أخبار العالم

عام من الحزن في غزة.. دموع لا تكفكف وحرب تأبى وضع أوزارها

الخليج » – المتابعات
وفي ظل حرب لا يهدأ قرع طبولها، ولا يتراجع بشاعتها رغم مرور عام كامل على اندلاعها، لا يزال الألم يرفض أن يرحل عن فلسطينيي غزة، خاصة مع استمرار الآثار الحزينة للصراع. لتلقي بظلالها على آلاف العائلات التي عانت من النزوح وفقدان الأمن، حيث يعيش الأطفال في ألم ميؤوس منه، يتجولون بين الركام بدموع لا تنتهي بحثاً عن أحبائهم، ويعيش الصغار نفس التجربة. مرارة الفقد واليتم، بينما يعيش الآباء لعنة الحزن وعدم اليقين بشأن مستقبل أبنائهم في حرب أصبحت بوادر القمع فيها ضئيلة رغم تقدمها في السن.
ورغم هذا وذاك، ورغم مرور الزمن، فإن الجراح في غزة ما زالت تنزف وتزداد إيلاماً في ظل استمرار القصف الإسرائيلي، الذي أصبح حتمياً على أطفال هذا القطاع الساحلي الضيق، الذين يجب أن يستيقظوا بحلول تجبرهم إذا ناموا، على صوت وأزيز طائراتها، إضافة إلى وابل من رصاص البنادق التي لا ترحم حتى النساء الحوامل والأطفال الرضع.
أعلنت وزارة الصحة في غزة، الجمعة، أن أكثر من 42126 فلسطينيا استشهدوا جراء القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ العام الماضي، 60 بالمئة منهم أطفال ونساء، فيما أصيب 98117 آخرين.
في مأساة متسلسلة تتصدر الأخبار بشكل شبه يومي، قال الدفاع المدني في غزة إن عشرات الفلسطينيين أصيبوا بنيران طائرات بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي استهدفت مدرسة تؤوي النازحين في مخيم جباليا للاجئين يوم الجمعة، وأضاف أن طواقمه كانت تقوم بنقل الجرحى إلى مستشفى قريب.
القصف الممنهج
وخلص تحقيق للأمم المتحدة يوم الخميس إلى أن إسرائيل اتبعت سياسة منسقة لتدمير النظام الصحي في غزة خلال الحرب، وهي أعمال تشكل جرائم حرب وإبادة جماعية ضد الإنسانية، وفقا لتحقيق الأمم المتحدة.
واتهم بيان أصدرته المفوضة السامية السابقة لحقوق الإنسان نافي بيلاي، قبيل نشر التقرير الكامل، إسرائيل بشن “هجمات متواصلة ومتعمدة على الطواقم الطبية والمرافق الطبية” خلال الحرب التي اندلعت بعد هجوم في 7 تشرين الأول/أكتوبر. .
وأضافت بيلاي التي ستقدم تقريرها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في 30 تشرين الأول/أكتوبر: “يعاني الأطفال بشكل خاص من عواقب هذه الهجمات، إذ يعانون بشكل مباشر أو غير مباشر من انهيار النظام الصحي”.
ويتهم بيان التحقيق التابع للأمم المتحدة القوات الإسرائيلية بقتل وتعذيب الطواقم الطبية عمدا، واستهداف المركبات الطبية وعرقلة تصاريح خروج المرضى من قطاع غزة المحاصر.
على سبيل المثال، كشف التحقيق عن وفاة شابة فلسطينية تدعى هند رجب، في شهر فبراير الماضي، برفقة أفراد من عائلتها ومسعفين جاءوا لإنقاذها وسط القصف الإسرائيلي.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن أكثر من عشرة آلاف مريض يحتاجون إلى إجلاء طبي عاجل لم يتمكنوا من مغادرة غزة منذ إغلاق معبر رفح على الحدود مع مصر في مايو/أيار الماضي.
وتقول وزارة الصحة الفلسطينية إن نحو ألف طبيب قتلوا في غزة العام الماضي، فيما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه “خسارة لا تعوض وضربة كبيرة للنظام الصحي”.
وذكر البيان أيضًا أنه تم إجراء تحقيق في معاملة السجناء الفلسطينيين في إسرائيل والرهائن الذين يحتجزهم مسلحو حماس منذ 7 أكتوبر 2023. ويتهم التحقيق الجانبين بالتورط في أعمال تعذيب وعنف.
ولم تتعاون إسرائيل مع التحقيق الذي تقول إنه منحاز ضدها، واتهمت لجنة التحقيق إسرائيل بعرقلة عمله ومنع المحققين من الوصول إلى أراضيها والأراضي الفلسطينية.
وانتقدت إسرائيل التحقيق، معتبرة أنه محاولة أخرى لنزع الشرعية عن وجود “دولة إسرائيل” وعرقلة حقها في حماية سكانها، مع التستر على الجرائم.
الحملة ضد شلل الأطفال: الفشل المحتمل
على صعيد متصل، أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن حملة التطعيم الجديدة ضد شلل الأطفال في قطاع غزة، والتي من المقرر أن تبدأ الاثنين، ستكون أكثر تعقيدا، بسبب القتال الدائر بين إسرائيل وحركة حماس شمال القطاع.
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية، الدكتور ريك بيبركورن، في مؤتمر صحفي: “أنا بالطبع قلق بشأن التطورات في شمال غزة. »
وأعرب عن أمله في احترام “الهدنات الإنسانية” لتنفيذ حملة التطعيم، مشيرا إلى أن بعض المراكز الصحية في شمال غزة تقع في مناطق طلبت إسرائيل إخلاءها.
من جانبها، قالت الممثلة الخاصة لليونيسيف جان جوف: “نحن قلقون لأن الظروف على الأرض أكثر تعقيدا هذه المرة. »
وأضافت: “سيكون من الضروري للغاية ليس فقط احترام الهدنة الإنسانية في الشمال، ولكن أيضًا عدم إجبار الناس على الانتقال من منطقة إلى أخرى. » سيكون ذلك ضرورياً للتمكن من تطعيم ما لا يقل عن 90% من الأطفال دون سن العاشرة من سكان الشمال.
لكنها في الوقت نفسه أكدت أنها تأمل أن تمضي الحملة قدما وقالت: “الأمر صعب لكنه ممكن”.
وبعد اكتشاف أول حالة إصابة بمرض شلل الأطفال، وهي الحالة الوحيدة في قطاع غزة منذ 25 عاما، أطلقت منظمة الصحة العالمية في الأول من سبتمبر/أيلول الماضي حملة واسعة النطاق للقضاء على خطر انتشار الوباء.
وتلقى أكثر من 560 ألف طفل دون سن العاشرة الجرعة الأولى في المرحلة الأولى من التطعيم، وسمحت “الهدنات الإنسانية” في مناطق محددة بإجراء العملية على ثلاث مراحل، في وسط وجنوب قطاع غزة. وأخيرا إلى الشمال.
“غزة منطقة حرب ثانوية”
ورغم هذا العدد من الضحايا، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الجيش الإسرائيلي حول قطاع غزة إلى “ساحة معركة ثانوية” للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب المدمرة على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر.
وأضافت الصحيفة اليوم الجمعة أن معظم اهتمام وموارد الجيش الإسرائيلي تتجه حاليًا نحو لبنان، وقالت إن الجيش حول غزة الأسبوع الماضي إلى ساحة معركة ثانوية مع بدء العملية البرية في جنوب لبنان، لكنه ترك ساحة المعركة النظامية. تقسيم جبهة القيادة الجنوبية لمهاجمة جباليا شمال قطاع غزة لفترة قد تستمر لأشهر، وليس لأسابيع قليلة، كما كان الحال في الماضي.
وتؤكد الصحيفة أن الكتيبة 460 في الجيش أقامت حاجزا للقضاء على من تصفهم بالمطلوبين الفارين من الجنوب، في إشارة إلى المهجرين من شمال قطاع غزة.
هل ستنتهي الحرب؟
لا تظهر الحرب الإسرائيلية في غزة أي علامات على نهايتها. لقد اتخذ الصراع مسارات أكثر تعقيدا، مما يجعل احتمالات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين أقل احتمالا من أي وقت مضى.
وعلى الرغم من المحاولات المتكررة من جانب الدبلوماسيين الأميركيين والمصريين والقطريين للتفاوض على وقف إطلاق النار وتحرير الرهائن، فإن الصراع في غزة لا يزال دون حل، وقد انتشر الآن في جميع أنحاء المنطقة.
في عام واحد، لم تتوصل إسرائيل وحماس إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، في حين يتزايد خطر اندلاع صراع إقليمي حقيقي، مع تبادل الضربات بين إسرائيل وحزب الله من جهة، وإيران. من ناحية أخرى. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل إسرائيل على توسيع حربها لتشمل جبهات متعددة في سوريا والعراق واليمن.
ونجحت الولايات المتحدة وقطر ومصر في نوفمبر 2023 في التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار وتحرير بعض الرهائن، لكن منذ ذلك الحين استمر الصراع بلا هوادة، مما ترك المنطقة في حالة من الهشاشة مع عدم اليقين وتتجه ببطء نحو احتمال الصراع. ويندلع صراع إقليمي أوسع، في ظل استعداد إسرائيل لشن هجوم جديد على إيران.
توسيع الحرب
ووسعت إسرائيل أهدافها المعلنة لحربها المستمرة على غزة لتشمل السماح للسكان الإسرائيليين في الشمال بالعودة إلى ديارهم، على الرغم من التحذيرات الأمريكية من توسيع الحرب.
ويأتي ذلك بعد تصاعد الدعوات في إسرائيل لشن حرب ضد حزب الله في لبنان، مع تصاعد هجماته الصاروخية على المستوطنات الشمالية، مما أدى إلى فرار عشرات الآلاف من المستوطنين.
منذ 23 سبتمبر/أيلول، وسّعت إسرائيل فعلياً نطاق حربها ضد غزة لتشمل معظم أنحاء لبنان – بما في ذلك العاصمة بيروت – من خلال غارات جوية عنيفة وخطيرة بكثافة غير مسبوقة. كما قام بتوغل بري في هذه المنطقة. جنوبها، متجاهلة التحذيرات الدولية وقرارات الأمم المتحدة.
وأدى التصعيد الإسرائيلي الحالي في لبنان إلى مقتل نحو 1300 شخص، وإصابة الآلاف – بينهم عدد كبير من النساء والأطفال – وتهجير أكثر من مليون و200 ألف شخص، بحسب البيانات الرسمية اللبنانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى