أخبار العالم

نتنياهو يرد على ماكرون: إسرائيل أنشئت بـ«الحرب» لا بالأمم المتحدة

«الخليج» – وكالات
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء إن “الانتصار” في حرب 1948 هو الذي أدى إلى قيام دولة إسرائيل وليس صدور قرار للأمم المتحدة، وذلك ردا على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في هذا الشأن. اعتبار. .
وقال نتنياهو في بيان أصدره مكتبه: “تذكير للرئيس الفرنسي: دولة إسرائيل لم تنشأ بقرار من الأمم المتحدة، بل بحكم الانتصار في حرب الاستقلال الذي تم الحصول عليه بدماء إسرائيل”. المقاتلون الأبطال، بما في ذلك العديد من الناجين من المحرقة، ولا سيما من نظام فيشي في فرنسا.
وقال ماكرون يوم الثلاثاء: على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يتذكر أن إسرائيل “خلقت” بقرار من الأمم المتحدة، معتبراً أنه يجب عليها ألا “تتنصل من قرارات” المنظمة الدولية.
ونقل المشاركون في اجتماع مجلس الوزراء الفرنسي عن ماكرون قوله خلال الجلسة: “يجب على نتنياهو ألا ينسى أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة”، في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 1947 على خطة لـ تقسيم فلسطين. إلى دولة يهودية ودولة عربية.
وتابع ماكرون: “هذا ليس الوقت المناسب للتنصل من قرارات الأمم المتحدة”، في وقت تواصل إسرائيل هجومها على جنوب لبنان، مستهدفة بغارات جوية مدمرة المناطق التابعة لحزب الله في هذا البلد الصغير.
وقالت قوات الأمم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان إنها تعرضت مرارا للنيران الإسرائيلية خلال هذه العمليات، مما أدى إلى إصابة خمسة من أفرادها.
ودعا نتنياهو، الأحد، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إخراج قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان من الخطر “فورا”.
وأكد نتنياهو أن القوات الإسرائيلية طلبت مراراً وتكراراً من قوة اليونيفيل المغادرة، لكنها “قوبلت برفض متكرر”، معتبراً أنها تشكل “درعاً بشرياً لمقاتلي حزب الله”.
واتهمت قوات اليونيفيل، المنتشرة في لبنان بموجب عدة قرارات دولية، آخرها القرار 1701 الذي أنهى الحرب بين إسرائيل وحزب الله صيف 2006، القوات الإسرائيلية بارتكاب “انتهاكات مروعة”. » ضدهم، مشيراً إلى أن دبابتين إسرائيليتين دخلتا «بالقوة» الأحد مركزاً تابعاً لهما في بلدة الرامية الحدودية اللبنانية.
ورد الجيش الإسرائيلي بالقول: صدمت إحدى دباباته مركزًا لليونيفيل بينما كانت تقوم بإجلاء الجنود الجرحى تحت نيران كثيفة من حزب الله.
وتضم قوة اليونيفيل، التي أنشأها مجلس الأمن الدولي في مارس 1978، ما مجموعه 10 آلاف جندي، من بينهم 700 جندي فرنسي.
واعتبر الرئيس الفرنسي، الجمعة، أن “الاستهداف المتعمد من قبل القوات الإسرائيلية” لأعضاء قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان “غير مقبول على الإطلاق”.
وأعرب ماكرون، السبت، عن “قلقه البالغ إزاء تكثيف الضربات الإسرائيلية في لبنان وتداعياتها المأساوية على السكان المدنيين”.
والسبت، حث ماكرون أيضا حزب الله على “الوقف الفوري” للقصف ضد إسرائيل، مشددا على أنه يجب “التوصل فورا” إلى وقف إطلاق النار في لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى