أخبار العالم

الصين تنعش الاقتصاد بـ 325 مليار دولار من إصدار سندات

أعلن وزير المالية الصيني يوم السبت أن الصين ستصدر سندات بقيمة حوالي 325 مليار دولار على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة لإنعاش ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وقال الوزير لان فوان في مؤتمر صحفي في بكين: “في الأشهر الثلاثة المقبلة، يمكن استخدام 2.3 تريليون يوان من السندات الخاصة”.
وأكد أن بكين تدرس أيضاً “إصدار سندات حكومية خاصة لدعم البنوك التجارية الكبيرة المملوكة للدولة”، رغم أنه لم يحدد المبلغ.
وشدد الوزير على أن هذه الأموال “ستساعد البنوك التجارية الحكومية الكبيرة على تجديد قاعدتها الرأسمالية، وتحسين قدرتها على تحمل المخاطر وقدراتها على الإقراض، وخدمة تنمية الاقتصاد بشكل أفضل”.
ويأتي هذا الإنفاق العام على رأس سلسلة من الإجراءات التي تم الإعلان عنها في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك خفض أسعار الفائدة وتوفير السيولة للبنوك.
وسترفع بكين أيضًا سقف ديون السلطات المحلية للسماح لها بإنفاق المزيد على البنية التحتية وتعزيز التوظيف.
كما أعلنت هيئة الإذاعة والتليفزيون المركزي الصينية (CCTV) يوم السبت أن البنوك الكبرى في الصين ستخفض أسعار الفائدة على معظم قروض المنازل المستحقة اعتبارًا من 25 أكتوبر، وذلك تماشيًا مع الطلب الذي قدمه البنك المركزي في سبتمبر.
وسجلت الصين العام الماضي أحد أبطأ معدلات النمو منذ ثلاثة عقود، حيث بلغت 5.2%، بحسب أرقام رسمية استقبلها بعض الاقتصاديين بتشكك، نظرا لحجم الصعوبات التي تواجه النشاط الاقتصادي في هذا البلد.
ورغم أن هذه النسبة قد تكون رقماً تطمح إليه العديد من الدول المتقدمة، فإنها لا تزال أقل كثيراً من النمو الاستثنائي الذي سجلته الصين على مدى العقود الثلاثة الماضية، والذي جعلها ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
(فرانس برس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى