أخبار العالم

90 % زيادة التوظيف القائم على الذكاء الاصطناعي في الإمارات

دبي: “الخليج”
أطلقت وزارة الاقتصاد تقرير «مواهب تكنولوجيا المستقبل في الإمارات 2024»، خلال جلسة خاصة ضمن فعاليات «جيتكس x إكسباند نورث ستار 2024».
وتقدم نسخة هذا العام، التي تم إطلاقها بالتعاون بين الوزارة وشركة “إنتغرا سيفين” للاستشارات والأبحاث والسياسات العامة ومقرها دبي، نظرة شاملة على تطور الخدمات التقنية في مجال المواهب في الدولة، بدعم من شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو”. و”Fragomen هي شركة عالمية لخدمات الهجرة. ويهدف التقرير إلى تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للمواهب التقنية ووجهة عالمية للخبرات المتخصصة ورواد الابتكار التحويلي.
وأظهرت نتائج التقرير نموًا كبيرًا في استخدام أدوات التوظيف المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مع ارتفاع معدلات الاستخدام بنسبة 90% منذ عام 2022، حيث تتجه شركات التكنولوجيا الكبرى والشركات الناشئة بشكل كبير نحو هذه الحلول والتقنيات المتقدمة. كما حظيت المواضيع المتعلقة بالتوطين باهتمام كبير، حيث ارتفعت عدد مرات ذكر أو مناقشة هذه المواضيع بنسبة 110% من قبل أكثر من 50 ألف شركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات التوظيف والمنتديات المخصصة لمختلف القطاعات، مما يؤكد الاهتمام المستمر الذي تحظى به إلى التوطين. على جهود التوطين.
بناء اقتصاد المستقبل
وقال جمعة محمد الكيت، وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون التجارة الدولية: «تؤكد نتائج أحدث التقارير حول المواهب التقنية المستقبلية في دولة الإمارات، أن الدولة تواصل تعزيز مكانتها كوجهة متميزة لأذكى المواهب». العقول. من جميع أنحاء العالم. وهذا يدعم رحلة الدولة لمواصلة بناء اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار، ويدعم الجهود المبذولة لإنشاء صناعات جديدة وتطوير القدرات المتقدمة وتصميم آليات مبتكرة لزيادة القيمة. »
وأضاف: “لا تزال الجهود جارية لتأسيس بيئة أعمال تسمح لهذه المواهب بالابتكار والازدهار، من خلال مسارات وظيفية متميزة ومستويات معيشة عالية في مجتمعات آمنة مع فرص تعليمية وتطويرية جيدة. وبما أن المواهب التكنولوجية أثبتت أنها عامل مهم في تحقيق القدرة التنافسية في اقتصاد عالمي سريع النمو، تواصل دولة الإمارات تعزيز مكانتها لتبقى الوجهة المثالية للأشخاص الموهوبين والطموحين الباحثين عن فرص متميزة.
الوصول إلى المواهب
وقالت ناتاليا سيشيفا، المدير العام لشركة Integra Seven: “تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة جذب الشركات بسبب ارتباطها السلس بالأسواق العالمية والمحلية، وبيئتها الآمنة والمستقرة، وأنظمة الأعمال البسيطة والمواتية للشركات. على الرغم من أن الوصول إلى المواهب التقنية أمر بالغ الأهمية، إلا أنه لم يصبح بعد العامل الأساسي في جذب الشركات إلى المنطقة. وهذا يطرح السؤال التالي: كم عدد الشركات العالمية التي ستفتح فروعاً لها في دولة الإمارات العربية المتحدة إذا أصبح الوصول إلى المواهب الماهرة أسهل، محلياً وخارجياً؟
جهود استثنائية

بدوره، أكد فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، أهمية نظام الابتكار المتقدم في دولة الإمارات، وقال: «إن المعلومات والنتائج المستمدة من تقرير تكنولوجيا المستقبل المواهب في الإمارات 2024 تسلط الضوء على الجهود الاستثنائية التي تبذلها الدولة في هذا السياق، وتعزيز مكانتها كمركز للابتكار والمهارات التقنية المتخصصة. ويشرفنا في دو أن نساهم في هذا التحول الوطني الذي يساعد على جذب المواهب العالمية المتميزة ويوفر بيئة مواتية وحاضنة للنمو في مجالات التكنولوجيا والابتكار. ولا يحتفل هذا التقرير بإنجازاتنا فحسب، بل يضع أيضًا خارطة طريق لإحداث المزيد من التغيير النوعي في الجهود الرامية إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة رائدة للمواهب التقنية والابتكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى