أخبار العالم

«الناتو» : التوتر في شمال كوسوفو يهدد بتكرار العنف

بريشتينا – رويترز
حذر مسؤول كبير في حلف شمال الأطلسي اليوم السبت من أن استمرار التوترات العرقية في شمال كوسوفو قد يؤدي إلى تكرار أعمال العنف التي شهدتها المنطقة العام الماضي عندما قتل أربعة أشخاص في إطلاق نار وأصيب أفراد من قوة حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي في اشتباكات.
ويهيمن الألبان على كوسوفو، لكن نحو 50 ألف صربي شمالي يرفضون الحكومة في بريشتينا ويعتبرون بلغراد عاصمتهم. وأعلنت كوسوفو، المنطقة السابقة لصربيا، استقلالها في عام 2008 بعد عشر سنوات من الثورة التي تميزت بحرب العصابات.
وقال الأدميرال ستيوارت بي: البحرية الأمريكية مونك: الناتو لا يزال يشعر بالقلق إزاء خطر تكرار أعمال العنف في الشمال المضطرب. مونك هو قائد قيادة قوات التحالف المشتركة في نابولي، وتشرف القيادة على قوة حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي في كوسوفو.
وقال مونك للصحفيين في بريشتينا إن “الخطاب السياسي التحريضي قد يحرض بعض القوى غير الحكومية على ارتكاب أعمال عنف مماثلة لما حدث العام الماضي”.
وأضاف: “لا أستطيع أن أقول: الصراع قادم لا محالة. أعتقد أن هناك خطرًا دائمًا”، مشيرًا إلى عدم إحراز تقدم في المحادثات التي يتوسط فيها الاتحاد الأوروبي بين حكومة كوسوفو وصربيا.
قُتل ضابط شرطة وثلاثة مسلحين في سبتمبر 2023 عندما دخلت مجموعة من المهاجمين المدججين بالسلاح من صربيا وهاجموا الشرطة في قرية بانيسكا.
قبل أربعة أشهر، أصيب أكثر من 90 جنديا عندما هاجم المتظاهرون الصرب قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي.
وتتهم كوسوفو صربيا بالوقوف وراء هجوم بانيسكا، لكن بلغراد تنفي هذه الاتهامات.
وتنتقد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، الحليفان العالميان الرئيسيان لكوسوفو، الحكومة في بريشتينا لاتخاذها خطوات أحادية الجانب في الشمال من شأنها أن تثير أعمال عنف عرقية وتهدد حياة نحو أربعة آلاف جندي من قوات حلف شمال الأطلسي الذين يعملون هناك.
وترفض كوسوفو هذا الاتهام، وأدت هذه القضية إلى توتر العلاقات بين بريشتينا ومؤيديها الغربيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى