أخبار العالم

«أمازون» توسّع مروحة خدماتها لتوفير «كل شيء لكل الناس»

إلى جانب تعزيز إمبراطوريتها للتجارة الإلكترونية، تواصل مجموعة أمازون توسيع نطاق خدماتها في مختلف المجالات، من الروبوتات إلى الرعاية الصحية والترفيه.
ومن بين الابتكارات التي كشفت عنها شركة سياتل العملاقة في الأيام الأخيرة، نظام كمبيوتر لشاحنات التوصيل التي ستوفر الوقت في عمليات التسليم لشبكتها اللوجستية المهووسة بالسرعة.
وقال دوج هيرينجتون، رئيس متاجر أمازون: “تسمح التكنولوجيا للشاحنات بتحديد نقاط التوقف وتحديد الطرود التي يجب تسليمها إلى تلك المواقع. »
وأوضح هيرينجتون: “عندما نقوم بتسريع عمليات التسليم، يزيد العملاء من استهلاكهم”.
وأضاف: «في عام 2024، سيكون لدينا أسرع عمليات التسليم لعملاء أمازون برايم حول العالم»، في إشارة إلى خدمة الاشتراك المدفوع التي تقدمها الشركة.
بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لهرينجتون، تمكنت أمازون العام الماضي من تقليل تكلفة كل وحدة يتم شحنها بمقدار 45 سنتًا، مما يوفر وفورات ضخمة نظرًا لحجم المبيعات الضخم.

“الرئيس” هو نقطة الارتكاز

وفي العام الماضي، حققت أمازون أرباحًا تزيد على 30 مليار دولار من إيرادات بلغت 575 مليار دولار، مدعومة بعمليات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت وخدمة الحوسبة السحابية AWS.
وقالت المحللة سوزي دافيدخانيان من eMarketer: “تتبنى الشركة العملاقة نموذجًا متكاملًا يشبه دولاب الموازنة مع أمازون برايم كنقطة ارتكاز لها. »
ووصفت خدمة Prime بأنها “الغراء الذي يجمع كل شيء معًا”.
تشمل أعمال الشركة البيع بالتجزئة والإعلان والحوسبة السحابية والأفلام وتدفق الموسيقى.
لكن هذا النموذج بالتحديد عرض الشركة، التي تأسست قبل 30 عاما، لإجراءات قانونية من قبل حكومة الولايات المتحدة، متهمة بتأسيس الاحتكار وخنق المنافسة بشكل غير قانوني.
وقال ديفيدخانيان: “تجني أمازون الأموال من البيانات التي تجمعها عن المستهلكين، إما عن طريق استهدافهم بالإعلانات أو تقديم اقتراحات بشأن المنتجات التي قد يهتمون بها. »

حقوق البث لألعاب اتحاد كرة القدم الأميركي

دفعت أمازون مبالغ ضخمة مقابل حقوق بث ألعاب اتحاد كرة القدم الأميركي (NFL) على خدمة Prime Video، مما سيساعدها على جذب عشاق الرياضة.
يمكن لمساعد أمازون الرقمي، Alexa، طلب عمليات الشراء للمستخدمين، وقد تم دمج الأداة في أجهزة مثل الغسالات للسماح لهم بشراء الإمدادات تلقائيًا مثل منظفات الغسيل بناءً على احتياجاتهم.

“صيدلية جيب”

واقترحت أمازون أيضًا تحسينات على خدمة الرعاية الصحية الافتراضية One Medical.
مقابل 9 دولارات شهريًا، يمكن لمشتركي Prime الوصول إلى استشارات الفيديو مع متخصصي الرعاية الصحية في أي وقت، بالإضافة إلى حفظ سجلاتهم الطبية ووصفات الأدوية.
تستفيد صيدلية أمازون (“صيدلية أمازون”) من شبكة التوصيل الخاصة بالشركة لتوصيل الوصفات الطبية للمرضى بسرعة وتستهدف أوقات تسليم أقل من 24 ساعة لـ 45٪ من العملاء بحلول نهاية العام المقبل.
وقالت هانا ماكليلان، رئيسة صيدلية أمازون، في إشارة إلى القدرة على استخدام تطبيق الهاتف الذكي: “نحن نبني صيدلية في جيبك توفر توصيلًا سريعًا إلى باب منزلك”.
يعد سوق الرعاية الصحية بأرباح ضخمة لشركة أمازون، التي “تحاول أن تكون المنصة التي تشمل كل شيء للجميع”، وفقًا للمحلل ديفيدخانيان.

انتكاسات العالم الحقيقي

عانت أمازون من انتكاسات على مستوى المتاجر التقليدية، لكنها تواصل اتباع استراتيجية ناجحة.
وفي العام المقبل، ستفتتح الشركة أول “مستودع آلي صغير” لها في ولاية بنسلفانيا، بجوار متجر تابع لسلسلة المنتجات العضوية Whole Foods Market، التي تم الاستحواذ عليها في عام 2017.
سيتمكن المستخدمون من جمع مشتريات معينة عبر الإنترنت، مع تلبية الطلبات بواسطة الروبوتات، بعد قيامهم بالتسوق والمنتجات الطازجة.

استخدام الذكاء الاصطناعي

وفي الوقت نفسه، تعمل أمازون على تكثيف استخدام الذكاء الاصطناعي في متجرها عبر الإنترنت من خلال الأدوات التي تساعد البائعين على وصف منتجاتهم وتوضيحها.
تتيح التقنيات الجديدة تعديل ملصقات المنتجات وفقًا للمستخدمين، وعرض مصطلحات من المرجح أن تجذب انتباههم مثل “نكهة الفراولة” للبعض، و”خالٍ من الغلوتين” للبعض الآخر.
وقال ديفيدخانيان: “ما تفعله أمازون بالذكاء الاصطناعي هو التأكد من انتقالك من البحث عن شيء ما إلى شرائه في أسرع وقت ممكن”.
وفي مركز لوجستي بالقرب من ناشفيل، قامت الأذرع الآلية بوضع الطرود ببراعة في عربات تتحرك بشكل مستقل نحو الشاحنات.
تعمل أتمتة المراكز اللوجستية على تحسين السلامة وتحويل جهود العمال إلى مهام أكثر أهمية، وفقًا لجولي ميتشل، مديرة الروبوتات في أمازون.
لكن المنتقدين يشيرون إلى ضغط سرعة التسليم وعوامل أخرى تجعل مستودعات أمازون أكثر خطورة على العاملين في الشركة، مقارنة ببقية الشركات في القطاع. (فرانس برس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى