أخبار العالم

قمة المعرفة تنطلق 18 فبراير بشعار «مهارات المستقبل»

دبي: “الخليج”
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية، تنظيم معرض الدورة التاسعة لـ«قمة المعرفة 2024»، يومي 18 و19 نوفمبر. ثم تحت شعار “مهارات المستقبل واقتصاد الذكاء الاصطناعي” في مركز دبي التجاري العالمي.
وتعد القمة منصة عالمية سنوية تجمع قادة الفكر والخبراء وصناع السياسات والمبتكرين من جميع أنحاء العالم لمناقشة التحديات والفرص المتعلقة بمجالات المعرفة والمهارات في المستقبل، بالإضافة إلى سبل تحسين التفاهم الدولي وتبادل الأفكار. . حول آليات بناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة.
وقال جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسسة: «عاماً بعد عام، تعزز القمة مكانة دبي كمركز عالمي للمعرفة والابتكار، تنطلق منها مساحات تفاعلية واسعة لتبادل الرؤى والخبرات وأفضل الممارسات لتمكين المجتمعات من التحول إلى اقتصادات قائمة على المعرفة تساهم في تحسين نوعية الحياة وتشكيل المستقبل المستدام والتي تعتمد على الابتكار وتقنيات النقاط كطريق لنموها وازدهارها.
وأضاف: «نتطلع هذا العام إلى التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز التعاون الدولي في مجالات التكنولوجيا والمعرفة، والتركيز على تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تنمية المهارات المستقبلية للأجيال القادمة وصياغة حلول مبتكرة». لتلبية احتياجات الأجيال القادمة. التحديات العالمية.
ويتضمن جدول أعمال القمة إطلاق “مؤشر المعرفة العالمي” لعام 2024، الذي عزز في السنوات الأخيرة دوره في الدعم النوعي لسياسات ورؤى الدول التنموية، من خلال تسليط الضوء على نقاط القوة ومجالات التنمية الممكنة. التحسين في مختلف قطاعات المعرفة مثل التعليم والبحث والتطوير والابتكار والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة، مما يجعلها أداة شاملة لتوجيه الاستراتيجيات المستقبلية لتحقيق التنمية المستدامة.
كما سينعقد “مؤتمر اليونسكو العالمي الثالث للموارد التعليمية المفتوحة” ضمن فعاليات القمة التي تنظمها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لأول مرة في المنطقة العربية، والتي ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر نحو 500 مشارك من وزراء وكبار المسؤولين وصناع القرار.
من ناحية أخرى، ستشهد القمة إعلان الفائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، التي تهدف إلى تعزيز الدور المحوري للمعرفة في تحقيق التنمية المستدامة والازدهار العالمي، من خلال تكريم الإنجازات التي تساهم في إنتاج وإثراء العالم. نشر المعرفة الإنسانية وإلهام المبدعين الآخرين ودفعهم لتطوير سبل جديدة لإنتاج ونشر المعرفة: تغطي الجائزة عدة مجالات منها التعليم والتكنولوجيا والبحث العلمي والابتكار.
وستتضمن القمة أيضًا عددًا من الجلسات النقاشية التي تقدمها منصة التعليم كورسيرا، والتي تركز على مهارات المستقبل والذكاء الاصطناعي.
وتقدم القمة في نسختها التاسعة برنامجا ثريا من الجلسات النقاشية وورش العمل والفعاليات المعرفية، بمشاركة نخبة من المفكرين والمبتكرين والشخصيات العالمية في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والاقتصاد والتعليم والبيئة. والصحة وغيرها من القطاعات الحيوية.
تركز الجلسات على العديد من المواضيع الأساسية، بما في ذلك تعزيز النمو الاقتصادي المستدام، ووظائف المستقبل، ومهارات القوى العاملة، والتفكير النقدي وحل المشكلات، والتقنيات الحديثة الناشئة مثل تحليل البيانات، والتعلم الآلي، والبرمجة، والذكاء الاصطناعي.
ونجحت قمة المعرفة على مدى دوراتها الثماني الماضية في ترسيخ مكانتها كواحدة من أهم التجمعات الدولية المخصصة لتبادل المعرفة والخبرات وقصص النجاح، مؤكدة دورها المركزي كمنصة لتقديم الرؤى المبتكرة والأفكار الجديدة وتدارسها. أفضل الممارسات من أجل إيجاد حلول نوعية للتحديات التي تواجه العالم.
كما شهدت القمة نجاحاً متزايداً، حيث تجاوز إجمالي جلسات القمم السابقة أكثر من 747 جلسة مناقشة، كما بلغ عدد المتحدثين أكثر من 1765 متحدثاً ومتحدثة من النخبة ورواد الأعمال وصناع القرار من مختلف مناطق الدولة. العالم، وتجاوز إجمالي عدد المشاركين 81 ألف مشارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى