أخبار العالم

الدعم الإماراتي للشعب الفلسطيني.. عام من العطاء المتواصل

ابوظبي – وام
يصادف اليوم مرور عام على إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة إطلاق حملة “تراحم مع غزة” الهادفة إلى مساعدة الأشقاء الفلسطينيين المتضررين من الحرب في قطاع غزة. ومنذ ذلك الحين، استمروا في إطلاق وتنفيذ مبادرات مختلفة للادخار. حياة الأبرياء والحد من تداعيات هذه الكارثة الإنسانية.
وأصبحت الإمارات أكبر مانح للمساعدات الإنسانية لغزة، وقدمت نموذجاً فريداً من التضامن والتعاون بين الدول والشعوب الشقيقة، جسدت من خلاله نهجها الثابت والتزامها التاريخي بدعم الشعب الفلسطيني الشقيق، على مختلف الأصعدة.
وتميزت دولة الإمارات العربية المتحدة باستجابتها السريعة لمعاناة الأشقاء الفلسطينيين في غزة. وفي 10 أكتوبر من العام الماضي، أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بتقديم مساعدات عاجلة لأشقائنا الفلسطينيين بمبلغ 20 مليون دولار، عبر هيئة الأمم المتحدة للإغاثة والتشغيل. برنامج. وكالة اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).
كما أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله، بتقديم مساعدات عاجلة لأشقائنا الفلسطينيين بمبلغ 50 مليون درهم، عبر مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم. برنامج مكتوم العالمي. المبادرات.
وفي الـ13 من الشهر نفسه، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة إطلاق حملة لإغاثة الأشقاء الفلسطينيين المتضررين من الحرب في قطاع غزة، تحت شعار “تراحم مع غزة”، شارك فيها أكثر من 24 ألف متطوع وتم خلالها إعداد 71 ألف طرد إغاثي، من خلال الفعاليات التي أقيمت في كافة إمارات الدولة، بمشاركة 20 مؤسسة خيرية.
استقبال ألف فلسطيني
وفي الأول من نوفمبر أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بإيواء ألف طفل فلسطيني مع ذويهم من قطاع غزة لتقديم كافة أنواع الرعاية الطبية والصحية لهم بما في ذلك ما يحتاجونه في المستشفيات العامة. حتى يتعافوا. والعودة، وفي الخامس من اليوم، أمر سموه ببدء عمليات مشتركة ضمن وزارة الدفاع العملية الإنسانية “الفارس الشهم 3″، لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة، كما أمر سموه على 18 من الشهر نفسه، استقبال ألف مريض سرطان فلسطيني من قطاع غزة، من مختلف الفئات العمرية، لتلقي الرعاية وكافة أنواع الرعاية الصحية التي يحتاجونها في المستشفيات العامة.
أطلق مستشفى الإمارات الميداني المتكامل في غزة، في 2 ديسمبر/كانون الأول، خدماته العلاجية لسكان قطاع غزة. كما شهد اليوم نفسه مغادرة أول سفينة إنسانية إماراتية تحمل 4016 طناً من المواد الإنسانية إلى مدينة العريش. في مصر لإدخاله إلى قطاع غزة.
دشنت دولة الإمارات العربية المتحدة، في 31 ديسمبر الماضي، ست محطات لتحلية المياه في مدينة رفح المصرية، لضخ مياه الشرب لسكان قطاع غزة، بطاقة إجمالية تبلغ 200 مليون ألف جالون يوميا، يتم ضخها إلى الحزام. . ويستفيد منه أكثر من 600.000 شخص.
وفي 17 يناير/كانون الثاني، التزمت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية بتقديم ما يقرب من 37 مليون درهم (10 ملايين دولار) لدعم القطاع الصحي في غزة. وفي 20 من الشهر نفسه، أعلنت المؤسسة عن تقديم منحة بقيمة 43 مليون دولار. مليون درهم (11.7 مليون دولار)، لتقديم مساعدات غذائية مباشرة لسكان قطاع غزة، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.
وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة في 3 فبراير/شباط عن تخصيص 5 ملايين دولار لدعم جهود سيغريد كاغ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وفي اليوم نفسه أبحرت ثاني سفينة إنسانية إماراتية تحمل 4544 طنا. من المعدات الإنسانية. باتجاه مدينة العريش تمهيداً لإدخالها إلى قطاع غزة.
الفارس الشجاع
وفي 7 فبراير، أعلنت “عملية جالانت نايت 3” عن دخول 10 سيارات إسعاف مجهزة بكافة المعدات اللازمة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح المصري، وذلك في إطار جهود الدولة لتلبية احتياجات القطاع الصحي في غزة.
وأعلنت دولة الإمارات في 8 فبراير الجاري، عن إطلاق مستشفى عائم متكامل قبالة سواحل مدينة العريش المصرية لتقديم الدعم الطبي اللازم لأشقائنا الفلسطينيين. وبدأ المستشفى تقديم الخدمات العلاجية في 25 من الشهر نفسه.
كما أعلنت الإمارات في 18 فبراير عن إنشاء 5 مخابز آلية لتلبية الاحتياجات اليومية لأكثر من 72 ألف شخص في قطاع غزة، بالإضافة إلى توفير الدقيق لـ 7 مخابز قائمة في غزة تلبي احتياجات ما يقرب من 14 ألف شخص يوميا. الناس.
افتتحت دولة الإمارات العربية المتحدة، في 21 فبراير/شباط الماضي، مركز الأطراف الاصطناعية في المستشفى الميداني الذي أنشأته في قطاع غزة، ضمن عملية “الفارس الشهم 3″، لدعم الجرحى ومساعدتهم بمجموعة متكاملة من أحدث الأجهزة الطبية. . في مجال علاج وعلاج العظام وتوريد وتصنيع الأطراف الصناعية عالية الجودة وإعادة تأهيل المرضى.
وفي 29 فبراير، أعلنت قيادة العمليات المشتركة بوزارة الدفاع إطلاق عملية “طيور الخير” لإسقاط المساعدات الإنسانية والإمدادات الإغاثية، بطائرات تابعة للقوات الجوية الأمريكية والقوات الجوية الإماراتية. جمهورية مصر العربية، شمال قطاع غزة، ضمن عملية “فارس الإنسانية 3”.
طيور جيدة
ونفذت “طيور الخير” عمليات عديدة لإسقاط المساعدات الغذائية والطبية إلى قطاع غزة.
وفي 8 مارس/آذار، أصدرت الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية وجمهورية قبرص بيانا مشتركا بشأن تفعيل ممر بحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.
وكان مجلس الشؤون الإنسانية الدولي أعلن في 12 مارس الماضي، عن تكثيف المساعدات الإنسانية لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في غزة، خلال شهر رمضان المبارك، من خلال المبادرات التي تنفذها الجهات الإماراتية المعنية بالعمل الإنساني، لتغطية مناطق الإغاثة والمساعدات الإنسانية. المساعدة الإنسانية، بما في ذلك الغذاء وسبل العيش والرعاية الصحية والاحتياجات المرتبطة بالعبادة.
وفي 13 مارس الماضي، أرسلت الإمارات السفينة الإنسانية الثالثة ضمن عملية “الفارس الشهم 3” والتي حملت 4500 طن من المواد الإغاثية المتنوعة لدعم الأشقاء في غزة. وتزامن تشغيل السفينة مع قدوم شهر رمضان المبارك. .
وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، في 15 مارس، عن وصول أول سفينة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، تحمل 200 طن من المواد الغذائية والإغاثية، وذلك بالتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومؤسسة المطبخ المركزي العالمي وجمهورية قبرص. عن طريق البحر. الممر بين قبرص وغزة، من ميناء لارنكا.
تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، في 10 أبريل الماضي، عن تخصيص 15 مليون دولار لدعم “صندوق أملثيا” الذي أعلنته جمهورية الإمارات العربية المتحدة قبرص. لدعم مبادرة الممر البحري بين الموانئ القبرصية وقطاع غزة.
في 5 مايو، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، بالشراكة مع الوكالة الأمريكية لمساعدة اللاجئين في الشرق الأدنى (أنيرا)، عن نجاح تسليم 400 طن من المساعدات الغذائية لشعب غزة الشقيق، المخصصة شمالاً من قطاع غزة، والتي توفر الغذاء لحوالي 120 ألف شخص.
أرسلت دولة الإمارات العربية المتحدة، في الأول من يونيو/حزيران الماضي، شحنة مساعدات جديدة إلى قطاع غزة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، تحمل حوالي 1166 طناً من المواد الغذائية التي يحتاجها القطاع بشكل عاجل.
وفي 4 يوليو، نفذت عملية جالانت نايت 3 حملة لتوزيع المياه النظيفة على العائلات الفلسطينية النازحة في مناطق خان يونس للتخفيف من معاناتهم في ظل إغلاق محطات تحلية المياه وما نتج عنه من نقص في الاحتياجات الأساسية والبنية التحتية. الأوضاع المأساوية التي يعيشها قطاع غزة.
الغذاء للنازحين
وفي 7 يوليو/تموز، قامت دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن “عملية الفارس الشهم 3” بتوزيع المواد الغذائية على آلاف الأسر النازحة في مدينة خان يونس، وفي التاسع من الشهر نفسه، قافلة شاحنات إماراتية محملة بـ 80 طن من المنتجات المختلفة. عبرت المساعدات الإنسانية معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ إغلاق معبر رفح في 6 مايو/أيار.
أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، في 11 يوليو/تموز الماضي، أن عدد المستفيدين من حملة توفير المياه النظيفة للأسر الفلسطينية النازحة في جنوب قطاع غزة، والتي تنفذها عبر ذراعها الإنساني “عملية جالانت نايت 3”، وصل إلى أكثر من 70.000 شخص.
قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 14 يوليو بشكل عاجل 3 أطنان من المساعدات الطبية وحزمة من الأدوية لدعم القطاع الصحي والمستشفيات العاملة في قطاع غزة، وذلك في أعقاب الأحداث والتطورات التي شهدتها مدينة خانيونس واستجابة لنداءات القطاع الصحي حول النقص. من الأدوية.
وفي 28 يوليو/تموز الماضي، وصلت السفينة الإنسانية الإماراتية الرابعة المخصصة لدعم سكان غزة، إلى ميناء العريش بمحافظة شمال سيناء المصرية، تمهيداً لدخول حمولتها التي تبلغ 5340 طناً من المواد الإغاثية والغذائية. إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، بالتنسيق مع السلطات المصرية.
وفي إطار التزامها الإنساني القوي تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، في 30 يوليو الماضي، عن مبادرة طارئة لإجلاء 85 مريضاً ومصاباً في حالة حرجة، بما في ذلك السرطان. المرضى الذين يحتاجون إلى علاج مكثف – سافروا برفقة 63 موظفًا إلى أبو ظبي من مطار رامون في إسرائيل عبر محطة كرم أبو سالم لتلقي العلاج الطبي في المستشفيات في الإمارات العربية المتحدة.
حملة التطعيم
وفي 30 أغسطس، أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتوفير 5 ملايين دولار لدعم الحملة الطارئة للتطعيم ضد شلل الأطفال في غزة، والتي تنفذ بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف والأونروا، وتوفير جرعتين من لقاح شلل الأطفال. لقاح لأكثر من 640,000 طفل في غزة دون سن العاشرة.
وفي 11 سبتمبر/أيلول، نفذت دولة الإمارات العربية المتحدة، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، مبادرة إنسانية طارئة لإجلاء 97 مريضاً مصاباً بأمراض خطيرة، بما في ذلك مرضى السرطان، من قطاع غزة يحتاجون إلى علاج مكثف، برفقة 155 فرداً منهم العائلات. إلى أبو ظبي من مطار رامون في إسرائيل، عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي لتلقي الرعاية الطبية المكثفة.
وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نقلت منظمة دبي الإنسانية، في 24 سبتمبر الماضي، شحنة إغاثية عاجلة إلى قطاع غزة عبر ميناء العريش المصري، تضمنت 71.6 طناً من المستلزمات الطبية الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى