أخبار العالم

لبنان يطالب بوقف فوري لإطلاق النار غداة غارات إسرائيلية مدمّرة على بيروت

بيروت- (أ ف ب)

دعا رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الجمعة الأمم المتحدة إلى اتخاذ قرار بشأن وقف “فوري” لإطلاق النار في لبنان الذي دخلت فيه إسرائيل وحزب الله في حرب مفتوحة قبل نحو ثلاثة أسابيع، غداة غارتين عنيفتين ضربتا وسط بيروت واستهدفتا رئيس الحكومة. الجهاز الأمني ​​للحزب وفيق صفا.

أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية اليوم الجمعة أن هجوما إسرائيليا جديدا على مقر كتيبة اليونيفيل السريلانكية في جنوب لبنان أدى إلى سقوط ضحايا، وذلك بعد يوم من الإدانة الدولية للنيران الإسرائيلية في عدة مناسبات خلال اليومين الماضيين. على مواقع هذه القوات، ما أدى إلى إصابة جنديين إندونيسيين من قوات حفظ السلام، الأربعاء.

وقال ميقاتي بعد اجتماع حكومته: إن مجلس الوزراء قرر “الطلب من وزارة الخارجية تقديم طلب إلى مجلس الأمن الدولي ندعوه فيه إلى اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار بشكل كامل وفوري”.

وشدد على “التزام الحكومة اللبنانية بتنفيذ القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن… ولا سيما ما يتعلق منه بنشر الجيش في جنوب لبنان وتعزيز وجوده على الحدود اللبنانية”. وشدد على أن “القرار ما زال ساريا” وأن “حزب الله يوافق أيضا”.

ونص القرار 1701 على وقف الأعمال العدائية بين إسرائيل وحزب الله بعد الحرب المدمرة التي خاضاها في صيف عام 2006. وينص القرار أيضًا على الانسحاب الكامل لإسرائيل من لبنان، وتعزيز انتشار قوة اليونيفيل في جنوب لبنان والحد من القوة العسكرية. التواجد في لبنان. المنطقة الحدودية للجيش اللبناني والقوات الدولية.

أفاد مصدر حكومي لبناني الأربعاء أن حزب الله أبلغ السلطات اللبنانية باتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل في اليوم الذي قُتل فيه زعيمه حسن نصر الله في غارات إسرائيلية في 27 سبتمبر.

وقبل عام، ربط الحزب اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث تستمر الحرب المدمرة بين حماس وإسرائيل.

أفاد مصدر مقرب من حزب الله أن الغارتين اللتين نفذتهما إسرائيل على بيروت، مساء الخميس، استهدفتا رئيس الجهاز الأمني ​​للحزب وفيق صفا.

-استهداف السياسيين؟-

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن “استهداف وفيق صفا يعني الدخول في مرحلة جديدة من استهداف السياسيين” في الحزب.

وأمس، أدت غارتان جويتان إسرائيليتان على البسطة والنويري، وهما حيان سكنيان مزدحمان في بيروت، إلى مقتل 22 شخصا وإصابة 117 آخرين، وفقا لوزارة الصحة.

ولم تعلق إسرائيل ولا حزب الله على مصير صفا الذي يتمتع بنفوذ كبير في لبنان ويرأس “وحدة الاتصالات والتنسيق” التابعة لحزب الله.

وكان الزعيم الخاضع لعقوبات وزارة الخزانة الأمريكية قد نسق في السابق العديد من عمليات تبادل الأسرى مع إسرائيل.

وأصيب ابنه في انفجارات في معدات اتصالات تابعة لحزب الله ألقيت المسؤولية عنها على إسرائيل في منتصف سبتمبر/أيلول.

وفي الصباح، عاين أهالي البسطة الأضرار في حيهم، فيما انهمرت الدموع على وجوههم.

وقال بلال عثمان، الذي كان يقف وسط الأنقاض: “العديد من العائلات تعيش هنا. » سأل نفسه لماذا استهدفوا هذه المنطقة؟ » مضيفاً: “هل يريدون أن يقولوا لنا أنه لم يعد هناك مكان آمن في البلاد؟ »

منذ 23 سبتمبر/أيلول، كثفت إسرائيل ضرباتها ضد معاقل حزب الله وضد هيكله العسكري وقيادته، وقتلت الأمين العام للحزب حسن نصر الله، في غارة جوية واسعة النطاق في الضاحية الجنوبية في 27 سبتمبر/أيلول.

وفي نيويورك، أكدت إيران أنها “مستعدة للدفاع عن سيادتها” في حال تعرضها لهجوم من قبل إسرائيل، التي تعهدت بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني على أراضيها في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير إيراني، أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي: إن “طهران لا تسعى إلى الحرب أو التصعيد”، مؤكدا في الوقت نفسه أنه سيمارس “حقه في الدفاع عن النفس، وفقا لقرارات الأمم المتحدة”. الاتفاقيات الدولية”. القانون” وستبلغ مجلس الأمن بـ”ردها المشروع”.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، أن الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني سيكون “فتاكاً ودقيقاً ومفاجئاً”.

– انتهاك القانون الدولي –

من ناحية أخرى، استنكر ميقاتي إطلاق النار الإسرائيلي على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) ووصفه بأنه “جريمة”.

أدانت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان لها اليوم، بأشد العبارات الممكنة، الاستهداف الممنهج والمتعمد من قبل الجيش الإسرائيلي لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

وبعد يوم من الهجوم الذي أدى إلى إصابة جنديين من الكتيبة الإندونيسية، أشارت الوزارة إلى أن “تفجيراً استهدف أبراج مراقبة مقر اليونيفيل في رأس الناقورة ومقر الكتيبة السريلانكية، ما أدى إلى وقوع العديد من الإصابات. في صفوف قوات اليونيفيل.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الهجوم على اليونيفيل، ووصفه بأنه انتهاك للقانون الإنساني الدولي و”غير مقبول”.

وعلى الأرض، أعلن حزب الله، الخميس، أنه استهدف بمسيرات قاعدة عسكرية في حيفا شمال إسرائيل.

أفادت خدمات الطوارئ الإسرائيلية أن عامل مزرعة تايلاندي قُتل بصاروخ مضاد للدبابات في شمال إسرائيل، بينما قال الجيش إن مدنيين اثنين أصيبا.

وأعلن المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي أن حزب الله “هاجم وقتل قائد وحدة الصواريخ المضادة للدبابات في قوة الرضوان” في منطقة ميس الجبل جنوب البلاد.

ومنذ بدء التصعيد على الحدود في تشرين الأول/أكتوبر 2023، قُتل في لبنان أكثر من ألفي شخص، بينهم نحو 1200 منذ تكثيف القصف الإسرائيلي في 23 أيلول/سبتمبر، بحسب إحصاء وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية.

-“مخاوف” أميركية بشأن غزة –

وفي قطاع غزة، أفاد المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، أن 140 شخصا على الأقل استشهدوا منذ نهاية الأسبوع الماضي، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي بدء عمليات جديدة في أجزاء من قطاع غزة، حيث قال إن حركة حماس كانت تعيد بناء قدراتها.

الجيش يحاصر جباليا. وأعلنت الأمم المتحدة أن “ما لا يقل عن 400 ألف شخص محاصرون” في المنطقة.

وقال أنتوني بلينكن: إن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بـ”مخاوفها” بشأن الوضع الإنساني في قطاع غزة.

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، الخميس، أن غارة إسرائيلية على مدرسة رفيدة في دير البلح وسط قطاع غزة، خلفت ما لا يقل عن 28 قتيلا و54 جريحا.

وتشهد الضفة الغربية تصاعدا في أعمال العنف منذ أكثر من عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى