أخبار العالم

زيلينسكي يأمل انتهاء الحرب مع موسكو العام المقبل

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الجمعة، عن رغبته في رؤية الحرب مع روسيا تنتهي عام 2025، خلال زيارة إلى برلين، حيث دعا إلى استمرار الدعم العسكري لبلاده، مع استمرار القوات الروسية في التقدم إلى شرق أوكرانيا. .
وزار زيلينسكي باريس يوم الخميس بعد لندن، في إطار جولة مصغرة تشمل حلفائه الأوروبيين الرئيسيين لحشد المزيد من الدعم ضد روسيا. وفي مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، شكر زيلينسكي ألمانيا على دعمها وقال: “من المهم للغاية بالنسبة لنا ألا تنخفض هذه المساعدة العام المقبل”. وأكد أنه قدم لشولز “خطة النصر” في الحرب، معربا عن أمله في أن ينتهي الصراع “في موعد أقصاه العام المقبل 2025”.
وشدد زيلينسكي على أن “أوكرانيا، أكثر من أي دولة أخرى في العالم، تريد نهاية عادلة وسريعة لهذه الحرب”، مضيفا أنها “تدمر بلادنا وتقتل شعبنا”.
بدوره، أكد شولتز أن ألمانيا وشركائها الأوروبيين سيرسلون المزيد من المعدات الدفاعية إلى أوكرانيا هذا العام، مسلطاً الضوء على مساعدات ألمانية تصل إلى أربعة مليارات يورو في عام 2025 وتعهد “بعدم التخلي عن دعمنا لأوكرانيا”. وأكد أن الرئيس الأوكراني وافق على ضرورة عقد مؤتمر للسلام تشارك فيه روسيا، مضيفا في الوقت نفسه أن “السلام لا يمكن تحقيقه إلا على أساس القانون الدولي”.
وأعلنت المستشارة الألمانية: “لن نقبل السلام الذي تمليه روسيا”. وفي وقت لاحق، التقى زيلينسكي بالرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير. والتقى الرئيس الأوكراني، أمس الجمعة، البابا فرنسيس في الفاتيكان. وقد دعا البابا فرانسيس مراراً وتكراراً إلى السلام في أوكرانيا. وقال الفاتيكان إن زيلينسكي ناقش خلال الزيارة “حالة الحرب والوضع الإنساني في أوكرانيا” وسبل تحقيق “سلام عادل ومستقر”.
وتأتي جولة زيلينسكي الأوروبية في الوقت الذي تواصل فيه القوات الروسية تقدمها في شرق أوكرانيا. أعلنت موسكو أن قواتها سيطرت على قريتي زيلان دروزي وأوسترافسكي على خط المواجهة، في أحدث الفتوحات الإقليمية لموسكو.
أسفرت الغارات الليلية الروسية في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة عشرة آخرين، بحسب حاكم المنطقة.
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 300 جندي أوكراني خلال 24 ساعة في مقاطعة كورسك، ليرتفع عدد قتلى القوات الأوكرانية إلى 21900 جندي، فضلا عن مئات الدبابات والعربات المدرعة وأسلحة أخرى.
وتواصل القوات “الشمالية” القضاء على فلول الجيش الأوكراني في قرى وبلدات ليوبيموفكا ودارينو ونوفي بوت وتولستي لوج وبليخوفو الحدودية.
وقالت إن قواتها صدت خلال الـ 24 ساعة الماضية خمس هجمات على بلدات ليوبيموفكا ومالايا لوكنيا ونوفايا سوروتشينا وكريميانو. وبلغت خسائر قوات كييف خلال 24 ساعة 300 جندي و5 دبابات وعربات مدرعة ومدفعية وأسلحة ومعدات أخرى.
وتبلغ خسائر أوكرانيا منذ بدء هجومها على كورسك في 6 أغسطس/آب 21900 جندي و144 دبابة ومئات المدرعات والمدفعية وقاذفات الصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي و47 محطة حرب إلكترونية و9 محطات رادار.
وأسقطت الدفاعات الروسية، أول من أمس، 10 طائرات مسيرة أوكرانية فوق المحافظات الجنوبية الغربية للبلاد (وكالات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى