أخبار العالم

طهران تعلن توقف المباحثات غير المباشرة مع واشنطن

كشف وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أمس الاثنين، من مسقط، أن المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن، بقيادة الوساطة العمانية، متوقفة حاليا بسبب غياب “الأرضية” المناسبة، في ظل تصاعد التوترات الإقليمية، واستنكر ذلك. و”تقاعس” مجلس الأمن عن الحرب في لبنان وقطاع غزة، واعتبارها “كارثية”، في وقت دعت فيه الصين إلى تجنب تصعيد التوتر بين إيران وإسرائيل.
وقال عراقجي للصحافيين: «هذا المسار معطل الآن بسبب الظروف الخاصة بالمنطقة». وفي الوقت الحاضر، لا نرى أي أساس لهذه المناقشات حتى نتمكن من تجاوز الأزمة الحالية. وبعد ذلك سنقرر ما إذا كنا سنواصل العمل وكيفية ذلك.
ووصل عراقجي إلى مسقط بعد زيارته للعراق، حيث أكد أن بلاده مستعدة للحرب، حتى لو كانت لا تريدها، وذلك ضمن جولته في المنطقة التي تشمل قطر والمملكة العربية السعودية، حيث بحث التوصل إلى اتفاق. التعامل مع كبار المسؤولين. وقف إطلاق النار في لبنان وغزة وسبل احتواء الصراع.
وقال عراقجي، في اتصال هاتفي مع نظيره الصيني وانغ يي، الذي تتمتع بلاده بعضوية دائمة في مجلس الأمن، إن “فشل مجلس الأمن الدولي في التحرك بسبب عرقلة الولايات المتحدة أمر كارثي”. »
ودعا وزير الخارجية الصيني جميع الأطراف المشاركة في الصراع الدائر بين إسرائيل وإيران إلى توخي الحذر وتجنب تصعيد الوضع.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن وانغ أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس، حث خلالها إسرائيل على ضمان سلامة أعضاء قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل).
كما أكد مجددا موقف بكين بشأن الصراع في غزة، داعيا إلى وقف فوري وكامل ودائم لإطلاق النار.
وبشكل منفصل، قدم مكتب المدعي العام الإسرائيلي لوائح اتهام ضد إسرائيليين متهمين بالتواصل مع أجهزة المخابرات الإيرانية ومحاولة تنفيذ “عملية اغتيال”، بحسب بيان صدر أمس الاثنين عن جهاز الشاباك والشرطة الإسرائيلية.
وأوضح البيان أنه تم اكتشاف خلية تابعة للمخابرات الإيرانية، سعت إلى تجنيد إسرائيليين، وأن الشاباك والشرطة اعتقلا أحد سكان مستوطنة رمات غان ويدعى فلاديسلاف فيكتورسون (30 عاما). كما تم اعتقال زوجة فيكتورسون، آنا بيرنشتاين (18 عاما)، من سكان رمات غان، والتي “شاركت في تنفيذ بعض المهام”.
وأضاف البيان أنه تم اعتقال شخص ثالث. وأضاف البيان أنه خلال التحقيق، تبين أنه منذ شهر أغسطس الماضي، كان فيكتورسون على اتصال عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع جهة تدعى “هاري هوسي”، وأن هذا الاتصال تم باللغة العبرية.
وتابع البيان أنه في إطار هذا الاتصال، قام فيكتورسون، بتوجيه من مصدر إيراني يعرف أنه مصدر إيراني، بمهام مختلفة، بما في ذلك رش الجرافيتي وتعليق المنشورات وإسقاط الأموال وحرق المركبات في ياركون. . منطقة المنتزه في تل أبيب. في وقت لاحق، طُلب من فيكتورسون إتلاف البنية التحتية للاتصالات وأجهزة الصراف الآلي وإشعال النار في الشجيرات. وتم توثيق بعض هذه الإجراءات وحصل على مبلغ 5000 دولار لتنفيذها، بحسب البيان.
وبحسب التحقيق، فإن فيكتورسون وافق على تنفيذ مهمة اغتيال شخصية إسرائيلية وإلقاء قنبلة على أحد المنازل، كما سعى للحصول على أسلحة من بينها بندقية قنص ومسدسات وقنابل صوت.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى