أخبار العالم

روما ولندن وباريس وبرلين: الهجمات الإسرائيلية على اليونيفيل يجب أن تتوقف

«الخليج» – وكالات
قالت إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك يوم الاثنين إن الهجمات الإسرائيلية على قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان (اليونيفيل) تنتهك القانون الإنساني الدولي ويجب أن تتوقف على الفور.
أصيب خمسة من أفراد قوة اليونيفيل في الأيام الأخيرة في جنوب لبنان كجزء من العملية العسكرية البرية الإسرائيلية ضد حزب الله.
واتهمت قوة الأمم المتحدة المؤقتة، التي تضم نحو 9500 جندي من جنسيات مختلفة، الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار “عمدا” على مواقعه.
وقال جوزيف بوريل، مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي: “يشارك العديد من الأعضاء الأوروبيين في هذه المهمة… عملهم مهم للغاية”، في إشارة إلى أربع دول تساهم في القوة: إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وأيرلندا.
وندد جوزيب بوريل يوم الاثنين بالهجمات الإسرائيلية “غير المقبولة على الإطلاق” على مواقع اليونيفيل في جنوب لبنان، وقال للصحفيين قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ إن دول الكتلة الـ 27 “وافقت على مطالبة إسرائيل بالتوقف عن مهاجمة اليونيفيل”.
وأضاف: “مهاجمة قوات الأمم المتحدة أمر غير مقبول على الإطلاق”.
دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى سحب عناصر قوات اليونيفيل المنتشرة في جنوب لبنان من المناطق الخطرة، مشددا على أن حزب الله يستخدمهم “دروعا بشرية”.
لكن اليونيفيل رفضت التخلي عن مواقعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى