أخبار العالم

سكان ربع مساحة لبنان يتلقون إخطارات إسرائيلية بإخلاء منازلهم

أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الثلاثاء، أن إسرائيل التي بدأت توغلها في جنوب لبنان قبل أسبوعين، أصدرت إشعارات إخلاء لسكان 25% من مناطق لبنان، فيما طالبت الأمم المتحدة بـ”حكومة مستقلة ومستقلة”. ” تحقيق متعمق” في غارة إسرائيلية أسفرت عن مقتل 22 شخصا في زغرتا شمال لبنان.
وقالت ريما جاموس، مديرة مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في الشرق الأوسط، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، إن “أوامر الإخلاء الإسرائيلية الجديدة لعشرين قرية في جنوب لبنان تعني أن أكثر من ربع البلاد متأثر الآن”. وأضافت: “الناس يستجيبون لهذه الدعوات بالإخلاء والفرار بلا شيء تقريباً”. وبحسب رويترز فإن “الأرقام تؤكد الثمن الباهظ الذي يدفعه اللبنانيون مع تكثيف إسرائيل غاراتها على لبنان بحجة تدمير البنية التحتية لحزب الله”. كجزء من صراعهم المستمر منذ عام. وقالت إسرائيل إن عملياتها في لبنان “تهدف إلى ضمان عودة عشرات الآلاف من المستوطنين الذين أجبروا على الفرار من مستوطناتهم في شمال إسرائيل بسبب هجمات (حزب الله)”. وقال مسؤولون إن إسرائيل كثفت ضرباتها الجوية في لبنان يوم الاثنين، مما أدى إلى مجزرة جديدة خلفت قتيلين على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال، في غارة على منزل مأهول من أربعة طوابق. من قبل النازحين في شمال البلاد.
ودعت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، إلى إجراء تحقيق “مستقل وشامل” في الضربة التي شهدتها بلدة أيتو المسيحية في قضاء زغرتا، بحسب جيريمي لورانس المتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة . الحقوق، قال.
وقال لورانس في مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في جنيف: “بالنظر إلى هذه العوامل، لدينا مخاوف حقيقية بشأن القانون الإنساني الدولي، أي قوانين الحرب ومبادئ التمييز والتناسب”. وهذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها هذه المنطقة من شمال لبنان للغارات الإسرائيلية، التي غالبا ما تستهدف معاقل حزب الله في جنوب وشرق لبنان، فضلا عن الضواحي الجنوبية لبيروت.
إلى ذلك، أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن قلقه من استمرار الجيش الإسرائيلي في استهداف فرق الإنقاذ والإسعاف في لبنان بشكل واضح ومتكرر، الأمر الذي يشكل انتهاكا خطيرا لقواعد القانون الدولي، ولا سيما القانون الإنساني الدولي.
بعد شنه العديد من الهجمات العسكرية المباشرة ضد سيارات الإسعاف وفرق الإنقاذ، يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف سائقي سيارات الإسعاف ومركباتهم، في مناطق مختلفة من لبنان، بحجة نقل “مخربين وأسلحة”، بحسب الجيش الإسرائيلي، لتبرير هذه الهجمات. الهجمات. الأشياء والأشخاص الذين يحميهم القانون الدولي الإنساني، دون تقديم أي دليل.
وشدد المرصد على ضرورة احترام الصليب الأحمر، الذي تتمثل مهمته في تخفيف المعاناة الإنسانية وتعزيز احترام حقوق الأشخاص المتضررين من النزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى، باعتباره منظمة محايدة وغير متحيزة تقوم بالأعمال الإنسانية على الأرض. . العمليات التي تساعد وتحمي الأشخاص الذين لا يشاركون أو توقفوا عن المشاركة في العمل.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى