أخبار العالم

الإمارات تواصل جذب الأثرياء.. ودبي مركز أعمال عالمي

دبي: خالد موسى

وأكد فيصل بهانا، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند في جيرسي فاينانس، أن اقتصاد الإمارات أظهر مرونة مذهلة في النصف الأول من عام 2024، حيث وصلت التجارة الخارجية غير النفطية إلى مستوى قياسي قدره 1.4 تريليون درهم (381 مليار دولار). ). ). ويمثل هذا نموا بنسبة 11.2% على أساس سنوي. ومن الجدير بالذكر أن الصادرات غير النفطية إلى الشركاء التجاريين الرئيسيين ارتفعت بنسبة 28.7%.

فيصل بهنا

وقال في مقابلة مع «الخليج»: إن توقعات صندوق النقد الدولي بنمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بنسبة 4% تعكس نشاطاً محلياً قوياً في قطاعات مثل السياحة والبناء والخدمات المالية. »
وبالنظر إلى النصف الثاني من عامي 2024 و2025، يتوقع بهانا “استمرار النمو، خاصة وأن مركز جيرسي المالي الدولي يسعى للاستفادة من بيئة الأعمال والاستثمار المتوسعة في دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز عروض خدماتنا المالية في المنطقة”. “أداء المراكز المالية” إن الأسواق العالمية الحائزة على جوائز في دولة الإمارات العربية المتحدة، مثل سوق أبوظبي العالمي ومركز دبي المالي العالمي، تعطي نظرة ثاقبة حول النجاح المستمر للاقتصاد الكلي وتسلط الضوء على إمكانات النمو المثيرة للخدمات المالية. قطاع.”
وأضاف: «على سبيل المثال، سجل مركز دبي المالي العالمي وحده 820 تسجيلاً في النصف الأول من عام 2024، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 24% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويدير حالياً ما يقرب من 700 مليار دولار من الأصول، وهو رقم مذهل. رقم. زيادة بنسبة 58%.
وتابع: “تفتخر مؤسسة التمويل الدولية وشركات الخدمات المالية التابعة لها، التي يقع مقرها في جيرسي، بروابطنا القوية مع السوق العالمية في أبو ظبي والمركز المالي الدولي في دبي، حيث يوجد العديد من شركاتنا في هذا المجال في كلا القطاعين الماليين الدوليين. المراكز، والمساهمة في قصة النمو الهائلة هذه في دولة الإمارات العربية المتحدة.
اقتصاد دبي وأبوظبي
وأكد فيصل بهانا أن اقتصاد دبي يتميز بالتنوع والمرونة، مدفوعاً بقطاعات مثل السياحة والعقارات والتجارة، ما يجعلها مركزاً عالمياً للأعمال. وفي المقابل، تكمن قوة أبوظبي في ثروتها النفطية واستثماراتها الضخمة في الثروات السيادية، التي توفر استقراراً مالياً كبيراً.
وتابع: “اليوم، تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة هيمنتها باعتبارها الوجهة الأولى للمهاجرين الأثرياء. ووفقاً لآخر تقرير، من المتوقع أن ينتقل ما يقرب من 6700 مليونير إلى الإمارات العربية المتحدة بحلول نهاية العام. إن الاستقرار القانوني والتنظيمي، وأسلوب الحياة المتنوع وخيارات الترفيه العالمية، وسهولة الاتصال العالمي، والسلامة والأمن، كلها أسباب رئيسية وراء رغبة المهاجرين من ذوي الثروات العالية في الاستقرار في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي الآونة الأخيرة، قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا طريقًا للإقامة طويلة الأمد من خلال برنامج التأشيرة الذهبية، والذي سمح لأصحاب المصلحة الأثرياء بترسيخ جذورهم على المدى الطويل.
وأضاف: “إن مؤسسة التمويل الدولية ذات التفكير المستقبلي في جيرسي في وضع جيد في هذا السياق. ونهدف إلى دعم الطلب المتزايد على خدمات إدارة الثروات والاستثمار التي تلبي احتياجات هذه الفئة السكانية، لا سيما في ضوء مبادرات التأشيرة الذهبية لدولة الإمارات العربية المتحدة وخيارات الإقامة طويلة الأجل.
وأكد أن “الإطار القانوني والتنظيمي المتقدم، خاصة في المركز المالي الدولي في دبي وسوق أبوظبي العالمية، يتماشى مع المعايير العالمية ويتيح التشغيل والنمو السلس للشركات الدولية، التي تثبت نفسها بشكل متزايد في دولة الإمارات العربية المتحدة. . ومن الأمثلة الجيدة على ذلك تدفق ونمو صناعة صناديق التحوط والتأسيس الفعال للعمليات المحلية لبعض أكبر صناديق التحوط في العالم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وشدد بهانا على أن ما يقرب من أربعين من شركات الخدمات المالية لدينا لها حضور على أرض الواقع في دولة الإمارات العربية المتحدة، سواء في مركز دبي المالي العالمي أو سوق أبوظبي العالمي أو دولة الإمارات العربية المتحدة على نطاق أوسع، مشيراً إلى أن “صناعتنا والشركات الحائزة على جوائز تعتبر مركزية لدعم ونمو وتحقيق النجاح في الاقتصاد الأوسع، وخاصة الاقتصاد غير النفطي.

القطاع المصرفي
وفيما يتعلق بأداء القطاع المصرفي في الإمارات، أكد أن «القطاع المصرفي في الإمارات أظهر أداءً استثنائياً في النصف الأول من عام 2024، مع مؤشرات ربحية قوية مدفوعة بظروف التشغيل المواتية». ويتوقع بهانا أن “تستمر هذه الديناميكية في النصف الثاني من عام 2024، على الرغم من احتمال التباطؤ في عام 2025 مع استقرار السوق”. وستكون التطورات التنظيمية وابتكارات التكنولوجيا المالية حاسمة لدعم هذا النمو.
وشدد على أن “الشركات التي تتخذ من جيرسي مقراً لها حريصة على التعاون مع البنوك المحلية لتحسين خدماتها، لا سيما في مجالات مثل الخدمات المصرفية الرقمية والامتثال، مما يضمن مواكبة المشهد المتطور”.
تبادل سوتك
وفيما يتعلق بسوق الأوراق المالية، أشار إلى أن سوق الأوراق المالية الإماراتية تشهد زيادة ملحوظة في نشاط الاكتتابات العامة، حيث جمعت 890 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2024 عبر مختلف القطاعات. ويشير هذا الاتجاه إلى سوق رأس المال الناضج الذي يجذب تدفقات كبيرة من رأس المال العالمي. ومع ذلك، لكي تكون حمى الاكتتابات العامة مستدامة، هناك حاجة إلى مواصلة التركيز على إدراجات القطاع الخاص وتطوير النظام البيئي للاستثمار.
وتابع: “تعتقد شركة Jersey Finance أنه سيكون من الضروري تعزيز رأس المال الاستثماري القوي وبيئة الأسهم الخاصة لدعم هذا النمو وجذب المستثمرين على المدى الطويل. »
وأشار إلى أن “طفرة الاكتتابات العامة هذه تساهم أيضا في النمو الأوسع لقطاع الخدمات المالية ككل، مما يزيد من مساهمة القطاعات غير النفطية المهمة في الناتج المحلي الإجمالي”.
تخفيض أسعار الفائدة
وفيما يتعلق بانخفاض أسعار الفائدة في أمريكا وتأثيره على الأسواق، رأى بهانا أن “القرار الأخير الذي اتخذه الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة، والذي أعقبه تعديل البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة، من المرجح أن يحفز الاستثمارات. قطعان إلى المنطقة. يمكن أن تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تعزيز شروط الاقتراض وتشجيع الشركات على الاستثمار والتوسع.
وقال: «تتوقع شركة جيرسي فاينانس أن تجتذب هذه البيئة المزيد من رؤوس الأموال إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ومركز جيرسي المالي الدولي. »
وفيما يتعلق بمستقبل التخفيضات وأسعار الفائدة، أكد بهانا: “بالنظر إلى إشارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة، نتوقع أن يستمر هذا الاتجاه حتى عام 2025 »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى