أخبار العالم

مؤسسات محلّية تتبارى لعرض أحدث ابتكاراتها في «جيتكس»

دبي: “الخليج”
تستعد الإدارات والوجهات المحلية للمشاركة في فعاليات معرض «جيتكس 2024» الذي يبدأ بعد غد الاثنين، ويستمر حتى 18 أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.
الشارقة المالية
وتشارك دائرة المالية المركزية بالشارقة في المعرض في إطار التزامها بدعم التحول الرقمي وتعزيز الابتكار في القطاع المالي بالإمارة.
وتسعى الدائرة إلى تسليط الضوء على مبادراتها في مجال التحول الرقمي والتي تشمل تطوير الأنظمة المالية الذكية وتبسيط الإجراءات، بالإضافة إلى إطلاق خدمات جديدة تتيح للعملاء الوصول إلى معلوماتهم المالية و”التعامل بشكل أسرع وأسهل” من خلال المنصات الرقمية.
دبي الإسلامية
تسلط دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي الضوء على المشاريع والبرامج الفنية للدائرة، وتعرض أحدث الابتكارات التكنولوجية التي اعتمدتها لتحسين وتحقيق أعلى معايير الجودة في خدماتها المقدمة للمجتمع، بما في ذلك التطبيقات الذكية والحلول الرقمية. والتي تهدف إلى تسهيل الوصول إلى الخدمات الدينية والخيرية وشرح كيفية الوصول إليها وشرح خطوات استخدامها، وتقديم تطبيق دلوك الذي يستخدم لتحديد أوقات الصلاة داخل المنزل وخارج الدولة، بالإضافة إلى تقديم تطبيقه الجديد منصة مبتكرة الإدارة الرقمية والتي توفر بيانات شاملة عن جميع أنشطة الدائرة في الإمارة.
تطوير أبوظبي
تشارك دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي في مشاريع مبتكرة تعكس التزامها بالتقدم التكنولوجي والابتكار، واستخدام أحدث التقنيات الرقمية، مما يساهم في تحسين خدماتها وتمكينها من إجراء دراساتها الاجتماعية، وجمع البيانات الدقيقة، واستخدامها لمعالجة الأولويات الاجتماعية وفق أعلى معايير الجودة.
ومن المنتظر أن تطرح الدائرة مشروعين مبتكرين هما «منصة أبوظبي المجتمعية – بيانات» وهي منصة إلكترونية تقوم بجمع وتوحيد البيانات من جميع الجهات المعنية بالقطاع الاجتماعي على مستوى الإمارة. سيتم أيضًا عرض “”. برنامج المكافآت السلوكية للتماسك الأسري”، والذي ينفذه بالتعاون مع “البرنامج الوطني للمكافآت السلوكية – فزعة”، ويهدف البرنامج إلى تحسين السلوكيات الإيجابية والمشاركة المجتمعية للطلاب وأولياء الأمور، لزيادة مشاركتهم معًا في الأنشطة المدرسية والاجتماعية بشكل عام وتعزيز مفاهيم العمل التطوعي.
جمارك أبوظبي
تستعرض الإدارة العامة لجمارك أبوظبي ضمن جناح حكومة أبوظبي أهم مشاريعها الرقمية المبتكرة في منظومة عمل جمارك أبوظبي، والتي تواكب أحدث التقنيات المتقدمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وفق أعلى المتطلبات. المعايير والممارسات الدولية لتقديم خدمات متميزة وتسهيل حركة التجارة عبر المنافذ الحدودية.
الجمارك تطلق أحدث أنظمتها التقنية المتقدمة للحوكمة وإدارة البيانات، كما تسلط الضوء على أهم مشاريعها الأخيرة ضمن المنظومة الجمركية المخفية والتي تتضمن نظام رماح الذكي الذي يعتمد على الاستفادة من الاصطناعي لتحديد طبيعة الشحنات قبل وصولها إلى الجمارك. المنافذ، بالإضافة إلى نظام تحليل الصور الذي يعمل. تكامل أنظمة التفتيش في المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية.
كما تقدم جمارك أبوظبي منصة “عين” مستقبل الذكاء الاصطناعي، المنصة التفاعلية المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي، والتي تهدف إلى تحسين أداء موظفي الجمارك.
نداء للحلول
تقدم مؤسسة الاتصالات المتخصصة “نداء”، المزود الحصري لشبكات الاتصالات الآمنة المعتمدة من حكومة دبي، مجموعة من أحدث ابتكاراتها وخدماتها في مجال الاتصالات الحيوية، مما يعكس التزامها بقيادة النمو والتقدم في مجال الاتصالات المتخصصة. التكنولوجيا للقطاعات الحكومية وفرق إنفاذ القانون والحماية المدنية.
وتسلط “نداء” الضوء على قدرات شبكتها القوية من الجيل الرابع، لإبراز دورها المحوري في دعم وتعزيز مكانة دبي كشركة رائدة عالمياً في حلول المدن الذكية والسلامة العامة.
وستقدم “نداء” أول نظام ذكاء اصطناعي توليدي قامت بتطويره مؤخرا، مخصص لأجهزة الراديو المحمولة المستخدمة في مجالات الأمن والسلامة.
جامعة محمد بن زايد
جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أول جامعة دراسات عليا في العالم متخصصة في أبحاث الذكاء الاصطناعي، تسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في تطوير القطاعات الرئيسية ودفع عجلة التنمية المستدامة. وتأتي مشاركة الجامعة ضمن جناح حكومة أبوظبي، حيث تسعى إلى تعزيز جهود دولة الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي والابتكار، وتلتزم بإيجاد حلول للتحديات العالمية.
وسيتمكن زوار المعرض من اكتشاف أحدث التطبيقات البحثية في مجال الرؤية الحاسوبية والتعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية والروبوتات. بالإضافة إلى فهم التحول الجذري الذي تجلبه كل هذه التقنيات إلى العديد من القطاعات، مثل الصحة والصناعة والإعلام. وتسعى الجامعة إلى تقديم حلول تعتمد على الذكاء الاصطناعي، والتي تجمع بين المجالات البحثية والقطاعات والصناعات المختلفة والمجتمع. وتهدف هذه الحلول إلى نشرها على نطاق أوسع بهدف تعزيز القطاع الصحي والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى