أخبار العالم

منظومة «ثاد» الأمريكية تصل إلى إسرائيل تمهيداً لمهاجمة إيران

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، أن إسرائيل ستستمع لنصيحة الولايات المتحدة، لكنها ستقرر ردها على الهجوم الصاروخي الإيراني على أساس “مصلحتها”، مع بدء نشر نظام ثاد الأميركي. نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي بينما يهدد وزير الدفاع يوآف غالانت يقول إن الرد الإسرائيلي على إيران سيكون “قاتلاً” بينما تحذر إيران القادة الإسرائيليين من المزاح أو اللعب بالنار مع إيران.
وبحسب بيان صادر عن مكتبه، قال نتنياهو أمس الثلاثاء: “إننا نستمع إلى آراء الولايات المتحدة، ولكننا سنتخذ قراراتنا النهائية على أساس مصلحتنا الوطنية”. وجاء هذا البيان بعد أن ذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الاثنين نقلا عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر أسماءهم أن نتنياهو أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء، في أول مكالمة هاتفية بينهما منذ أكثر من سبعة أسابيع، أن الرد الإسرائيلي سيستهدف مواقع عسكرية في إيران. وكان بايدن حذر نتنياهو من استهداف المواقع النووية أو النفطية الإيرانية لتجنب المزيد من التصعيد في المنطقة ووسط مخاوف بشأن أسعار الطاقة العالمية.
ومن جانبه أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أن الرد أصبح وشيكًا. وقال، أمس الثلاثاء، خلال لقاء مع أعضاء منتدى يميني لعائلات الأسرى، إن إسرائيل “سترد قريبا”. كما أكد أن الرد “سيكون دقيقا وقاتلا وقاتلا”، بحسب ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية.
من ناحية أخرى، أعلن البنتاغون عن وصول فريق من الخبراء الأميركيين إلى إسرائيل والعناصر الأولى اللازمة لتشغيل بطارية صواريخ ثاد للدفاع الجوي للجيش الإسرائيلي. وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية: “في 14 أكتوبر، وصل فريق متقدم من العسكريين الأمريكيين والمكونات الأولى اللازمة لتشغيل بطارية ثاد إلى إسرائيل. وأضاف: “في الأيام المقبلة، سيستمر وصول أفراد عسكريين أمريكيين إضافيين ومكونات بطارية ثاد إلى إسرائيل. وأكد البنتاغون أن بطارية ثاد ستكون قادرة على العمل بكامل طاقتها في المستقبل القريب، موضحا أنه “لأسباب أمنية تشغيلية، لن نناقش الجداول الزمنية”.
وفي طهران، قالت المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية فاطمة مهاجراني: “إن ما حدث في عملية الوعد الصادق الثانية لا يمثل سوى جزء بسيط من قوة إيران التي تنصح إسرائيل بعدم اللعب بالنار وعدم المزاح مع إيران”. وقال مهاجراني، أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي: “إيران لم تبدأ حربًا أبدًا ضد أي دولة ولديها القدرة على الدفاع عن نفسها بتصميم كبير. »
وأضافت: “بغض النظر عن نوع المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، فإننا نؤكد أن إيران مستعدة لأي رد إذا لزم الأمر”. »
وشددت: “كما قال المرشد الأعلى، لن نتردد أو نتسرع في الرد، بل على العكس سنرد على أي هجوم في الوقت والمكان المناسبين”. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى