أخبار العالم

أبوظبي تتصدر صناعة وأسواق اليخوت الفاخرة

أبوظبي: “الخليج”
وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة مكانة رائدة في المنطقة في صناعة اليخوت وتعتبر سوقاً مزدهراً لهذه الصناعة الفاخرة ووجهة جذابة للأفراد الأثرياء، نظراً لما توفره من بيئة آمنة ومستقرة ومواتية للشركات والأعمال الفاخرة. مستويات جودة الحياة.
ويشهد الطلب على اليخوت الفاخرة نمواً قوياً عالمياً، حيث تشير التوقعات إلى أن معدل النمو السنوي لصناعة اليخوت العالمية سيصل إلى 6.6% بين عامي 2022 و2032.
أكد تقرير هجرة الثروات الخاصة لعام 2024 الصادر عن شركة هينلي آند بارتنرز المكانة الرائدة التي تتمتع بها دولة الإمارات كوجهة مفضلة للأثرياء، حيث يشير التقرير إلى أن عدد الأفراد من ذوي الثروات العالية الذين تتجاوز ثرواتهم مليون دولار يقيمون في الولايات المتحدة ويبلغ عدد سكان الإمارات العربية نحو 116500، وتتجاوز ثروات 308 منهم مئات الملايين، و20 منهم تتجاوز ثرواتهم المليار دولار، مع الأمل في أن تستقطب الدولة نحو 6700 ثري خلال عام 2024. مما سينعكس إيجاباً على النمو. قطاع اليخوت في البلاد.
السواحل البحرية
تستفيد دولة الإمارات العربية المتحدة من موقع استراتيجي وسواحل بحرية واسعة وتضم أكثر من 50 حوض بناء السفن. وتحتل المرتبة الأولى في المنطقة من حيث عدد اليخوت الفاخرة، بالإضافة إلى استضافتها للعديد من الفعاليات والمعارض البحرية الدولية التي تقام في جميع أنحاء البلاد. ويدعم مساهمة القطاع البحري في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات والذي وصل إلى 129 مليار درهم.
على الرغم من نمو شريحة من أصحاب اليخوت الشباب الملتزمين بالاستدامة والسلامة البيئية والمهتمين بامتلاك يخوت مصنوعة من مكونات مستدامة، إلا أن سلاسل التوريد لصناعة اليخوت المستدامة لا تزال تواجه العديد من التحديات المرتبطة بإنتاج يخوت مستدامة تنافسية. وفي حين يقدر عدد اليخوت الفاخرة في العالم بحوالي 4500 يخت، فإن 5% فقط من اليخوت يتم تشغيلها بممارسات مستدامة في إدارة النفايات والوقود وترتيبات السفر، بينما تبلغ نسبة اليخوت المصنوعة من مكونات قابلة لإعادة التدوير 10% فقط.
مبادرة “بيوسول”.
ولدعم جهود الاستدامة، قامت مجموعة من كبار المديرين التنفيذيين والاستشاريين الذين يعملون في قطاعات متعددة للسلع الفاخرة، بما في ذلك اليخوت، بإنشاء مبادرة “BioSol”، وهي مبادرة مستقلة مقرها العالمي في أبو ظبي، والتي تهدف إلى توفير حلول مستدامة. للمهندسين المعماريين والمصممين وبناة السفن.
في إطار جهوده لدعم جهود توظيف الحلول والتقنيات المبتكرة في قطاع صناعة اليخوت في أبوظبي وتعزيز التزام القطاع بمبادئ الاستدامة، وقع مكتب أبوظبي للاستثمار اتفاقية مشتركة مع مبادرة «بيوسول». وذلك خلال مشاركتها في «معرض موناكو لليخوت 2024» الذي يعتبر من أشهر معارض اليخوت الفاخرة في العالم. ووقع الاتفاقية خليفة المحمود، مدير إدارة جذب المستثمرين بالإنابة في مكتب أبوظبي للاستثمار، وسارة كولبون، الشريك المؤسس لمبادرة BioSol، خلال حفل خاص أقيم في جناح الإمارات خلال المعرض.
التحول الأخضر
وقال خليفة المحمود، مدير إدارة جذب المستثمرين بالإنابة في المكتب: «يؤكد إنشاء المقر العالمي الجديد لشركة Biosol في إمارة أبوظبي التزامنا المشترك بالتحول الأخضر الرائد. وتعد هذه الشراكة خطوة مهمة في دعم نمو قطاع الصناعات البحرية والقطاعات الأخرى، وستساعد في ترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة عالمية رائدة للابتكار في الحلول والممارسات المستدامة.
وقالت سارة كولبون، المؤسس المشارك لشركة BioSol: “نحن ملتزمون بالعمل مع جميع الشركات والكيانات النشطة في صناعة اليخوت لدعم التحول المستدام لهذا القطاع. وتمتلك إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة كافة الإمكانات لتعزيز موقعها الريادي في مجال الابتكار العالمي، حيث يوفر القطاع البحري الإماراتي منصة مثالية لمبادرة “BioSol” الهادفة إلى تعزيز الاقتصاد الدائري. تماشياً مع الأجندة الخضراء لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2030. ومن خلال الدعم الذي ستقدمه لمكتب أبوظبي للاستثمار: سنكون قادرين على تحقيق رؤيتنا والوفاء بالتزامنا ببناء مجتمع أفضل وأكثر استدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى