته مما يسهل التواصل الحكومي. أسهل وأكثر سلاسة، ويضمن أن كل خدمة سريعة الاستخدام ومخصصة حسب التفضيلات الفردية.

وقد تم تصميم نظام “تم 3.0” بهدف تقديم تجربة شخصية ومتكاملة للعملاء، حيث يتمتع المساعد الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي (AI Assistant) بقدرات الاتصال الصوتي، مما يسمح للعملاء بالتفاعل عبر الأوامر الصوتية باللغتين العربية والإنجليزية، ويقدم الدعم في أي وقت.

  • خوارزميات متقدمة

تقوم الخوارزميات المتقدمة بتحليل اهتمامات العملاء واحتياجاتهم بشكل استباقي، وتمكين الخدمات والتوصيات الشخصية، وضمان تفاعلات مريحة وفعالة وسهلة الاستخدام، سواء تجديد التراخيص أو تقديم طلب تصريح أو الوصول إلى الخدمات الصحية.

ويوفر نظام “تم 3.0” حالياً عدداً متزايداً من الخدمات الحكومية المدعومة والممكنة بالذكاء الاصطناعي، والمتوفرة في نظام واحد. يسلط هذا التكامل الشامل الضوء على التزام وزارة التمكين الحكومي بتقديم حكومة فعالة وسهلة الوصول وجاهزة للمستقبل. خدمات لمجتمع أبوظبي.

يرتقي «تم 3.0» بخدمات الدعم لضمان تجربة معززة للمتعاملين، ويعزز القدرات الحالية لمركز اتصال حكومة أبوظبي ومراكز خدمة المتعاملين «تم» باستخدام التقنيات المتقدمة، لأنه يقدم نوعين من المساعدة التفاعلية والاستباقية الدعم، بالإضافة إلى رؤية متكاملة للعميل بفضل نظام إدارة علاقات العملاء المشترك الحكومي.

  • الدعم التفاعلي

وعلى مستوى الدعم التفاعلي، تم توسيع خدمات الدعم لتشمل المكالمات الصوتية والمرئية، مما يسمح للعملاء بالتواصل افتراضيًا ومباشرًا مع موظفي الدعم والحصول على مساعدة شخصية ومريحة من أي مكان بغض النظر عن المكان.

تعمل الخدمة المحسنة على تحسين إمكانية الوصول وتقليل الحاجة إلى الزيارات الشخصية وتحسين رضا العملاء من خلال توفير تعليمات صوتية ومرئية مخصصة.

تتيح لهم وظيفة “مشاركة الشاشة” مع موظفي الدعم تحديد التحديات التي يواجهها العملاء وحلها بكفاءة مع الحفاظ على خصوصية العميل.

وبالتوازي مع ذلك، قام بتطوير “Tamm Nexus” الذي يمثل تحسيناً في دورة حياة تنفيذ المنتجات الخدمية في نظام “تم”، مع الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في جميع مراحل “ابتكار تم ومتطلباته وتصميمه وتطويره واختباره”. . وذلك بهدف تحسين سرعة ودقة وجودة الخدمات.

يتيح هذا النهج القائم على الذكاء الاصطناعي عمليات أكثر مرونة، وبفضل “TeamNexus”، يمكن تطوير وإطلاق خدمات وميزات جديدة بسرعة أكبر، مع معايير جودة وأمان أعلى، بما يتماشى مع الأهداف الأوسع للابتكار الرقمي والتميز في تقديم الخدمات. .

ويقدم مساعد الذكاء الاصطناعي لنظام «تم 3.0» إمكانية الرد الفوري على استفسارات وطلبات العملاء. من خلال تحليل كمية كبيرة من البيانات، يتمتع نظام “تم 3.0” بالقدرة والسياق لتقديم الملاحظات والموافقات الفورية. والتوصيات، مما يجعل الخدمات الحكومية أسرع وأكثر كفاءة من ذي قبل. ولا تعمل هذه القدرات الفورية على تحسين تجربة العملاء فحسب، بل تقلل أيضًا من التحديات التشغيلية والإدارية التي تواجه الوكالات والمؤسسات والإدارات الحكومية.

ومع إعلان دائرة التمكين الحكومي عن إطلاق نظام “تم 3.0″، من المتوقع أن يشهد تطورات أكبر في المستقبل القريب مع استمراره في دمج ميزات وخدمات جديدة وجذابة تدفع بحدود ما يمكن أن تحققه الحكومة الرقمية.

ويمثل إطلاق نظام “تم 3.0” في معرض جيتكس 2024 للتكنولوجيا الدولي إنجازاً كبيراً في مسيرة التحول الرقمي لحكومة أبوظبي، الرامية إلى أن تصبح مركزاً عالمياً للابتكار والحكومة الرقمية المدعومة بالتكنولوجيا، ويعزز الصورة الإمارة. مكانة رائدة على مستوى العالم في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى