أخبار العالم

رفع مستوى الجاهزية للأزمات والطوارئ الصحية بدبي

دبي: “الخليج”
وقعت القيادة العامة للشرطة وهيئة الصحة بدبي مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والتنسيق الثنائي في مجال تعزيز الأمن الصحي في الإمارة، ورفع مستوى التأهب للأزمات والكوارث والحالات الصحية الطارئة، من خلال فتح قنوات الاتصال والتواصل. التواصل وتبادل الخبرات بما يحقق الأهداف الإستراتيجية المشتركة في هذا الشأن.
ووقع المذكرة عن القيادة العامة لشرطة دبي الفريق عبدالله خليفة المري القائد العام، فيما وقعها عن هيئة الصحة مدير عام عوض صغير الكتبي بحضور اللواء أحمد. . رافع نائب القائد العام للشؤون الإدارية، واللواء عبدالله علي الغيثي نائب القائد العام للشؤون العملياتية، والعميد أحمد بورقيبة مدير مركز صمود شرطة دبي، إلى جانب ضباط وضباط. المسؤولين في شرطة دبي. على كلا الجانبين.
وتهدف المذكرة إلى تبادل المعلومات والبيانات والنشرات حول المخاطر والتحديات، وتقديم التقارير وتحديثها بشكل مستمر بناءً على المخاطر الناشئة وتطوراتها، والتعاون في إعداد الخطط والسيناريوهات والتدريبات بمختلف أنواعها للقطاع الصحي، وتطويرها. ونظام مرونة القطاع وفق استراتيجية دبي للمرونة، بالإضافة إلى التعاون المشترك في تحديد الأولويات والمحاور الاستراتيجية للحد من مخاطر الأزمات والكوارث.
كما تنص المذكرة على المشاركة في إعداد وتحديث ومراجعة خطط سجل مخاطر دبي للقطاع الصحي، ومراجعة مجالات تدريب موظفي الهيئة الصحية على تحليل المخاطر واستمرارية الأعمال، ودراسة إمكانية تنظيم مؤتمرات وورش عمل في المجال الصحي. والأوبئة والأمراض السارية والربط الإلكتروني المشترك مع أنظمة الإنذار المبكر وخاصة في فترات الأزمات والكوارث الصحية. وأكد الفريق المري حرص شرطة دبي الدائم على تعزيز التعاون مع مختلف الجهات بهدف رفع جاهزية الإمارة في كافة المجالات، مشيراً إلى أن دبي تمكنت من مواجهة مختلف الأزمات بمهنية وإتقان، مما أكسبه ثقة الجميع. مختلف الشركات والمؤسسات العالمية التاريخية والمرموقة.
وأضاف أن مركز المرونة ساهم في حصول دبي على جائزة المدينة النموذجية في ثلاثة مجالات (الذكاء، الاستدامة، المرونة) من مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، وهي الجائزة التي تمنح لأفضل قادة مدن العالم من حيث الكفاءة الإجرائية . التي تبني المرونة وتقلل من المخاطر.
وقال إن توقيع مذكرة التفاهم يمثل خطوة للأمام في الجهود المشتركة لتعزيز قدرات دبي على التعامل مع الأزمات المختلفة.
من جانبه، قال عوض الكتبي، إن تحقيق أعلى مستويات السلامة الصحية في دبي يمثل أولوية مطلقة ومتقدمة، وإن كافة التحولات وأعمال التطوير التي يشهدها القطاع الصحي تأخذ هذه الأولوية بعين الاعتبار وتخدمها وتحقق أهدافها .
وأشار إلى أن الهيئة سبق أن أطلقت برنامج دبي لطب الأزمات والكوارث، بعد اعتماده من المركز الأوروبي لطب الكوارث وكلية الجراحين الأمريكية، بهدف دعم قدرات وإمكانات القطاع الصحي وتحقيق أقصى إمكاناته. الاستجابة والاستعداد لمواجهة أي أزمة أو كارثة صحية.
وأشار إلى أن الهيئة قامت بإنشاء مكتب لإدارة الكوارث والأزمات ونفذت العديد من المبادرات بهدف نشر وترسيخ ثقافة ومفاهيم إدارة الأزمات والكوارث داخل المجتمع. وأضاف أن الهيئة ترغب في تعزيز الشراكة والتعاون المثمر مع القيادة العامة لشرطة دبي للاستفادة من قدراتها وخبراتها الطويلة في مجال إدارة الأزمات والكوارث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى