أخبار العالم

أسلحة الليزر في مواجهة «المسيرات».. لمن الغلبة؟

إعداد – محمد كمال
وفي الوقت الذي تبحث فيه جيوش كبيرة عن طرق أكثر فعالية لإسقاط الطائرات بدون طيار، ظهر استخدام أسلحة الليزر في هذا المجال، رغم أنه كان مرفوضا منذ فترة طويلة، إلا أنه لم يصل بعد إلى مرحلة حل المشاكل التقنية. المرتبطة بهذا النوع من الأسلحة، والتي بدأ استخدامها بالفعل في ظل البحث عن تكنولوجيا أرخص لمواجهة المسيرات.
لفترة طويلة، اعتبر الخبراء العسكريون أن أسلحة الليزر خيال علمي وليس حقيقة عملية، على غرار سلسلة أفلام حرب النجوم، لكن في وقت سابق من هذا العام أعلن الجيش الأمريكي استخدام الليزر لإسقاط طائرات بدون طيار قاذفة في الشرق الأوسط، بعد عقود من البحث. التنمية المكلفة في هذا المجال.
ولم يقتصر الأمر على الولايات المتحدة، بل تضاعفت أعداد الدول التي استخدمت الليزر في هذا المجال، ومن بينها بريطانيا العظمى وكوريا الجنوبية التي أعلنت عن استغلال هذه التكنولوجيا للأغراض العسكرية، وكذلك إسرائيل التي وكشفت عن بعض تقنياتها. في هذا المجال، لكنها أعلنت أنها لن تبدأ عملها إلا في العام المقبل.
فعالية أسلحة الليزر
وعلى الرغم من أنه من المرجح أن يتم استخدام الليزر بدرجة محدودة في العمليات العسكرية في المستقبل المنظور؛ ونظرًا لمتطلباتها الكبيرة من الطاقة ومداها المحدود ومشاكل الطقس السيئ، يقول الجيش إن هذه الأسلحة الجديدة يمكن أن تكون وسيلة فعالة لإسقاط الطائرات بدون طيار، وهي مهمة رئيسية في الوقت الذي يبحث فيه عن وسائل أقل تكلفة لمواجهة انتشار الطائرات بدون طيار في القتال. بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.
وفيما يتعلق بتكنولوجيا تشغيل هذه الأسلحة، يكشف الخبراء العسكريون أنها تطلق أشعة ضوئية عالية التركيز توفر حرارة شديدة لهدفها وتنتقل بسرعة الضوء، لتدمر المحركات وخزانات الوقود والإلكترونيات والأجزاء الرئيسية الأخرى للهدف. هذه طائرات بدون طيار، أو يمكن استخدامها لتضليل أو تعمية أجهزة الاستشعار والكاميرات الخاصة بها.
يقول دوج بوش، مساعد وزير الجيش لشؤون الاستحواذ واللوجستيات والتكنولوجيا: “إن القول المأثور القديم بأن الأمر سيستغرق سنوات حتى يعتبر الليزر مذهلاً بدأ يتغير”. “ربما كانت أجهزة الليزر المستخدمة في الحرب ضد الطائرات بدون طيار قد حانت وقتها. »
ويشير هذا التصريح إلى أن الولايات المتحدة نجحت في نشر أشعة الليزر في مواقع مختلفة في الشرق الأوسط لإسقاط الطائرات بدون طيار، بحسب بوش. رغم أن الجيش الأمريكي نفى الكشف عن تفاصيل هذه العمليات.
اكتسبت أسلحة الليزر العسكرية شعبية في السنوات الأخيرة؛ بسبب التقدم التكنولوجي والحاجة المتزايدة للعثور على أسلحة أكثر فعالية من حيث التكلفة في مواجهة التهديد المتزايد للطائرات بدون طيار.
وتأتي الحاجة إلى هذه التكنولوجيا الجديدة لأن الولايات المتحدة وحلفائها عادة ما يقومون بإسقاط طائرات بدون طيار منخفضة التكلفة بصواريخ يمكن أن تكلف كل منها مئات الآلاف من الدولارات، ولكن تشغيل الليزر يكلف أقل، لأن الطاقة هي التكلفة الرئيسية، وهناك لا يوجد نقص في الذخيرة بشرط وجود مصدر للطاقة.
على سبيل المثال، تزعم المملكة المتحدة أن تكلفة تشغيل ليزر DragonFire أقل من 13 دولاراً لكل طلقة، بعد الكشف عن السلاح وسط ضجة كبيرة في وقت سابق من هذا العام. وأشادت بقدرتها على إصابة هدف بحجم العملة المعدنية من مسافة كيلومتر واحد.
خيارات إضافية
ويستكشف الجيش أيضًا خيارات جديدة أخرى لمواجهة الطائرات بدون طيار، بما في ذلك أجهزة الموجات الدقيقة عالية الطاقة التي يمكنها تعطيل أو حتى تشويش الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالتهديدات الجوية.
منذ اختراعه من قبل الفيزيائيين في الستينيات، بدأت الجيوش المتقدمة مثل الولايات المتحدة في تجربة استخدام الليزر للأغراض العسكرية. على مدى العقدين الماضيين، قامت البحرية الأمريكية بتجربة مجموعة من الأنظمة المختلفة دون استخدام أي منها في القتال العادي.
في أواخر التسعينيات، قامت القوات الجوية الأمريكية وبوينج ببناء ليزر يزن 12000 رطل وتركيبه في طائرة 747. وكان الهدف من هذا الليزر المحمول جواً هو إسقاط الطائرات والصواريخ على بعد مئات الأميال، لكنه واجه العديد من المشاكل.
ويكشف سوبراتا غوشروي، خبير تكنولوجيا الليزر الذي قدم تقريرا نقديا عن المشروع إلى لجنة تابعة للكونجرس في عام 1997، أن أحد التحديات كان توليد الكمية الهائلة من الطاقة اللازمة لإنتاج شعاع قوي لمسافات طويلة. وقال إن أي عيوب في العدسات التي يمر بها الليزر من شأنها أن تشوه الشعاع أيضًا. تم إلغاء مشروع Airborne Laser بعد عقد من الزمن بتكلفة بلغت حوالي 6 مليارات دولار. ومنذ ذلك الحين، تحسنت تكنولوجيا الليزر، مما جعلها أكثر قابلية للتطبيق بالنسبة للجيش.
كان أحد التطورات المهمة هو استخدام ألياف الليزر التي طورتها صناعة الاتصالات لأول مرة، كما يقول بول جراي، المدير التنفيذي لتطوير الأعمال في شركة QinetiQ، وهي شركة بريطانية ساعدت في تطوير سلاح DragonFire.
تعمل أشعة الليزر على تضخيم الضوء من مئات الأسلاك وتركيزه في شعاع واحد. اعتمدت الأنظمة السابقة في كثير من الأحيان على المواد الكيميائية أو الغازات لتوليد أشعة الليزر.
كما أصبحت الأنظمة أكثر إحكاما، وفي مسابقة تكنولوجيا الطائرات بدون طيار التي استضافها الجيش الكندي في وقت سابق من هذا العام، قال المسؤولون إنهم فوجئوا بصغر حجم أجهزة الليزر المعروضة.
قبل عقد من الزمن، أطلق مصنعو الليزر مولدات طاقة ضخمة، لكن الفائز في المسابقة كان ليزرًا من شركة AIM Defense الأسترالية، التي استخدمت مولدًا بحجم خزانة الملفات، حسبما قال اللفتنانت كولونيل هانز من الجيش الكندي.
على الرغم من التطورات الحديثة، لا يزال الليزر يعاني من نفس القيود، كما يقول الخبراء، وتفتخر بعض البلدان بقدرات الليزر التي لم يتم نشرها بعد.
تجارب عملية
ولطالما روجت إسرائيل لأسلحة الليزر ذات الشعاع الحديدي، لكن الشركة المصنعة تقول إنه من غير المتوقع أن يصبح النظام جاهزًا للعمل حتى نهاية عام 2025.
على المدى القصير، من غير المرجح أن تكون أسلحة الليزر قادرة على الدفاع ضد نوع الهجمات الصاروخية التي واجهتها إسرائيل مؤخرًا، نظرًا لأن الصواريخ تنتقل بسرعات عالية وأسلحة الليزر لها نطاق قصير.
وقالت روسيا أيضًا إنها استخدمت نظام الليزر الخاص بها في أوكرانيا؛ لضرب أهداف تصل إلى 3 أميال. لكن أوكرانيا تقول إنها لم تر أي دليل على ذلك.
لا تزال الولايات المتحدة تنفق حوالي مليار دولار سنويًا على تطوير أسلحة الليزر وغيرها من أسلحة الطاقة الموجهة، وفقًا لمكتب المحاسبة الحكومية.
وقد نشرت البحرية الأمريكية بالفعل ليزرًا من صنع شركة لوكهيد مارتن على مدمرة، بينما أعلنت البحرية الملكية البريطانية عن خطط لاستخدام سلاح DragonFire في عام 2027، أي قبل خمس سنوات من الموعد المقرر في البداية. ويجري العمل حاليًا على مجموعة من الأنظمة الأخرى، بما في ذلك الليزر الذي يمكنه توفير أكثر من 300 كيلووات من الطاقة.
كما طورت الولايات المتحدة نظامين قابلين للتركيب على المركبات في الشرق الأوسط، أحدهما قادر على إطلاق عوارض بقدرة 50 كيلووات وتم تركيبه على مركبة ثقيلة، بينما يتم اختبار نظام آخر بقدرة 20 كيلووات على المركبات الخفيفة.
إن إبقاء كميات كبيرة من الطاقة مركزة على الهدف يمثل مشكلة منذ فترة طويلة. عادةً ما تبعث أنظمة الليزر الكثير من الحرارة، حيث تفقد بعض الأنظمة ما يصل إلى 75% من الطاقة التي تولدها. إن امتصاص أو نقل هذه الحرارة يجعل الليزر أقل قوة. هذه الخطوة.
وقال مسؤول بلجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ في وقت سابق من هذا العام إن الجيش الأمريكي ناضل من أجل دمج نظامه بقدرة 50 كيلووات في السيارة، وبالإضافة إلى تبديد الحرارة، فإن المركبات المجهزة بالليزر تعاني من المزيد من التآكل أثناء التحرك.
ويتطلب ليزر DragonFire البريطاني أيضًا مولدًا كبيرًا جدًا بحيث يتم وضعه في حاوية سعة 20 قدمًا ويجب وضعه على متن سفينة أو شاحنة. بينما صنعت شركة AIM Defense الأسترالية سلاح ليزر مدمج، يطلق النار على مسافة أقل من ميل. مثل هذا المدى القصير لن يترك مجالًا كبيرًا للخطأ عند الدفاع ضد هجوم سريع بطائرة بدون طيار.
ومع ذلك، ربما تكون المشكلة الأكبر التي تواجه الليزر هي الطقس. ويقول الخبراء إن أي مطر أو غيوم أو غبار أو رياح أو اضطراب يمكن أن يمتص الشعاع ويبعثره.
وعندما اختبرت كوريا الجنوبية الليزر ضد مجموعة من الطائرات بدون طيار في يوليو/تموز، فشل النظام في تحديد وتتبع الهدف على الفور عند ظهور السحب. وقال أحد المسؤولين في ذلك الوقت إن أداء الليزر يتدهور في الأحوال الجوية السيئة. لكن كينيتيك قالت إن الظروف الجوية، مثل الرياح القوية، يمكن أن تؤثر أيضًا على دقة الأسلحة التقليدية، وأن تكنولوجيا الليزر ستستمر في التحسن، مشيرة إلى أن: “الطائرات بدون طيار هي أداء مبكر للتكنولوجيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى