أخبار العالم

الذهب ينخفض مع صعود الدولار.. وترقب مسار «الفيدرالي»

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، مع صعود الدولار، مع ترقب المشاركين في السوق مؤشرات جديدة بشأن اتجاه السياسة النقدية من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.
وفي حوالي الساعة 00:22 بتوقيت جرينتش، انخفض الذهب في التعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2646.75 دولار للأوقية، بعد ارتفاعه واحدا بالمئة في الجلسة السابقة.
ونزل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.5 بالمئة إلى 2663.90 دولار للأوقية.
وارتفع مؤشر الدولار 0.2 بالمئة، مما يجعل الذهب أقل جاذبية لحائزي العملات الأخرى.
أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أن أسعار المنتجين الأمريكيين ظلت دون تغيير في سبتمبر، مما يشير إلى توقعات التضخم الإيجابية ويدعم التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل.
ويعتبر المعدن الثمين، الذي لا يدر فائدة، استثمارًا مفضلاً في أوقات انخفاض أسعار الفائدة.
وينتظر المستثمرون أيضًا بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع للحصول على مزيد من التوجيه بشأن توقعات أسعار الفائدة.
أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد تراجعت الفضة واحدا بالمئة في التعاملات الفورية إلى 31.21 دولار للأوقية. ونزل البلاتين 0.9 بالمئة إلى 976.20 دولار للأوقية. ونزل البلاديوم 2.1 بالمئة إلى 1045.87 دولار للأوقية.
تحركات العملة
حافظ الدولار على بعض مكاسبه ووسعها وسط أزمة سيولة بسبب العطلة اليابانية، مما وضع إعلانات التحفيز الصينية المخيبة للآمال إلى حد ما خلال عطلة نهاية الأسبوع في مركز اهتمام السوق.
وانخفض اليورو 0.13 بالمئة إلى 1.0922 دولار واستقر الجنيه الاسترليني لكنه انخفض 0.2 بالمئة في التعاملات. وارتفع الدولار 0.13 بالمئة أمام الين الياباني إلى 149.2750 ين.
واستقر مؤشر الدولار فوق 103 بقليل وبالقرب من أعلى مستوياته الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوياته منذ منتصف أغسطس، مع قيام المتداولين بتخفيض رهاناتهم على المزيد من التخفيضات الضخمة في أسعار الفائدة على الدولار من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا العام.
ونزل اليوان الصيني 0.2 بالمئة مقابل الدولار، بينما نزل الدولار الأسترالي 0.16 بالمئة إلى 0.67385 دولار أمريكي.
قالت الصين يوم السبت إنها ستزيد “بشكل كبير” إصدار سندات الدين الحكومية لدعم ذوي الدخل المنخفض ودعم سوق العقارات وتجديد رؤوس أموال البنوك الحكومية في إطار سعيها لإنعاش النمو الاقتصادي المتعثر.
ودون تقديم تفاصيل عن حجم إجراءات التحفيز المالي المرتقبة، قال وزير المالية لان فو آنه في مؤتمر صحفي إنه سيكون هناك المزيد من “إجراءات مواجهة التقلبات الدورية” هذا العام.
وانخفض اليوان الصيني 0.7% في السوق المحلية مقابل الدولار منذ 24 سبتمبر/أيلول، عندما أطلق بنك الشعب الصيني أقوى إجراءات التحفيز الصينية منذ الجائحة.
وكانت تحركات العملة في الأسواق الرئيسية فاترة الأسبوع الماضي. وانخفض الين واليورو نحو 0.3 بالمئة لكل منهما، ونزل الجنيه الإسترليني 0.4 بالمئة وارتفع مؤشر الدولار 0.4 بالمئة.
أدت البيانات الأمريكية الصادرة الأسبوع الماضي، والتي أظهرت ارتفاعًا أعلى قليلاً من المتوقع في أسعار المستهلكين بالإضافة إلى زيادة في مطالبات البطالة الأسبوعية، إلى استمرار التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر وديسمبر.
وتنتظر الأسواق بيانات يوم الخميس بشأن مبيعات التجزئة الأمريكية وطلبات إعانة البطالة، بالإضافة إلى اجتماع مراجعة السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي.
وانخفض الدولار النيوزيلندي 0.15 بالمئة إلى 0.61 دولار أمريكي، بعد أن انخفض 0.8 بالمئة الأسبوع الماضي بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية ولمح إلى أنه سيتم إجراء المزيد من التخفيضات.
(رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى