أخبار العالم

الإمارات تقود جهود الاستدامة في المنطقة بـ54 شركة

دبي: “الخليج”
يساعد قادة الاستدامة في الشرق الأوسط، المصنفون في قائمة فوربس في نسختها السنوية الثانية، على تقديم أجندة الاستدامة، وقيادة الأعمال الأكثر استدامة في المنطقة، وتعزيز التعاون الإقليمي و”الانخراط في المبادرات والابتكارات المستدامة، في محاولة لإعادة تشكيل الخصائص”. من المستقبل.
وتضم القائمة هذا العام 12 قطاعًا مختلفًا، تم تصنيف القادة فيها بناءً على تقييم شامل لجهود الاستدامة التي تبذلها الشركات. وتضمن التقييم تحليلاً للمبادرات داخل كل قطاع، مع الأخذ في الاعتبار التقارير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وانبعاثات الغازات الدفيئة، وإدارة النفايات، واستخدام المياه والطاقة والموارد، بالإضافة إلى اعتماد تقنيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. واقتصر التقييم أيضًا على المبادرات التي أطلقتها شركات الشرق الأوسط في جميع أنحاء العالم.
وتضم القائمة 107 مديراً تنفيذياً يعملون في 105 شركات، وجميعهم يساهمون في تنفيذ أجندة الاستدامة في المنطقة. ويتصدر متصدر القائمة الإمارات بـ54 شركة، تليها السعودية بـ20 شركة، ومصر بـ10 شركات، ثم قطر بـ8، والبحرين والكويت بـ5 لكل منهما، وعمان بـ3.
في حين شهدت الاستثمارات المالية في مبادرات الاستدامة زيادة كبيرة في مختلف المؤسسات في جميع أنحاء المنطقة، مما يعكس التركيز المتزايد على الممارسات البيئية المسؤولة. كما تكتسب التزامات الاستدامة زخما في العديد من القطاعات. وفي القطاع المصرفي، قدم بنك أبوظبي الأول تسهيلات مالية بقيمة 21.2 مليار دولار لمشاريع التمويل المستدامة والانتقالية خلال النصف الأول من عام 2024. في حين قدمت مجموعة QNB قروضاً خضراء بقيمة 3.5 مليار دولار. وحتى عام 2023، تولت أيضًا دور المنسق الرئيسي لإصدار أول سندات خضراء لدولة قطر بقيمة 2.5 مليار دولار في مايو 2024.
ومنذ عام 2021، قدم بنك الإمارات دبي الوطني تسهيلات تزيد قيمتها عن 20.4 مليار دولار أمريكي للمعاملات الخضراء والاجتماعية المتعلقة بمشاريع التنمية المستدامة. ويخطط المشرق أيضًا لتوفير تمويل مستدام بقيمة 30 مليار دولار بحلول عام 2030. ويهدف البنك السعودي الأول إلى زيادة تمويله واستثماراته المستدامة إلى 9 مليارات دولار بحلول عام 2025.
وفيما يتعلق بقطاع الطاقة المتجددة، وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في يوليو 2024، على ثلاثة مشاريع مشتركة لتوطين صناعة الطاقة المتجددة. كما تواصل “أكوا باور” تطوير 70% من مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية، في إطار برنامج الطاقة المتجددة التابع للصندوق. وتخطط شركة مياه وكهرباء الإمارات في أبوظبي لتأمين 60% من إجمالي الطلب على الطاقة في الإمارة، من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، بحلول عام 2035. وبشكل منفصل، استحوذت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) في مارس 2024 على حصة 50% في المشروع. شركة (Terra-Gen) هي شركة أمريكية متخصصة في إنتاج الطاقة المتجددة.
ستعقد قمة فوربس لقادة الاستدامة في الشرق الأوسط 2024 في أبوظبي يومي 17 و18 أكتوبر.

ما الذي يركز عليه قادة الاستدامة في المنطقة؟

54 الإمارات

20 المملكة العربية السعودية

10 مصر

8 قطر

5 البحرين

5 الكويت

3عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى