أخبار العالم

وزير خارجية بريطانيا يشارك في اجتماع لنظرائه الأوروبيين للمرة الأولى منذ عامين

لندن- (أ ف ب)
ينضم وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إلى اجتماع نظرائه في الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين للمرة الأولى “منذ أكثر من عامين”، بحسب ما أعلنت وزارته، فيما يسعى وزير العمل في حكومة رئيس الوزراء كير ستارمر إلى إعادة تنشيط العلاقات مع بريطانيا. الدول القارية بعد خروج المملكة المتحدة من الكتلة.
وأوضحت الخارجية البريطانية أن لامي سيحضر اجتماعا لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الـ27 يوم الاثنين، سيتم خلاله مناقشة الوضع في الشرق الأوسط وأوكرانيا.
وتأتي مشاركة لامي بدعوة من منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عقب زيارة ستارمر إلى بروكسل مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تعهد خلالها بالعمل من أجل علاقة “أكثر بناءة” مع الاتحاد الأوروبي والعمل على تجاوز التداعيات. بعد خروج بريطانيا من الكتلة القارية عام 2020.
وشدد لامي على أن حكومة بلاده “عازمة على إحياء علاقاتنا وتعزيز العلاقات مع شركائنا الأوروبيين حتى نصبح جميعا أكثر أمانا”، مشيرا إلى أن “الزيارة فرصة للمملكة المتحدة للعودة إلى طاولة المفاوضات ومناقشة الموضوع”. القضايا الأكثر إلحاحا على المستوى الدولي مع أقرب جيراننا ومواجهة التحديات. “الزلزال الذي نواجهه جميعا.”
وشددت وزارة الخارجية البريطانية على أن الحرب في أوكرانيا “هي أفضل مثال على كيف يمكن للتعاون بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي أن يكون له تأثير ملموس”، مستشهدة بالعقوبات المشتركة ضد روسيا كأمثلة، والتدريب المنسق للقوات الأوكرانية والتعاون المشترك بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي. العمل في مجال المساعدات الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى