أخبار العالم

إسرائيل تأمر بإخلاء المزيد من القرى في جنوب لبنان

القاهرة – رويترز
أصدرت إسرائيل أوامر إخلاء جديدة واستهدفت موقعا جديدا في شمال لبنان يوم السبت، في حين أصيب جندي ثالث من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الصراع المتفاقم.
وقال مصدر أمني ومصدر بالدفاع المدني لرويترز: إن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 15 آخرون في غارات إسرائيلية على ثلاث مناطق بلبنان.
أحد المواقع المستهدفة يقع في بلدة دير بيلا شمال لبنان، والتي لم تتعرض للقصف من قبل.
كما أمر الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، سكان 23 قرية في جنوب لبنان بإخلاء منازلهم إلى مناطق شمال نهر الأولي الذي يتدفق من وادي البقاع غربا إلى البحر الأبيض المتوسط.
ويشمل الأمر، الذي صدر عبر إعلان عسكري، قرى في جنوب لبنان كانت أهدافاً للهجمات الإسرائيلية الأخيرة، والعديد من هذه القرى أصبحت شبه فارغة بالفعل.
وقال الجيش الإسرائيلي: إن “عمليات الإجلاء ضرورية لسلامة السكان بسبب العمليات المتزايدة لجماعة حزب الله اللبناني، مشيرا إلى أن الجماعة تستخدم هذه المواقع لإخفاء الأسلحة وشن هجمات ضد إسرائيل”.
وينفي حزب الله إخفاء أسلحته بين المدنيين.
قالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، اليوم السبت، إن عضوا آخر في قواتها قُتل بالرصاص أول من أمس الجمعة، مضيفة أن حالته مستقرة حاليا بعد خضوعه لعملية جراحية لإزالة الرصاصة.
وقالت اليونيفيل في بيان إن مقرها في بلدة رامية بجنوب لبنان تعرض لأضرار جسيمة جراء انفجارات عقب تفجير في منطقة قريبة، رغم أنها لم تحدد المسؤول عن واحد أو آخر من هذه الهجمات.
أصيب جنديان من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، في غارة إسرائيلية قرب برج مراقبة في جنوب لبنان، مما دفع المنظمة الدولية والعديد من الدول إلى إدانة الهجوم.
إن الصراع بين إسرائيل وحزب الله، والذي اندلع قبل عام عندما بدأ حزب الله في إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل دعماً لحماس في بداية الحرب على غزة، تصاعد في الشهر الماضي.
وتشير إحصاءات الحكومة اللبنانية إلى أن الهجمات الإسرائيلية المكثفة في جنوب لبنان وسهل البقاع والضواحي الجنوبية لبيروت أجبرت نحو 1.2 مليون شخص على الفرار من منازلهم منذ 23 سبتمبر/أيلول.
وقالت وزارة الصحة اللبنانية، السبت: إن حصيلة القتلى بلغت 2255 منذ بدء الأعمال العدائية وحتى أول أمس الجمعة.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: “إن عدد النازحين اللبنانيين أصبح الآن أعلى مما كان عليه خلال الحرب الكبرى السابقة بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006، عندما فر حوالي مليون شخص من منازلهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى