أخبار العالم

200 ألف فلسطيني يواجهون الموت بشمال قطاع غزة

يواجه 200 ألف فلسطيني خطر الموت جوعاً أو نيران القوات الإسرائيلية، التي تواصل مهاجمة جباليا، شمال قطاع غزة، جواً وبراً، حيث قُتل 150 شخصاً خلال أسبوع من الحصار، والجيش الإسرائيلي يوسع تواجده. . العمليات ومطالبة الفلسطينيين بإخلاء مناطق جديدة.
أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة، أمس السبت، أن 200 ألف فلسطيني في منطقة جباليا معرضون لخطر الموت جراء القصف الإسرائيلي أو الجوع والعطش. وقال محمود بصل، المتحدث باسم الدفاع المدني: إن قوات الاحتلال تحاصر جباليا، ويحرم السكان من الماء والغذاء والاحتياجات الأساسية. وأضاف: “200 ألف مواطن من سكان منطقة جباليا معرضون لخطر الموت، إما من القصف الإسرائيلي أو من الجوع والعطش، في ظل الحصار البري المستمر”. »
وتابع: “لم يسمح الاحتلال للطواقم الطبية والدفاع المدني بتوفير الوقود والمستلزمات الطبية، ما انعكس سلباً على الأوضاع المعيشية للمحاصرين. ودعا بصل المؤسسات الدولية إلى “القيام بواجبها الإنساني في حماية مواطني جباليا شمال قطاع غزة”.
ويقدر مسؤولو الصحة الفلسطينيون أن عدد القتلى في جباليا خلال أسبوع وصل إلى حوالي 150 شخصًا. وقال الأطباء: إن الغارات الإسرائيلية أصابت يوم الجمعة أربعة منازل في جباليا، مما أسفر عن مقتل حوالي 20 شخصًا وإصابة العشرات.
وقال سكان: إن القوات الإسرائيلية تواصل قصف مخيم جباليا شمال قطاع غزة من الجو ومن الأرض.
ووسع جيش الاحتلال عملياته العسكرية لتشمل شمال قطاع غزة، والتي بدأت قبل ثمانية أيام. وطالب السكان بإخلاء مناطق جديدة في جباليا البلد وجباليا النزلة ومحيط أبو اسكندر والصفطاوي. وأرسل الجيش قواته إلى بلدات بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا المجاورة، وأمرت سكانها بإخلاء منازلهم والتوجه نحو مناطق آمنة جنوب قطاع غزة. ويقول مسؤولون فلسطينيون ومن الأمم المتحدة إنه لا توجد مناطق آمنة في غزة. وقالت وزارة الصحة إن تهديدات إسرائيل بإخلاء ثلاثة مستشفيات عاملة بالقوة تعرض سلامة المرضى والطواقم الطبية للخطر.
كما تهاجم الطائرات الحربية الإسرائيلية كل من يتحرك داخل مخيم جباليا، في وقت تدعو فيه المستشفيات المواطنين إلى التبرع بالدم. استشهد شابان فلسطينيان بعد استهدافهما قرب جمعية نماء في حي الصفطاوي شمال غرب مدينة غزة. أصيب عدد من السكان جراء قصف استهدف خيام النازحين في مدرسة للاجئين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.
وفي غزة، استشهد شخص وأصيب آخرون بعد أن أطلقت طائرة رباعية الدفع النار على المواطنين في شارع المنطار بحي الشجاعية شرق مدينة غزة. كما استشهد شخصان في قصف خلال مسيرة بالقرب من ميناء الصيد غرب غزة. استشهد مواطن بعد استهدافه خلال مسيرة في بلدة عبسان الجديدة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وفي رفح، استشهد فلسطينيان في حي الزهور شمال المدينة، فيما أصيب مواطنان جراء قصف منزل في عزبة الندى غرب رفح. وفجرت قوات الاحتلال عدة منازل في حي الزهور، شمال مدينة رفح.
كشف التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 372، أن قوات الاحتلال ارتكبت خمس مجازر بحق أسر في قطاع غزة، منها 49 شهيداً و219 جريحاً في المستشفيات. في الـ 24 ساعة الماضية. وبلغت حصيلة العدوان الإسرائيلي 42175 قتيلا و98336 جريحا منذ 7 أكتوبر 2023. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى