أخبار العالم

نتنياهو لغوتيريش: أبعدوا قوات اليونيفيل عن جنوب لبنان

«الخليج» – وكالات
دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إخراج قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان من الخطر “فورا”.

وقال نتنياهو في مقطع فيديو موجه إلى غوتيريش: “أخرجوا قوات اليونيفيل من الخطر. يجب أن يتم ذلك الآن وعلى الفور”، بعد إصابة ما لا يقل عن خمسة من أفراد اليونيفيل في الأيام الأخيرة خلال القتال بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في جنوب لبنان.

وبحسب نتنياهو، طلبت القوات الإسرائيلية مراراً وتكراراً من اليونيفيل المغادرة، لكنها قوبلت بـ “الرفض المتكرر”، وهو ما يشكل “درعاً بشرياً لحزب الله”.

وأضاف: “إن رفضكم إجلاء جنود اليونيفيل يجعلهم رهائن لدى حزب الله، ويعرضهم وحياة جنودنا للخطر. »

وتابع: “نأسف لإصابة جنود من اليونيفيل، ونحن نبذل كل ما في وسعنا لمنع حدوث هذه الإصابات، ولكن الطريقة البسيطة والواضحة للقيام بذلك هي ببساطة الابتعاد عن منطقة الخطر”.

رفضت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) الانسحاب من مواقعها في المنطقة الحدودية بجنوب لبنان، رغم الهجمات التي أدت إلى إصابة خمسة من أفرادها خلال يومين، حسبما أعلن المتحدث باسم وكالة فرانس برس السبت. اضغط. .

وأعلن المتحدث باسم الجيش أندريا تيننتي، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أن “الجيش الإسرائيلي طلب إخلاء بعض مواقعنا على الخط الأزرق وحتى خمسة كيلومترات من الخط الأزرق في جنوب لبنان”.
قناعات
وفي يوم السبت، أدانت 40 دولة مشاركة في القوة، بما في ذلك إندونيسيا وإيطاليا والهند، “بشدة في بيان مشترك الهجمات الأخيرة ضد قوات حفظ السلام” وشددت على أن “مثل هذه الأعمال يجب أن تتوقف على الفور ويتم التحقيق فيها بشكل مناسب”.

وتنتشر قوة اليونيفيل في جنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل منذ عام 1978. وقد علقت القوة، التي تضم أكثر من 9500 جندي، وسط تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله منذ أن فتح الحزب جبهة ضد الدولة اليهودية في أكتوبر 2023. ودعماً لحليفتها حركة حماس في قطاع غزة.

وفي بيروت، ندد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الاحد بمطلب نتنياهو سحب القوة الدولية.

وقال ميقاتي في بيان إن تحذير نتنياهو “يمثل فصلا جديدا في النهج الإسرائيلي بعدم احترام الشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة”، مشددا على أن لبنان “يدين موقف نتنياهو والعدوان الإسرائيلي على قوات اليونيفيل”.
علاوة على ذلك، يعتقد نتنياهو أن انتقاد إسرائيل غير مبرر ويجب توجيهه إلى حزب الله.

وقال: “بدلا من انتقاد إسرائيل، عليهم توجيه انتقاداتهم إلى حزب الله الذي يستخدم قوات اليونيفيل كدرع بشري، تماما كما تستخدم حماس في غزة الأونروا كدرع بشري”، في إشارة إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة. . لاجئون.

وأضاف: “للأسف، الأونروا تتعاون أيضًا مع حماس هناك. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى