أخبار العالم

مقتل 19 في هجمات إسرائيلية على غزة.. ولا مناطق آمنة في القطاع

القاهرة – رويترز
قال أطباء، اليوم (السبت)، إن 19 فلسطينيا على الأقل قتلوا في هجمات للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الليل، فيما واصلت القوات تقدمها في منطقة جباليا، حيث تقول وكالات الإغاثة الدولية إن الآلاف عالقون هناك.
وقال سكان إن القوات الإسرائيلية واصلت قصف مخيم جباليا في شمال قطاع غزة من الجو ومن الأرض.

العمليات في جباليا

ولم تدل إسرائيل بمزيد من التعليقات لكن الجيش قال في الأيام الأخيرة إن القوات التي نفذت عمليات في جباليا والمناطق المجاورة قتلت عشرات النشطاء وعثرت على أسلحة ودمرت البنية التحتية العسكرية.
وبدأت العملية في المنطقة قبل أسبوع وقال الجيش حينها إنه يستهدف من يشنون هجمات لنشطاء حماس ويمنعهم من إعادة تنظيم صفوفهم.
ويقدر مسؤولو الصحة الفلسطينيون أن عدد القتلى في جباليا خلال الأسبوع الماضي وصل إلى حوالي 150 شخصا.
وقال مسعفون إن الغارات الإسرائيلية أصابت يوم الجمعة أربعة منازل في جباليا، مما أسفر عن مقتل نحو 20 شخصا وإصابة العشرات.
وأرسل الجيش الإسرائيلي قواته إلى بلدات بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا المجاورة، وأمرت سكانها بإخلاء منازلهم والتوجه إلى مناطق آمنة جنوب قطاع غزة.

لا منطقة أمنية

ويقول مسؤولون فلسطينيون ومسؤولون بالأمم المتحدة إنه لا توجد مناطق آمنة في غزة، كما أعربوا عن قلقهم إزاء النقص الحاد في الغذاء والوقود والإمدادات الطبية في شمال غزة، حيث حذروا من خطر المجاعة.
وقالت وزارة الصحة إن تهديدات إسرائيل بإخلاء ثلاثة مستشفيات عاملة بالقوة تعرض سلامة المرضى والطواقم الطبية للخطر.
وتقول وزارة الصحة في غزة إن الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي تهدف إلى القضاء على حركة حماس، أدت إلى مقتل أكثر من 42 ألف فلسطيني منذ أن بدأت قبل عام وتسببت في دمار كبير في القطاع.

7 أكتوبر

اندلعت الحرب بعد هجوم قادته حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، والذي أدى، بحسب الإحصائيات الإسرائيلية، إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 رهينة.
وقالت حركة حماس في بيان لها اليوم: إن مجزرة الاحتلال في جباليا البلد هي انتقام من المدنيين العزل بعد فشلها أمام مقاومة وصمود أهلنا في الشمال. »
وأضافت: “إن المجازر التي تشتد هذه الأيام بحق أهلنا في جباليا شمال غزة، تهدف إلى معاقبتهم على صمودهم في أرضهم ورفضهم لكل محاولات إخراجهم منها”. »
وتنفي إسرائيل استهداف المدنيين.
وقالت الأجنحة المسلحة لحماس والجهاد الإسلامي، بالإضافة إلى فصائل أخرى أصغر، إن مقاتليها هاجموا القوات الإسرائيلية في جباليا والمناطق المجاورة بصواريخ مضادة للدبابات وقذائف هاون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى