أخبار العالم

توظيف تقنيات توزيع المفاتيح الكمية على نطاق واسع في الإمارات

دبي: “الخليج”
وقع معهد الابتكار التكنولوجي التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، شراكة استراتيجية مع وكالة الإمارات للفضاء خلال مشاركته في معرض جيتكس. تهدف الشراكة إلى تطوير بنى تحتية شاملة للاتصالات الكمومية واستخدام تقنيات توزيع المفاتيح الكمومية. على نطاق واسع في البلاد.
وتساعد المبادرة على ترسيخ دور الإمارات وضمها إلى نخبة من الدول التي تسعى للاستثمار في تقنيات الاتصالات الكمومية المقاومة للاختراق. وتساعد المبادرة أيضًا على تعزيز القدرات الأمنية والدفاعية الوطنية للبلاد من خلال تطوير مفتاح كمي. تكنولوجيا التوزيع واستخدام الشبكات الكمومية المعتمدة على الألياف الضوئية والهياكل المكانية.
تم إجراء عرض حي لنظام الاتصالات الآمن الجديد باستخدام حلول توزيع المفاتيح الكمومية من معهد الابتكار التكنولوجي، وذلك في معرض جيتكس جلوبال 2024 في دبي.
وقال سالم بطي القبيسي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء: «إننا في وكالة الإمارات للفضاء نؤمن بأهمية تطوير تكنولوجيا الاتصالات الآمنة وأهمية الاستفادة من أحدث التطورات التكنولوجية، بما في ذلك الاتصالات الكمية، التي تلعب دوراً هاماً في دور مهم. دور مركزي في تأمين نقل البيانات والمعلومات بين الأقمار الصناعية والمراكز الأرضية. وتؤكد هذه الشراكة الاستراتيجية مع معهد الابتكار التكنولوجي هذه الرؤية والتزامنا القوي بالابتكار والتقدم في هذا المجال الحيوي، بما يضمن بناء عالم مستدام وأكثر أمانًا وكفاءة. نظام اتصالات فضائي يواكب أحدث التغيرات والمعايير العالمية.
وقالت الدكتورة: نجوى الأعرج، المدير التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي: “أنا فخورة بهذه الشراكة الرائدة مع وكالة الإمارات للفضاء، وكلي ثقة بأنها ستسهم في تحقيق الرؤية الاستراتيجية لسياسة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء”. . . ومن المؤكد أن تكامل حلول توزيع المفاتيح الكمومية، سواء الأرضية أو الفضائية، سيساعد في رفع مستوى الاتصالات الكمومية ويساعد في ترسيخ مكانة دولة الإمارات كواحدة من الدول الرائدة العالمية القليلة في بناء البنى التحتية الكاملة وغير القابلة للاختراق.
قال الدكتور جيمس جريف، المدير الأول لمركز أبحاث الكم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي: “يمثل الجمع بين الألياف الأرضية والأقمار الصناعية تقدمًا مهمًا في الاتصالات الآمنة ويبني على جهودنا في معهد الابتكار التكنولوجي لتطوير ودفع حدود الكم. التكنولوجيا بما يساعد في الحفاظ على الدور الريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة. تعد دولة الإمارات العربية المتحدة في طليعة الجهود الدولية الرامية إلى ابتكار أنظمة تشفير مقاومة للاختراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى