أخبار العالم

برنامج ترامب الاقتصادي.. ما بين رسوم جمركية مشددة وتخفيضات ضريبية

إذا فاز في الانتخابات الرئاسية الأميركية، يعتزم الرئيس السابق دونالد ترامب إعادة الصناعات إلى الولايات المتحدة وخفض تكاليف الإنتاج، بالاعتماد على الرسوم الجمركية لتعزيز خزائن الدولة. ومع ذلك، فإن خطط المرشح الجمهوري للبيت الأبيض قد تتعارض. مع واقع أكثر تعقيدا.
ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر، يحذر خبراء اقتصاديون من أن سياسات الرئيس السابق يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الأسعار على المستهلكين وتؤثر سلبا على التجارة الدولية، دون أن تجني الولايات المتحدة أي فوائد ملموسة منها.
وقال إن الهدف المعلن لسياسة ترامب هو الاعتماد على التعريفات الجمركية لزيادة إيرادات الدولة واستخدام ذلك كورقة للضغط على دول مثل الصين، “إنهم ينهبوننا”، مع تشجيع الشركات على إعادة مراكز إنتاجها إلى الولايات المتحدة.
وقال ترامب خلال مناظرته المتلفزة مع منافسته الديمقراطية كامالا هاريس في سبتمبر/أيلول الماضي: “سيتعين على الدول الأخرى، بعد 75 عاما، أن تدفع لنا أخيرا ثمن كل ما فعلناه من أجل العالم. »
وقال أمام حشد انتخابي في ميشيغان الأسبوع الماضي: “إن الرسوم الضريبية، في رأيي، هي أعظم تعبير. »
ويعتزم ترامب زيادة الرسوم الجمركية على جميع الواردات من 10 إلى 20 بالمئة، اعتمادا على المنتج، وما يصل إلى 60 بالمئة على الواردات الصينية وما يصل إلى 200 بالمئة على السيارات المصنوعة في المكسيك.
تمديد التخفيضات الضريبية
وبالإضافة إلى خطط التعريفات الجمركية، يعتزم ترامب تمديد التخفيضات الضريبية التي تمت الموافقة عليها خلال فترة ولايته التي ستنتهي قريبًا، وكذلك خفض الضرائب على دخل الشركات.
ومع ذلك، حذر مكتب الأبحاث التابع لمؤسسة الضرائب من أن هذه التعريفات المخطط لها يمكن أن “تبدد فوائد التخفيضات الضريبية دون تعويض الخسائر في عائدات الضرائب”.
تكاليف عالية
وقال برنارد ياروس، الخبير الاقتصادي في جامعة أكسفورد إيكونوميكس، إن مثل هذه السياسة يمكن أن تؤدي إلى زيادة في التضخم بنسبة 0.6 نقطة مئوية أو أكثر إذا تم تنفيذ الرسوم في غضون مهلة قصيرة.
وقد عانت الشركات بالفعل من زيادة الرسوم الجمركية التي وافق عليها ترامب خلال فترة ولايته، لكن الزيادة المخطط لها قد تكون أكبر.
وأوضح كايل هاندلي، أستاذ الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو: “لقد شهدت الشركات ارتفاع أسعار وارداتها وتعديلها، ولكن إذا وافقت على زيادة شاملة بنسبة 10 إلى 20 في المائة، فمن غير المرجح أن يحدث هذا”. لن تنعكس في أسعار الواردات. الأسعار في المتاجر.
ومن غير المرجح أن ينجح ترامب في إعادة الإنتاج إلى الولايات المتحدة في المستقبل القريب.
وفي هذا الصدد، أكد هاندلي “أننا لم نصنع أجهزة تلفزيون في الولايات المتحدة منذ عقود”، مؤكدا في المقابل أن المصانع الأميركية لا تنتج بالمستوى الذي يلبي الاستهلاك المحلي.
ويؤكد ترامب أن زياداته الضريبية السابقة لم يكن لها أي تأثير على التضخم، لكن هاندلي قدر أن الضغوط التي تسببت فيها على سلاسل التوريد ستصل في النهاية إلى زيادة الرسوم الجمركية على الواردات بنسبة 2 إلى 4 في المائة، واعترفت العديد من الشركات لوكالة فرانس برس بأنها واضطروا إلى زيادة أسعارهم.
تشير دراسة أجريت عام 2019 في مجلة Journal of Economic Perspectives إلى أن التعريفات الجمركية كلفت المستهلكين الأمريكيين في العام السابق 3.2 مليار دولار شهريًا.
رفع لوائح الطاقة
ومن الممكن أن تؤدي خطة ترامب، في حالة تنفيذها، إلى خفض حجم التجارة بين الولايات المتحدة والصين بنسبة 70%، مع إعادة توجيه مئات المليارات من الدولارات من التجارة أو إلغاؤها تمامًا.
وأدت التخفيضات الضريبية السابقة في عام 2018 إلى إعادة توجيه الصادرات الصينية إلى أسواق أخرى، مما أدى إلى “ضغوط حمائية إضافية في البلدان التي تلقت المزيد من السلع الصينية منخفضة التكلفة”، وفقا لآدم سلاتر من جامعة أكسفورد إيكونوميكس.
وقال المكتب إن التجارة الأمريكية قد تنخفض بنسبة 10% وتصبح أكثر تركيزًا على دول أمريكا الشمالية والشركاء التجاريين الآخرين.
وأفاد معهد بيترسون أن التدابير الأخرى في خطة ترامب، مثل إلغاء قانون “العلاقات التجارية الطبيعية الدائمة” الذي تمتعت به بكين في عام 2000، يمكن أن تتسبب في زيادة التضخم بمقدار 0.4 نقطة مئوية.
ومع ذلك، تعهد ترامب بالقضاء على التضخم، وهو مصدر قلق كبير بين الناخبين، بما في ذلك الوعد بخفض فواتير الطاقة إلى النصف منذ عامه الأول في البيت الأبيض.
ويقول المحللون إن هذا سيتطلب إزالة المزيد من القواعد التنظيمية التي تسيطر على قطاعي النفط والغاز في الولايات المتحدة.
وفي هذا السياق، يرى ياروس أنه ليس من المؤكد أن يؤدي رفع الضوابط إلى زيادة كبيرة في الإنتاج، لأن ذلك سيعتمد قبل كل شيء على مجموعات الطاقة الكبيرة، التي سيتعين عليها بدورها اتباع إرادة المساهمين فيها.
المواد الغذائية
وفيما يتعلق بالمنتجات الغذائية، يعتزم ترامب خفض التكاليف في هذا القطاع من خلال فرض قيود صارمة على واردات المنتجات الزراعية، فيما يحذر الاقتصاديون من أن مثل هذا الإجراء من شأنه أن يثير رد فعل مماثل، مما سيضر بشكل كبير بالقطاع الزراعي الأمريكي الذي يعتمد على الصادرات. (فرانس برس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى