أخبار العالم

خطة استراتيجية للتحول الرقمي في العراق

بغداد: زيدان الربيعي
ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأحد، الاجتماع الدوري للجنة العليا للتحول الرقمي في العراق.
وقال بيان للمكتب الصحفي لرئيس الوزراء العراقي حصلت «الخليج» على نسخة منه، إنه «تم خلال اللقاء استعراض تنفيذ القرارات والتوجيهات السابقة، ودراسة الإجراءات العملية للتحول إلى التكنولوجيا الرقمية في مؤسسات القطاع العام». . وتم رصد وتطوير البنية التحتية، من أجل المساعدة في تسريع هذا التحول. » خدمات رقمية مهمة من شأنها أن تساعد في تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.
وأبرز السوداني: “اهتمام الحكومة بعملية التحول الرقمي الشامل الذي أصبح ضرورة في العراق، وخطة التنمية الخمسية اعتمدت هذه العملية”، مؤكداً: “إمكانية الاستفادة من واقع الشباب” على المجتمع العراقي أن يتجه نحو التنفيذ السريع لهذا التحول”، مؤكدا “أهمية التخطيط المدروس في هذا المجال؛ وذلك لأهميته في تحقيق التنمية.
واستعرضت اللجنة العليا للتحول الرقمي عدداً من الملفات المقدمة، واعتمدت التقرير الفني حول التوجهات الاستراتيجية لتوفير متطلبات التحول الرقمي، والذي يتضمن المنهجية والمبادئ العامة لبدء هذه العملية والاستفادة من تجارب الدول الناجحة. مشابهاً للوضع في العراق، وكذلك الرؤية التي يجب اعتمادها لتحقيق هذا التحول، على أن تكون الخدمات المقدمة للمواطن هي الفكرة الأولى لبدء عملية التحول الرقمي من حيث الخدمة والأمن السيبراني.
كما اعتمدت اللجنة خطوات التحول الرقمي داخل إدارة المعاشات والتأمينات الاجتماعية بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، كما ناقشت الخطوات المطلوبة لتنفيذ التحول الرقمي داخل إدارة تسجيل الأعمال بوزارة التجارة.
ووافقت اللجنة على مواصلة تعاونها مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وبهدف تحسين المؤشرات المتعلقة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، أقر أن تقوم هيئة الاتصالات والإعلام والبنك المركزي العراقي بالتفاوض مع الشركات الرقمية العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى