أخبار العالم

احتراق 22.38 مليون هكتار في البرازيل خلال العام الجاري

ريو دي جانيرو – وام
وذكر تقرير صدر يوم السبت أن مساحة أكبر من مساحة بيلاروسيا احترقت في البرازيل بين يناير وسبتمبر من هذا العام.
ويقول تقرير مبادرة الكتلة الحيوية MAP إن 22.38 مليون هكتار تم حرقها في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، بزيادة قدرها 150٪ مقارنة بالمساحة المحروقة خلال نفس الفترة من عام 2023.
وتبلغ مساحة المنطقة 2.6 من مساحة البرازيل، وهي أكبر من مساحة بيلاروسيا (20.29 مليون هكتار) وتساوي تقريبا مساحة رومانيا (23 مليون هكتار).
وصدر التقرير بعد أن قامت الشبكة، التي تضم جامعات ومنظمات غير حكومية وشركات تكنولوجيا، بتحليل صور الأقمار الصناعية وبيانات أخرى؛ وكان أكثر من نصف المساحة المحروقة في منطقة الأمازون.
وفي سبتمبر الماضي وحده، احترق 5.5 مليون هكتار، بزيادة قدرها 196% مقارنة بسبتمبر 2023.
موسم الجفاف
وقالت آن ألينكار، من شبكة ماب بيوماس، إن “موسم الجفاف في منطقة الأمازون، الذي يستمر عادة من يونيو إلى أكتوبر، كان شديدا بشكل خاص هذا العام وأدى إلى تفاقم أزمة الحرائق في المنطقة”.
تجدر الإشارة إلى أن غابات الأمازون المطيرة، الملقبة بـ”رئة العالم”، تمتص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وبالتالي تلعب دورا رئيسيا في مكافحة تغير المناخ.
في سبتمبر/أيلول، كانت منطقة سيرادو، وهي خزان المياه في البرازيل وموطن لحوالي 5% من جميع الأنواع النباتية والحيوانية على هذا الكوكب، هي المنطقة الأحيائية الأكثر تضرراً من الحرائق من حيث المساحة، حيث وصلت المساحة المتضررة إلى 4.3 مليون هكتار، وكان هناك حريق هائل. 158% زيادة في المساحة المتضررة خلال نفس الشهر من العام الماضي.
أكبر الأراضي الرطبة
وفي نفس الشهر أيضًا، دمرت الحرائق 318 ألف هكتار من منطقة بانتانال، أكبر الأراضي الرطبة في العالم، بزيادة قدرها 662٪ مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
وتشير بيانات المعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء، المسؤول عن مراقبة الأقمار الصناعية، إلى أن البرازيل شهدت أسوأ الحرائق منذ 14 عاما منذ بداية هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى