أخبار العالم

الزراعة المنزلية.. ثقافة مجتمعية تحقق الاستدامة

تولي دولة الإمارات أهمية كبيرة لتحفيز أفراد المجتمع على المشاركة في تطوير المنظومة الزراعية من خلال تشجيعهم على استغلال المساحات الفارغة في المنازل والأسطح لزيادة المساحات الخضراء بهدف تحسين الأمن الغذائي والاستدامة البيئية وغرس ثقافة الزراعة وتعزيز إنتاج الغذاء. والمساهمة في تنشئة جيل قادر على الحفاظ على التنمية الزراعية المستدامة في الدولة والمساعدة في تلبية جزء من احتياجات الأسر اليومية من المنتجات الزراعية ونشر وتعزيز مفهوم المدن المستدامة.
تبذل دولة الإمارات العربية المتحدة جهوداً حثيثة للحفاظ على المكتسبات التي حققتها خلال العقود الماضية في مجال التنمية الزراعية، حيث تمكنت، رغم كل الظروف الطبيعية والمناخية المعاكسة، من تحقيق نهضة زراعية ساهمت في زيادة واضحة في الثروة الزراعية. مساحة خضراء وساعدت في تحسين جودة الهواء والتخفيف من تأثير انبعاثات التغير المناخي وتعزيز الأمن الغذائي في البلاد.
وتدعم ممارسات الزراعة المنزلية أهداف البرنامج الوطني “ازرع الإمارات” الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. العديد من المبادرات التي تدعم توجهات دولة الإمارات في التنمية الزراعية وتحسين معدلات الأمن الغذائي المستدام على المستوى الوطني.
قوانين مواتية
وعززت دولة الإمارات اهتمامها بالتنمية الزراعية من خلال القوانين وحرصت على إنشاء جهات حكومية مسؤولة عن تنمية القطاع الزراعي. ودعموا هذه الجهود بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051. كما شكلوا مجلس الإمارات للأمن الغذائي. ضمان التعاون بين جميع الجهات المجتمعية والحكومية من أجل المساهمة في الوصول السريع إلى الأمن الغذائي. تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي والحد من العجز الغذائي والحفاظ على التربة وتحقيق الاستخدام الأمثل للمياه وخاصة المياه الجوفية.
كما رسخت دولة الإمارات ثقافة الزراعة الأسرية بقرار مجلس الوزراء رقم 31 لسنة 2018 بشأن الزراعة المجتمعية والذي نص على أن تتولى وزارة التغير المناخي والبيئة تنفيذ أحكام القرار الذي يتضمن 14 مادة تتعلق باستغلال المساحات السكنية . وأسطح المباني والمؤسسات التعليمية لتنمية وتوسيع النشاط الزراعي والاستفادة منه… ومن دلالات ذلك خدمة المجتمع وتثقيفه ونشر وتعزيز مفهوم المدينة المستدامة والحفاظ على البيئة وزيادة المساحات الخضراء. منطقة.
وتماشياً مع هذا القرار، تسعى الوزارة جاهدة إلى غرس ثقافة الزراعة والإنتاج الغذائي المجتمعي بين أفراد المجتمع للمساعدة في تلبية احتياجاتهم الغذائية اليومية، من خلال وضع المبادئ التوجيهية وإعداد البرامج واتخاذ الخطوات أو القرارات اللازمة للسماح لأفراد المجتمع باستخدام مساحات محددة في المنزل لزراعة النباتات.
فوائد اقتصادية
وللزراعة الأسرية العديد من الفوائد الاقتصادية، وذلك بفضل مساهمتها في تحسين الأمن الغذائي وخفض النفقات وخلق فرص عمل جديدة، وهو ما أتاح لها القيام بدور مهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الإمارات.
كما يساهم في تعزيز الاقتصاد الأخضر من خلال المساعدة في تقليل البصمة الكربونية المرتبطة بنقل الغذاء لمسافات طويلة واستخدام أساليب زراعية مستدامة تقلل من التأثير البيئي السلبي. كما يؤدي الاهتمام المتزايد بالزراعة المحلية إلى نمو الصناعات المحلية المرتبطة بها. مثل صناعة الأسمدة العضوية والأدوات والمعدات الزراعية وأنظمة الري الحديثة، مما يساعد على تنشيط الاقتصاد المحلي وزيادة الإنتاجية.
كما تساعد الزراعة المنزلية على خلق فرص عمل جديدة في قطاعات متعددة مثل تصنيع وبيع المعدات الزراعية الصغيرة، وتقديم الخدمات الاستشارية والتعليمية للزراعة، وتطوير تقنيات الزراعة المنزلية الذكية، حيث تتيح الزراعة المنزلية الفرصة لرواد الأعمال لبدء مشاريعهم الخاصة.
مفهوم الاستدامة
وتساعد عملية زراعة المخصصات أو استغلال المساحات الفارغة في المباني وتحويلها إلى مزارع صغيرة باستخدام تقنيات زراعية ذكية مثل الزراعة بدون تربة والزراعة العضوية والاستخدام الأمثل للمياه من خلال إعادة استخدامها في الزراعة المجتمعية على تعزيز مفهوم الاستدامة الاقتصادية. ، اجتماعيا وبيئيا.
ترغب جميع الجهات المعنية في الدولة في غرس ثقافة الزراعة الأسرية بين جميع أفراد المجتمع من خلال مبادرات مبتكرة تساهم في توفير بيئة آمنة وصحية تغرس القيم البيئية في نفوس الأفراد.
وتهدف المبادرات التي أطلقتها الجهات الحكومية بالدولة إلى إشراك أفراد الأسرة في الأنشطة التي تساهم في زيادة الوعي البيئي وتنمية مسؤوليتهم تجاهها، وتشجيعهم على المساهمة في زيادة الرئتين الخضراء ورفع مستوى الوعي بأهمية الزراعة الأسرية وكيفية المحافظة عليها. زراعة ذلك. إنتاج محصول زراعي خالي من المركبات الكيميائية الصناعية مثل المبيدات والأسمدة الكيماوية، بالإضافة إلى الحصول على منتجات زراعية عالية الجودة وتوفير منتجات تغطي احتياجات الأسرة بأقل تكلفة ممكنة.
التسهيلات والحوافز
توفر دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من التسهيلات التي تحفز المواطنين والمقيمين على الاهتمام بالزراعة الأسرية، وتشجعهم على الاستفادة من كافة الوسائل التقنية والمعارف والمهارات والخبرات والتجارب الناجحة التي تولي أهمية كبيرة للاعتبارات البيئية وبما يتيح يحترم المبادئ. الاستدامة في كافة المجالات.
ودعمت الدولة الزراعة الأسرية من خلال إجراء مسح لممارساتها، والذي يرصد درجة انخراط سكان الدولة في هذا النشاط للأغراض الغذائية، ويقيس مدى ممارسته، ويحدد التحديات وطرق الري المستخدمة، ويدرس جودة الزراعة. وكمية المحاصيل المزروعة وتحليل النتائج من خلال استخدام أساليب البحث العلمي والمنهجيات المعتمدة دوليا لتوفير بيانات عالية الدقة من شأنها أن تدعم عملية تحسين الممارسات الزراعية المستدامة في الدولة.
الاكتفاء الذاتي
حظيت جهود الدولة في ترسيخ وغرس ثقافة الزراعة الأسرية بإشادة دولية من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) التي أكدت أن المبادرات المبتكرة والمبادرات الصعبة التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة تشجع أفراد المجتمع على المساهمة في توفير الغذاء بطرق مبتكرة، في إطار الحفاظ على البيئة ووفقاً لمبادئ الاستدامة.
أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة الدليل الإرشادي لإنشاء حديقة نباتية وزراعة الأسطح والذي يتضمن أهمية الحديقة النباتية والتخطيط لإنشاء حديقة نباتية ومراحل تصميم وتخطيط الحديقة والنقاط التي يجب اتخاذها في الاعتبار. وتحديد خصائص خريطة الموقع المراد زراعته والاحتياجات البيئية للنباتات في حديقة الخضروات.
وشجعت السلطات المحلية ممارسات الزراعة الأسرية، بما في ذلك هيئة أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي التي أطلقت دليلاً للزراعة المجتمعية في الحدائق المنزلية والمؤسسات التعليمية وأسطح المباني.
كما دعمت بلدية دبي الزراعة الأسرية بإطلاق مسابقة “أفضل حديقة منزلية منتجة في إمارة دبي” والتي تشجع ثقافة الزراعة المنتجة وتتبنى مفهوم الاستدامة البيئية وتحقق الاكتفاء الذاتي للأسرة من المنتجات الزراعية والمحاصيل المنتجة. . في منازلهم.
وتأتي المسابقة في إطار الالتزام بدعم الممارسات المجتمعية التي تشجع المواطنين على الانخراط في الإنتاج الزراعي المحلي المستدام، كعنصر أساسي في ضمان استدامة نظام الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، واستدامة الموارد البيئية، دعماً لجهود التنمية المستدامة. أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي واستراتيجية إمارة دبي للأمن الغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى