أخبار العالم

النفط يحقق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي

تراجعت أسعار النفط الجمعة لكنها سجلت مكاسب أسبوعية للمرة الثانية على التوالي، وسط تباين بين تأثير إعصار ميلتون على الطلب على الوقود في ولاية فلوريدا الأميركية والمخاوف من احتمال تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتا، أو 0.45 بالمئة، إلى 79.04 دولارا للبرميل عند التسوية. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتا، أو 0.38 بالمئة، إلى 75.56 دولار للبرميل.
وارتفع كلا الخامين القياسيين أكثر من 1% خلال الأسبوع.
وارتفعت أسعار النفط الخام هذا الشهر بعد أن أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخا على إسرائيل في الأول من أكتوبر، مما يزيد من احتمال أن تنتقم إسرائيل بضرب منشآت النفط الإيرانية. ولم ترد إسرائيل حتى الآن على الهجوم، لكنها تهدد برد قاس.
وفي الولايات المتحدة، اتجه الإعصار ميلتون نحو المحيط الأطلسي يوم الخميس بعد عبوره فلوريدا، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص وقطع الكهرباء عن الملايين.
وعانت الولاية من نقص البنزين في وقت سابق من هذا الأسبوع حيث كان السائقون يميلون إلى تخزين الوقود قبل الإعصار، حيث نفد الوقود من حوالي ربع محطات الوقود في فلوريدا.
وفلوريدا هي ثالث أكبر مستهلك للبنزين في الولايات المتحدة، ولكن لا توجد مصافي تكرير في الولاية، مما يجعلها تعتمد على الواردات المنقولة بحرا.
وعلى صعيد العرض، قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية إنها أعادت إنتاج النفط الخام إلى مستويات ما قبل الأزمة لدى البنك المركزي في البلاد، ليصل إلى 1.25 مليون برميل يوم الجمعة. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى