أخبار العالم

«خليفة التربوية» تناقش تعزيز التعليم المبكّر في البلدان منخفضة الدخل

أبوظبي: “الخليج”
أكدت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية أهمية استخدام الأدوات والأساليب المبتكرة في رعاية الطفولة المبكرة وخلق بيئة محفزة للأطفال في المراحل الأولى من حياتهم، بما يغرس فيهم مهارات الابتكار والإبداع من خلال أساليب علمية وفكرية مدروسة. الاستراتيجيات المطبقة.
جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها الأمانة العامة للجائزة، في إطار عرض رسالتها وأهدافها، والتي تطرحها في فئتين: البحوث والدراسات، المشاريع والبرامج والمناهج والمنهجيات وطرق التدريس.
كانت الجلسة بعنوان “تعزيز التعليم والتنمية في مرحلة الطفولة المبكرة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل” وشارك فيها البروفيسور نيرمالا راو، وأستاذ سيرينا إتش سي يانغ للتعليم والتنمية في مرحلة الطفولة المبكرة، وأستاذ متفرغ ورئيس قسم تنمية الطفل وتعليمه في وتحدثت جامعة هونغ كونغ. كانديس بوتجيتر، الرئيس التنفيذي لشركة Unlimited Child، الفائز السابق بالنسخة السابعة عشرة، والدكتور ميلاجروس نوريس، المدير المساعد للمعهد الوطني لأبحاث التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؛ وأدار الجلسة البروفيسور ستيفن بارنيت، المدير المشارك للمعهد الوطني لبحوث التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وأستاذ مجلس المحافظين المتميز في جامعة روتجرز بالولايات المتحدة الأمريكية.
وفي بداية الجلسة أبرز البروفيسور بارنيت أهمية رسالة الجائزة وأهدافها الرامية إلى تقييم المجالات الاجتماعية والجسدية والعقلية والفكرية والإبداعية والنفسية والمعرفية والعاطفية المختلفة على مدى سنوات الرضاعة والطفولة. . إثراء البرامج التعليمية المبتكرة والمتميزة بالأبحاث والدراسات والبرامج والمناهج والمنهجيات وطرق التدريس المتقدمة في التعليم ما قبل المدرسة، وتحفيز المعلمين الذين يصنعون التغيير بأفضل الممارسات والابتكار.
وأشار إلى أن أهداف هذا المجال تتركز على تفعيل دور المراكز والمؤسسات والشركات التعليمية المتخصصة في مرحلة الطفولة المبكرة، وإبراز أنجح تجارب وممارسات أولياء الأمور أو المهتمين من خلال رعاية الأطفال وتنميتهم، وتقديم خدمات التعليم ما قبل المدرسي، والاستفادة من أفضل الدراسات وأكثر البرامج والمنهجيات والممارسات التعليمية فعالية في هذا المجال.
وشددت البروفيسور نيرمالا راو على أن السياسات والممارسات المهمة تلعب دورًا رئيسيًا في تحسين الوصول إلى التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وجودته في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وإذ نشير إلى أهمية التزام الدول حول العالم بتحسين جودة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وبدء أنشطة تعليمية متقدمة وتطبيق نماذج وممارسات فعالة.
تحدثت كانديس بوتجيتر عن دور ريادة الأعمال الاجتماعية في تشكيل مستقبل التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة ودعت إلى مشاركة الأساليب المبتكرة التي يمكن للمؤسسات الاجتماعية تقديمها لتحسين الوصول إلى خدمات تنمية الطفولة المبكرة وجودتها.
وفي نهاية الجلسة تحدثت الدكتورة ميلاجروس نوريس عن القضايا الرئيسية المتعلقة بتمويل تنمية الطفولة المبكرة (التفكير المنهجي لدعم كل طفل) واستعرضت استراتيجيات الإيرادات المبتكرة والتكاليف الكبيرة الناتجة عن عدم الاستثمار في تنمية الطفولة المبكرة عالية الجودة . .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى