أخبار العالم

محطة في البديع لضخ 36 ألف متر مكعب مياه ري يومياً

الشارقة: “الخليج”
تنفيذاً لرؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في توسيع انتشار المسطحات الخضراء وتنفيذ المشاريع الزراعية أطلقت بلدية مدينة الشارقة مشروعين مشاريع حيوية لتوفير مياه الري للمساحات الخضراء، وذلك تماشياً مع جهودها في تنفيذ مشاريع البنية التحتية ذات الكفاءة العالية، بما في ذلك توفير وإنشاء محطات ضخ المياه المعالجة، والتي تلعب دوراً رئيسياً في ضخ مياه الري للوصول إلى جميع المناطق المزروعة أو المعدة للزراعة.
وتم التدشين بحضور عبيد سعيد الطنيجي مدير عام بلدية مدينة الشارقة ومدراء وحشد من مسؤولي الدوائر والجهات الحكومية المتعاونة في تنفيذ المشروعين.
وأشار الطنيجي إلى أن إطلاق مشاريع البنية التحتية وخاصة محطات ضخ مياه الري يعتبر من المشاريع المهمة التي تنفذها البلدية إلى جانب المشاريع الزراعية المنفذة على مدار العام بهدف توفير مصدر دائم ومستدام للمياه. الري الذي يعزز من نجاح المساحات الخضراء والمشروع الزراعي ككل، وهو ما يتماشى مع النهضة الشاملة التي تشهدها الإمارة المبتسمة، ومع جهود البلدية لاستكشاف أفضل الحلول المستدامة لتحسين وتلبية احتياجات المشاريع الزراعية لمياه الري المعالجة لري المساحات الخضراء.
وأشاد بالدور الكبير والجهود التي بذلتها الجهات الحكومية والدوائر والوزارات المعنية، والتي ساهمت في إنجاز المشروع في وقت قياسي، وتقديم الدعم اللازم والحصول على التصاريح اللازمة، مما سهل مهام فريق العمل. حيث كانت شراكة نوعية بين الإدارة العامة لحرس الإمارات والقيادة العامة لشرطة الشارقة وهيئة الكهرباء وهيئة المياه والغاز بالشارقة وهيئة الطرق والمواصلات بالشارقة وشركة بترول الشارقة الوطنية ودائرة التخطيط والنقل. ساهمت جميع المسوحات في معدل النجاح.
من جانبه، أكد المهندس خليفة بن هدة السويدي، مدير الخدمات الفنية ببلدية مدينة الشارقة، أن المشروعين تم تنفيذهما بكفاءة عالية، ووفق أفضل المعايير، وفي وقت قياسي لم يتجاوز 5 أشهر. حيث أنجز خلالها الفريق العمل المطلوب وبتكلفة أقل من المتوقع.
وأشار إلى أن المشروع الأول يهدف إلى رفع كفاءة محطة القرائن لضخ مياه الري من 30 ألف إلى 100 ألف متر مكعب يوميا، مما يحسن قدرتها على تلبية احتياجات مناطق التنمية العمرانية وتحسين تدفق المياه. المياه لعدة مشاريع حيوية.
وقال إن المشروع الثاني يتضمن إنشاء محطة ضخ جديدة في منطقة البديع بطاقة 36 ألف متر مكعب يوميا أي ما يعادل 9.5 مليون جالون/يوم من مياه الري المعالجة يوميا. كما تم تمديد خط أنابيب جديد. وقامت الكوادر الفنية للبلدية من محطة البديع إلى منطقة المسند بمسافة 22.5 كيلومتراً، مما يشكل نقلة نوعية في توفير مياه الري في إطار مشاريع البنية التحتية. تتكون المحطة من وحدة تخزينية بسعة 2000 متر مكعب ما يعادلها. إلى 520.000 جالون ومضخات عالية الكفاءة.
من جانبه قال المهندس جعفر علي جعفر مدير دائرة الصرف الصحي أنه تم الانتهاء من المشروعين في وقت قياسي، ليساهما بشكل كبير في توفير مياه الري المعالجة لاستكمال المشاريع الزراعية التي سيتم تنفيذها، وللمساعدة في تعزيز التنمية المستدامة وتقديم حلول مبتكرة للقطاع الزراعي.
وكرمت بلدية مدينة الشارقة خلال الحفل الشركاء الاستراتيجيين والشركات الخاصة المتعاونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى