أخبار العالم

إطلاق أول مركز إقليمي للتميز في الأمن الغذائي بالإمارات

دبي: “الخليج”
نظمت وزارة التغير المناخي والبيئة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ورشة عمل تفاعلية في دبي بهدف تعزيز التعاون بين المنظمة ودولة الإمارات العربية المتحدة، وشهدت إطلاق مبادرة أول مركز إقليمي للتميز في مجال سلامة الأغذية في البلاد.
وتأتي الورشة في إطار تحقيق التوجهات الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي الوطني المستدام وإيجاد الحلول لكافة التحديات، ومتابعة رؤية الأهداف الاستراتيجية للمكتب الإقليمي الفرعي لمنظمة الفاو لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن.
وشارك في الورشة مسؤولون من منظمة الأغذية والزراعة ووزارة التغير المناخي والبيئة، إلى جانب السلطات المحلية والهيئات الأكاديمية والقطاع الخاص المتخصص في الأغذية والزراعة.
وركزت الورشة على توضيح التوقعات المشتركة بين الوزارة والمنظمة فيما يتعلق بهيكل ومهمة المكتب الإقليمي الفرعي، مما يساهم في تحسين الفهم المشترك للأولويات والطموحات. وتضمنت المناقشة أيضاً استعراض الآليات والموارد اللازمة. تحقيق التعاون الفعال، مع التركيز على تحديد المجالات الرئيسية للشراكة، ودراسة التحديات المشتركة واستكشاف الحلول.
وتم خلال الورشة الإعلان عن إطلاق أول مركز إقليمي للتميز في تحويل النظم الغذائية في المنطقة، تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث من المتوقع أن يلعب دوراً مركزياً في قيادة الابتكار والتحول الاستراتيجي للنظم الغذائية على مستوى العالم. المستوى الإقليمي.
وأكد الدكتور محمد سلمان الحمادي الوكيل المساعد لقطاع التنوع الغذائي بوزارة التغير المناخي والبيئة أن إطلاق المركز يعد خطوة مهمة وفعالة تجمع كافة الأطراف المعنية لبحث حلول التحديات الزراعية وتقديم الدعم الكامل دعم المزارعين المواطنين والمزارع المحلية، وتعزيز دور التكنولوجيا الذكية لزيادة الإنتاج المحلي وتحسين جودته وقدرته التنافسية.
وأكد أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ستلعب دوراً مهماً في دعم البرنامج الوطني، معرباً عن ثقته في استمرار التعاون مع المنظمة والإجماع على تطوير القطاع الزراعي بالتعاون مع جميع الأطراف ذات العلاقة في الدولة.
وفي الوقت نفسه، قال كيان أكرم جاف، رئيس بعثة المكتب الإقليمي الفرعي لمنظمة الأغذية والزراعة لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن: “ستركز شراكتنا على المبادرات الاستراتيجية التي تتماشى مع أهدافنا المشتركة وأولويات دولة الإمارات العربية المتحدة. . ونعتقد أن هذا التعاون سيسمح لجميع الأطراف بالاستفادة من الخبرات والموارد المتاحة لتحقيق الأمن الغذائي المستدام وتعزيز التنمية الزراعية في المنطقة.
أكدت وزارة التغير المناخي والبيئة ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التزامهما بوضع خارطة طريق واضحة للتعاون في مجال الأمن الغذائي والممارسات الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى