أخبار العالم

«الهيباكوشا».. من نار هيروشيما وناجاساكي إلى جائزة نوبل للسلام

طوكيو – أ ف ب
فازت منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية، وهي حركة شعبية للناجين من القنبلتين الذريتين على هيروشيما وناغازاكي، بجائزة نوبل للسلام يوم الجمعة.
وقد كرّس أعضاء المنظمة، المعروفون باسم الهيباكوشا، حياتهم للقتال من أجل عالم خالٍ من الأسلحة النووية.
لقد أصبح العديد من أعضاء الهيباكوشا نشطاء متحمسين من أجل السلام وضد الأسلحة النووية، حيث يسافرون حول العالم للتحدث عن تجاربهم.
وأشادت لجنة نوبل بجهودهم، وشددت على أهمية تجاربهم في تفسير الألم الذي تسببه الأسلحة النووية. ومن المقرر أن يتم تسليم الجائزة في أوسلو يوم 10 ديسمبر.
وكانت هيروشيما وناجازاكي بمثابة الضربة الأخيرة لليابان، التي استسلمت في 15 أغسطس 1945، منهية الحرب العالمية الثانية.
متى سقطت القنبلة الذرية على هيروشيما وناكازاكي؟
في 6 أغسطس 1945، أسقطت قاذفة أمريكية من طراز B-29 أول قنبلة ذرية في التاريخ على مدينة هيروشيما في غرب اليابان، وبعد ثلاثة أيام تكرر الكابوس نفسه في المدينة القادمة من ناجازاكي في جنوب غرب آسيا.
وبلغ عدد الضحايا 140 ألف شخص قتلوا في هيروشيما و74 ألفا في ناجازاكي بين أغسطس ونهاية عام 1945.
ما اسم القنبلة الذرية التي سقطت على هيروشيما؟
في صباح يوم 6 أغسطس/آب 1945، شاهد سكان هيروشيما “كرة نارية كبيرة”، القنبلة “A” أو “الولد الصغير”، تنفجر على ارتفاع 600 متر فوق هيروشيما بقوة تعادل 15 ألف طن من القوة. أنثى ت”.
ما اسم القنبلة الذرية التي سقطت على ناغازاكي؟
في صباح يوم 9 أغسطس 1945، سقطت “كرة كبيرة من النار” تسمى “الرجل السمين” على مدينة ناغازاكي. وهو أكثر كثافة، بقوة تعادل 21 ألف طن من مادة تي إن تي.
ماذا حدث مباشرة بعد ضرب هيروشيما وناكازاكي بالقنبلة الذرية؟
وصلت درجة الحرارة في مركز القنبلة في هيروشيما إلى حوالي 7000 درجة. وتسببت الحرارة في إصابة السكان بحروق بالغة، معظمهم مميتة، في دائرة نصف قطرها حوالي 3 كيلومترات.
وتسببت الانفجارات في فقدان مؤقت للرؤية بالإضافة إلى أضرار دائمة في أعين العديد من الضحايا.
كما تسبب الإشعاع الحراري في حرائق عديدة، فدمر كل شيء على مساحة عدة كيلومترات مربعة في هيروشيما وناغازاكي، حيث كانت معظم المباني آنذاك مصنوعة من الخشب.
تسببت الحروق والحرائق في أكثر من نصف الوفيات المباشرة في هيروشيما.
تؤدي الانفجارات الذرية إلى إطلاق إشعاعات ضارة على المدى القصير والطويل. لقد أثر “مرض الإشعاع” على العديد من أولئك الذين نجوا من الدمار الذي خلفته هيروشيما وناغازاكي.
تسببت المتلازمات الإشعاعية الحادة في حدوث القيء والصداع والإسهال والنزيف وتساقط الشعر، مما يؤدي إلى الوفاة لدى بعض الأشخاص في غضون أسابيع أو أشهر.
من هم أعضاء الهيباكوشا؟
“الهيباكوشا” هي كلمة يابانية تعني “الناجين من القنبلة الذرية” الذين عاشوا بعد القنبلة والذين تتعرض حياتهم لخطر كبير للإصابة بأنواع معينة من السرطان.
وشمل “الهيباكوشا” 50 ألف شخص تعرضوا للإشعاع في المدينتين، وتم تتبع حالاتهم من قبل مؤسسة أبحاث آثار الإشعاع الأمريكية اليابانية. توفي حوالي 100 شخص بسرطان الدم، وتوفي 850 منهم لأسباب أخرى. أنواع السرطان المرتبطة بالإشعاع.
رافقت الاضطرابات الجسدية والنفسية حياة العديد من الهيباكوشا. وظل العديد منهم صامتين بشأن آلامهم وعانوا من التمييز، خاصة في مسائل الزواج؛ لأن العديد من اليابانيين كانوا يعتقدون خطأً لعقود من الزمن أن “مرض الإشعاع” هو مرض وراثي، أو حتى معدي، وبالتالي تجنبوا أي اتصال بهم.
من يتمتع بوضع “الضحية الرسمية” في اليابان؟
بعد الحرب العالمية الثانية، أنشأت الحكومة اليابانية وضع “الضحية الرسمية” للقنابل الذرية، حيث قدمت لحامليها الرعاية الطبية المجانية. لكن هذا الحق مُنح بشروط مقيدة ولم يشمل آلاف الضحايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى