أخبار العالم

«مفاجأة أكتوبر الحاسمة».. تأثير أزمة الشرق الأوسط في حظوظ ترامب وهاريس

إعداد : محمد كمال
كان من النادر أن تكون مسألة السياسة الخارجية أحد العوامل الحاسمة في الانتخابات الرئاسية الأميركية، نظرا لمصالح الأميركيين التي تهم في المقام الأول الاقتصاد ومعدلات التضخم والبطالة، إلا أن الظروف المتوترة التي تشهدها الأحداث الراهنة في الشرق الأوسط فرضت نفسها بقوة في ظل المنافسة الشديدة بين دونالد ترامب وكمالا هاريس، فيما يخشى مراقبون من أن تشكل حرب شاملة محتملة المفاجأة المعتادة لهذه الانتخابات في أكتوبر المقبل، لما لها من تداعيات بالغة الخطورة إقليميا وعالميا.
منذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول قبل عام، أصبح من الواضح مدى تشابك السياسة الرئاسية الأمريكية مع مسار الأحداث في الشرق الأوسط. بينما يرى المحللون أن تداعيات الصراعات في غزة والضفة الغربية ولبنان، مع احتمال حدوث مواجهات أوسع بين إسرائيل ولبنان، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على فرص المرشحين، بل وأكثر من ذلك، على فرص نائب الرئيس كمالا. هاريس. .
ويقول الباحثون إن دعم جو بايدن الثابت لإسرائيل في مواجهة الخسائر الفادحة في صفوف المدنيين في غزة، والتحدي الواضح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للجهود التي تقودها الولايات المتحدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ولبنان، أدى إلى نفور العديد من الديمقراطيين التقدميين. .. وهذا لا يعني مكسبا انتخابيا لترامب، إذ يخشى المعسكر الديمقراطي من حملات انتخابية عقابية ضده، نظرا لمواقفه من الحرب، بحسب تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية.
مفاجأة أكتوبر القاتلة
كان من الواضح أن هاريس لم تنأ بنفسها بأي حال من الأحوال عن سياسات بايدن في الشرق الأوسط وأنها تواجه الآن معركة صعبة بشكل خاص في ولاية ميشيغان المتأرجحة، موطن جالية عربية أمريكية كبيرة، وخسارة هذه الولاية من شأنها أن تعقد بشكل كبير طريقه إلى البيت الأبيض. منزل.
وفي الواقع، من المرجح أن يؤثر انتشار الحرب واندلاع الصراع المفتوح بين إسرائيل وإيران على الحملة الرئاسية إلى ما هو أبعد من ميشيغان، إلى الحد الذي يعزز الشكوك حول كفاءة فريق بايدن-هاريس في السياسة الخارجية، في ضوء الخوف من اندلاع حرب شاملة ستكون “مفاجأة أكتوبر” قاتلة. وهذا أمر معتاد في الانتخابات الأميركية، نظراً لعواقبه الخطيرة، سواء إقليمياً أو عالمياً، بما في ذلك في الولايات المتحدة.
ويقول دانييل ليفي، مدير معهد سياسة مشروع الولايات المتحدة والشرق الأوسط، إن إجلاء المواطنين الأمريكيين من بيروت يدعم حقًا رواية ترامب بأن العالم أصبح أكثر فوضوية مع “هؤلاء الأشخاص الضعفاء”، في إشارة إلى بايدن وفريقه. .
ومن منظور أعمق، فكما أن الشرق الأوسط قادر على التأثير على السياسة الأميركية أكثر من أي جزء آخر من العالم، فإن السياسة الأميركية تتمتع بنفوذ واضح ومستمر على الشرق الأوسط. وبدا ذلك واضحاً بعد أن أصبحت تصريحات دعم إسرائيل شعاراً للمرشحين هاريس وترامب.
وبحسب دانا ألين، وهي زميلة بارزة في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، فإن “حرمة إسرائيل من المساس بالمشهد السياسي الأمريكي تطورت مع مرور الوقت”، موضحة أن هذا ليس هو عدد الرؤساء السابقين الذين تحدثوا. وهذا يدل على أن نتنياهو تمكن من حشد قوة الأصوات المؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة ضد أي رئيس يحاول كبح جماحه.
والدليل أنه عندما دعا الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما إلى وقف الاستيطان في الضفة الغربية، تجاهله نتنياهو، وكذلك عندما أوقف بايدن تسليم القنابل الأميركية الصنع التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتي تم استخدامها. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن هدم المناطق السكنية في غزة أمر “غير معقول”. ثم قبل دعوة من الجمهوريين لإلقاء كلمة أمام الكونجرس والتقى لاحقًا بالمرشح الجمهوري ترامب.
وعلى الرغم من أن بايدن أعرب في كثير من الأحيان عن ارتباطه الشخصي بإسرائيل أكثر من أي رئيس أمريكي آخر، وحتى أنه زارها بعد أيام من هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يواصل التصرف بغض النظر عن موقف بايدن عند أدنى علامة شك حول الحصول على دعمه.
ووفقا للتقرير، كانت رسالة نتنياهو واضحة: “أي تردد في تقديم الأسلحة أو الدعم الدبلوماسي سيكون له تكلفة سياسية باهظة، وسيتم تصوير الرئيس الأمريكي المسؤول على أنه معارض لأمن إسرائيل”. »
ويشير المراقبون إلى أنه بسبب هذا التكتيك، ظل الرؤساء الأمريكيون المتعاقبون مترددين في استخدام النفوذ الأمريكي، باعتبارها أكبر مورد للأسلحة لإسرائيل، للحد من تجاوزات الضربات الإسرائيلية التي أودت بحياة عشرات الآلاف من المدنيين في غزة ولاحقا في لبنان. .
وبدون هذا التأثير، فشلت سلسلة من مبادرات وقف إطلاق النار الأمريكية هذا العام في وقف الصراع، حيث وضع نتنياهو شروطًا مثيرة للجدل للغاية عطلت تلك المبادرات، على الرغم من محاولات الضغط الدبلوماسي الأمريكي لتنفيذها بنجاح.
إسرائيل والجمهوريون
وقالت داليا شيندلين، المحللة السياسية المقيمة في تل أبيب: “لقد أمضى نتنياهو جزءاً طويلاً من حياته المهنية في تحويل أميركا إلى قضية حزبية، محاولاً إقناع الإسرائيليين بأن حظوظ إسرائيل مرتبطة بالقادة الجمهوريين”.
ويبدو أن عملية صنع القرار لدى نتنياهو تتأثر بتوقع عودة ترامب إلى البيت الأبيض، حيث يشير المحللون إلى أنه في هذه الحالة قد لا يواجه معارضة أمريكية أكبر. ومع ذلك، هناك قدر أقل من اليقين بشأن ما إذا كان ترامب، في حالة فوزه، سيساعد نتنياهو على تحقيق هدفه الاستراتيجي طويل المدى المتمثل في شن هجوم حاسم على البرنامج النووي الإيراني.
وربما يأمل نتنياهو أن يفوز ترامب في تشرين الثاني/نوفمبر، لكن رئيس المخابرات الإسرائيلية السابق رام بن باراك أعرب عن قلقه من أن يؤدي الجمع بين “ترامب ونتنياهو” على المدى الطويل إلى تسميم العلاقة الأساسية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، نظرا لطبيعتها التي لا يمكن التنبؤ بها. من ردود أفعالهم تجاه القضايا الملحة.
ومن غير الواضح ما إذا كانت إدارة هاريس ستتبع مسارًا مختلفًا بشكل كبير عن إدارة بايدن، على الرغم من أنها لا تتمتع بنفس التاريخ الشخصي مع إسرائيل مثل بايدن، وإذا فازت فقد تكون أكثر ليبرالية في تجربة تغيير في السياسة. خاصة مع غضب الديمقراطيين من السياسات الحالية في الشرق الأوسط.
وترى داليا شيندلين أن أحد السيناريوهات هو فوز كامالا هاريس ومواصلة سياسات جو بايدن، لكن قد يكون أمامها طريقان للاختيار من بينهما. الأول هو القول: “سوف نفعل الشيء الصحيح، ولكننا في الأساس سنمكن إسرائيل. “افعل ما يتعين عليه فعله”، أو يمكنه أن يصبح أكثر صرامة قليلاً، تماشياً مع الجناح الأكثر تقدمية في الحزب الديمقراطي، ويقول: “سنبدأ في تطبيق القانون الأمريكي على تصدير أسلحتنا”. منصب من غير المرجح أن تتخذه.
خطة لإنهاء الحرب
وبحسب مقال نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، يبدو نتنياهو من دون خطة واضحة ومعقولة لإنهاء الحرب في غزة أو لبنان. في القطاع الفلسطيني يطالب باستسلام وطرد قادة حماس، وفي لبنان يصر على أن حزب الله يقبل. وفي حين يرى المراقبون أن تحقيق كلا السيناريوهين احتمال بعيد المنال، فإن الحرب تخاطر بالاستمرار من دون حل للمشكلة الأكثر إلحاحا على الإطلاق، وهي تحرير البلدان المتبقية. الرهائن في غزة.
وتشير مصادر الصحيفة إلى أنه بعد أن ألغى نتنياهو زيارة وزير دفاعه يوآف غالانت إلى الولايات المتحدة ووضع شروطاً لتنفيذها، يبدو أن ذلك سيتم بعد محادثته مع بايدن، ومن المرجح أن يتوجه غالانت إلى واشنطن الثلاثاء، للتحدث معه. التنسيق مع الإدارة الأمريكية لنشر القوات تحسبا للهجوم المتوقع على إيران والرد المحتمل على هذا الهجوم.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الأربعاء الماضي أن البيت الأبيض يشعر بالإحباط لأن إسرائيل رفضت المشاركة مسبقا في أهدافها الهجومية في إيران. وهذا لا يمنع نتنياهو من أن يتوقع من الإدارة الأميركية توفير الحماية اللازمة، لكن مثل هذه الإجراءات، فضلا عن تعزيز أنظمة الاعتراض في المنطقة، تحتاج إلى وقت.
ويعتقد غالبية المحللين العسكريين الأمريكيين أن العملية الإسرائيلية في إيران ستركز على المواقع العسكرية لأن إدارة بايدن استخدمت حق النقض ضد الضربات ضد المنشآت النووية أو صناعة النفط. – حربنا ليست آمنة، وإذا حدثت فقد يكون لها تأثير كبير على حظوظ هاريس.
وبحسب التقرير، فإنهم في لقاءات مع أشخاص من ذوي الخبرة الاستخباراتية والأمنية في الدول الغربية، يسألون نظراءهم الإسرائيليين إلى أين تتجه حكومة نتنياهو، في إشارة إلى أنهم غير متأكدين من الوجهة التي تتجه إليها حكومة نتنياهو، لوجود استراتيجية منظمة. بينما يحاول الغرب معرفة إلى أي مدى يمكن أن تذهب إسرائيل في مواجهة محتملة مع إيران، وما هي خططها على الساحة الفلسطينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى