أخبار العالم

«الخليج» تنشر السياسة الجديدة للرسوم المدرسية في أبوظبي

أبوظبي: ميرا الرشيدي
أكدت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، أن السياسات المدرسية الجديدة، التي تتضمن 39 سياسة أطلقتها مؤخراً، تهدف إلى إرساء أسس نظام تعليمي يدعم ويمكّن كل طالب من المساهمة بفعالية في المجتمع والقدرة على المنافسة. على المستوى العالمي، مشيراً إلى أنه من خلال هذه السياسات يضمن القسم حصول كل متعلم على فرصة النجاح في بيئة صحية وآمنة وداعمة، مؤكداً أن هذه السياسة تعتبر فعالة اعتباراً من بداية العام الدراسي 2024/25، الفصل الدراسي الأول، ومن المتوقع أن تكون المدارس ملتزمة بشكل كامل بهذه السياسة مع بداية العام الدراسي 2025/26 الفصل الدراسي الأول، وعدم الالتزام بهذه السياسة سيعرض المدرسة للمسؤوليات والعقوبات القانونية.
وقالت الوزارة على موقعها الإلكتروني إنها تسعى إلى التأكد من تحديد الرسوم الدراسية بشكل معقول وواضح ومتسق مع مستوى التعليم المقدم، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في قطاع التعليم. اتباع نهج واضح وشفاف ودقيق لتنظيم الرسوم الدراسية لكل من المدارس وأولياء الأمور للتأكد من أن الرسوم الدراسية معقولة وذات قيمة مضافة وتعكس جودة التعليم وتتكيف مع شرائح المجتمع المختلفة، وتوضيح هيكل الرسوم المدرسية والأسباب الكامنة وراءها منها زيادة الرسوم المدرسية، وتمكين أولياء الأمور من دفع الرسوم المدرسية المطلوبة بشكل مناسب ومنتظم، وتشجيع نمو السوق المدرسية وخلق بيئة مشجعة للمستثمرين.
وتحدد سياسة الرسوم 6 أنواع من بنود الرسوم التي يجب على المدارس تقسيمها إلى البنود المحددة في السياسة، وهي: الرسوم الدراسية، ورسوم الموارد التعليمية، ورسوم الزي المدرسي، ورسوم النقل، ورسوم الأنشطة اللامنهجية والرسوم الأخرى. قد تفرض المدارس رسومًا منفصلة. رسوم اختبارات البورد، قد تفرض المدارس رسومًا إدارية تتعلق باختبارات البورد مع توضيح السبب، مثل تغطية تكاليف معالجة المستندات والمراقبة والبريد وما إلى ذلك، إن أمكن. يجب أن يحدد الموقع الإلكتروني للمدرسة بوضوح رسوم اختبار اللوحة المنفصلة. مستويات الصفوف الدراسية التي تنطبق عليهم وأي تكاليف إدارية إضافية تتعلق بالاختبار، بما في ذلك. وفقًا لسياسة القسم، يجب على المدارس الالتزام بقوانين ضريبة القيمة المضافة وفقًا للأمر التنفيذي الاتحادي رقم 8 لعام 2017 بشأن ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته.
وأكدت الوزارة أنه بموجب سياسة الرسوم الدراسية الجديدة، يجب على المدارس إعفاء أولياء الأمور من بعض بنود الرسوم الدراسية المتعلقة بالمعدات والكتب المدرسية والزي المدرسي وغيرها. للطلاب الذين يرغبون في استخدام المعدات المستعملة (مثل تلك التي يتم إعادة بيعها والتبرع بها). ) التي تلبي متطلبات المدرسة الحالية (مثل الإصدارات الصالحة للكتب وألوان/تصاميم الزي الرسمي الحالية وما إلى ذلك).
يجب على المدارس نشر جدول الرسوم المعتمد بختم الدائرة على موقعها الإلكتروني بدءاً من العام الدراسي 2025-2026، وكذلك جداول وإجراءات الدفع لأولياء الأمور بعد الحصول على موافقة الدائرة. يجب على المدارس فرض رسوم على أولياء الأمور ضمن مستويات الرسوم. معتمدة من وزارة التعليم والمعرفة فقط.
يجب على المدارس أو الفروع الجديدة تضمين الرسوم الدراسية المقترحة والرسوم الأخرى في طلبها للحصول على ترخيص مؤقت من الدائرة. عند استلام الرسوم الدراسية، يجب على المدرسة تسجيل مصدر الدفع المستلم، على سبيل المثال، ولي الأمر، الأقارب، المؤسسة الخيرية، شركة المنح، وإدراج هذه المعلومات في التقارير المرسلة إلى الوزارة، والتي تخص المدارس والفروع الجديدة، عند تقييمها. “كفاية” الرسوم الدراسية للمدارس أو الفروع الجديدة وزارة التعليم والمعرفة. سوف نأخذ في الاعتبار عنصرين، الأول هو تقديم دراسة مالية شاملة باستخدام نموذج خطة الجدوى المالية للقسم، بما في ذلك معلومات عن الرسوم الدراسية المقترحة والأرباح المتوقعة والنفقات التشغيلية والرأسمالية، والثاني هو احترام مالية القسم. نموذج خطة الجدوى.
وأكدت الدائرة أنه فيما يتعلق بزيادة الرسوم الدراسية، يجب على المدارس تقديم طلبات موافقة واضحة ومحددة لزيادة الرسوم الدراسية بشكل دقيق. يجب على المدارس استيفاء المتطلبات الأولية لزيادة الرسوم الدراسية الأساسية، وهي: امتلاك رخصة مدرسية سارية المفعول. بدء العام الدراسي، ويجب أن تكون المدرسة قد أكملت ثلاث سنوات منذ بدء عملياتها، وأن تقدم تقارير التدقيق المالي عن نظام الترخيص لآخر عامين دراسيين، وأن تكون مؤهلة لزيادة الرسوم الدراسية الاستثنائية (بحد أقصى 15٪) بناءً على مؤشر أبوظبي لتكاليف التعليم)، يجب على المدارس الالتزام بالشروط التالية عند تقديم الطلبات إلى وزارة التعليم والمعرفة: الخسائر، مراجعة القدرة التشغيلية لآخر عامين دراسيين متتاليين، ألا تقل نسبة الإشغال عن 80٪ يجب أن تكون المدرسة قد أكملت ثلاث سنوات دراسية على الأقل منذ بدء تشغيلها، وأن يكون لديها ترخيص عام دراسي ساري المفعول في بداية العام الدراسي، وأن تقدم تقارير مالية مدققة لآخر عامين دراسيين، والتأكد من أي زيادة استثنائية جزئية أو جزئية. بالكامل خلال نفس العام الدراسي.
وأوضحت أنه يمكن للمدارس الخاصة التابعة للسفارات طلب زيادة استثنائية في الرسوم الدراسية بشرط استيفاء الشروط المحددة وهي: تبرير الزيادة المقترحة في الرسوم والحصول على موافقة مجلس الإدارة وإرفاق موافقة السفارة أو القنصلية التي بها المدرسة تابعة، إن وجدت.
وأكدت الدائرة أنه يجوز لدائرة التعليم والمعرفة رفض أي طلب زيادة في الرسوم الدراسية الأساسية و/أو أي زيادة استثنائية في حال عدم استيفاء شروط هذه السياسة. يُسمح للمدرسة بفرض رسوم على الكتب المدرسية والزي المدرسي. ، إلخ. بناءً على التكاليف الفعلية المعتمدة من قبل الدائرة، ويجوز للمدارس فرض رسوم النقل، وفقاً لسياسة وزارة التعليم والمعرفة بشأن النقل في المدارس، مع الحصول على الموافقات اللازمة من الدائرة ومركز النقل المتكامل.
وقالت إنه يجب على المدارس تطوير جداول دفع الرسوم ومشاركتها بالتفصيل عبر موقع المدرسة الإلكتروني، ويُسمح لها بالدخول في اتفاقيات تعاقدية مع أولياء الأمور فيما يتعلق بالالتزام بجداول دفع الرسوم، حيث يحق للمدارس الحصول على الدفعة الأولى من الرسوم قبل شهر واحد من البداية. من العام الدراسي، ويجب على المدارس فرض ثلاث دفعات دراسية متساوية أو أكثر (مثل 3 أو 4 أو 10 دفعات) خلال كل عام دراسي.
وأكدت أنه فيما يتعلق برسوم التسجيل وإعادة التسجيل، فإنه يسمح للمدارس بفرض رسوم تسجيل تصل إلى 5% من الرسوم الدراسية المعتمدة من وزارة التعليم والتنمية، كما يحق للمدارس تحصيل رسوم التسجيل من الطلاب المسجلين فقط. ويحق للمدارس تحصيل رسوم التسجيل لمدة تصل إلى أربعة أشهر قبل بداية العام. تقوم المدارس بخصم أي رسوم دراسية تفرضها من تكاليف التعليم النهائية للطالب.
وأوضحت الدائرة أنه يجب على المدارس نشر سياسة واضحة وشفافة وموثوقة وعادلة توضح تعاملها مع حالات عدم السداد أو التأخر في سداد الرسوم المدرسية، كما يجب على المدارس احترام حق أولياء الأمور في نظام دفع عادل ومعقول، دون جزاء. العقوبات، ويجب على المدارس الحفاظ على السرية والتقدير فيما يتعلق بالتأخير أو عدم الدفع لحماية الطلاب من الاهتمام والإحراج غير الضروريين. يُمنع على المدارس التواصل مع الطلاب بشأن عدم سداد الرسوم الدراسية حتى لو كان السبب إيقافًا. من تسجيلهم.
وقالت إن الإجراءات المتخذة في حالات التأخر في سداد الرسوم المدرسية أو عدم دفعها تشمل إصدار المدارس 3 إنذارات متتالية لأولياء الأمور، بفاصل أسبوع على الأقل، رداً على التأخر في سداد الرسوم المدرسية أو عدم سدادها من الرسوم الدراسية. الرسوم الدراسية، ويسمح للمدارس بتعليق تسجيل الطالب لمدة تصل إلى 3 أيام بسبب التأخر في السداد أو عدم سداد الرسوم الدراسية، وذلك بعد إصدار ثلاث إنذارات متتالية، ولمرة واحدة فقط في كل فصل دراسي. يُسمح للمدارس برفض شهادات الامتحانات. وشهادات النقل أو التحويلات المجمعة على نظام معلومات الطالب (eSIS)، و/أو حجب إعادة تسجيل الطالب حتى يتم دفع جميع الرسوم الدراسية المستحقة. يجب على المدارس إبلاغ أولياء الأمور كتابيًا قبل 3 أشهر على الأقل من نهاية العام الدراسي. الآثار المترتبة على عدم إعادة تسجيل أبنائهم خلال العام الدراسي التالي، ما لم يتم سداد الرسوم المستحقة. لا يجوز للمدارس منع الطلاب من أداء الامتحانات بسبب التأخر في السداد أو عدم دفع الرسوم المدرسية.
يجب على المدارس إعادة رسوم التسجيل كاملة في حالة عدم قدرة المدرسة على تسجيل الطالب بسبب عدم كفاية الطاقة الاستيعابية، أو في حالة قيام المعلم بتزويد الطالب بإشعار كتابي من المدرسة قبل أسبوعين على الأقل من بدء الدراسة. العام الدراسي، ويجوز للمدرسة حجز قيمة رسوم التسجيل للطلبة المسجلين في العام الدراسي السابق في حال عدم التحاقهم بالمدرسة في العام الدراسي التالي.
يحق للمدارس حجب جزء من الرسوم الدراسية المدفوعة عن الطالب المسجل في حال حضور الطالب جزء من الأسبوع الأول من الفصل الدراسي ثم توقفه عن الحضور إلى المدرسة دون إشعار كتابي من ولي الأمر. الاحتفاظ بكامل قيمة رسوم التسجيل، بحد أقصى 5% من الرسوم الدراسية السنوية، أو إذا حضر الطالب لمدة أسبوع واحد على الأقل وما يصل إلى 3 أسابيع لكل فصل دراسي، وفي هذه الحالة يحق للمدارس الاحتفاظ بها. قيمة الرسوم الدراسية لشهر كامل، أو إذا حضر الطالب ما لا يقل عن 3 أسابيع وحتى 6 أسابيع في الفصل الدراسي، وفي هذه الحالة يسمح للمدارس بالاحتفاظ بقيمة الرسوم الدراسية لمدة شهرين كاملين، وإذا يلتحق الطالب بالمدرسة لمدة تزيد عن 6 أسابيع خلال الفصل الدراسي، وفي هذه الحالة يحق للمدارس الاحتفاظ بقيمة الرسوم الدراسية للفصل الدراسي بأكمله، ويجب على المدارس إعادة رسوم النقل إلى أولياء الأمور في حالة عدم استخدام خدمات الحافلات من قبل الطالب. يحظر على المدارس طلب أو قبول أي ضمان مالي من أولياء الأمور كبديل لدفع الرسوم الدراسية المستحقة.
وأكدت الوزارة أنه يحظر على المدارس طلب أو قبول ودائع أو رسوم التقديم أو رسوم التسجيل لأول مرة، سواء كانت قابلة للاسترداد أم لا، من أولياء الأمور قبل تسجيل الطالب. المدارس التي تقدم عروض رسوم خاصة للموظفين الذين يقومون بتسجيل أطفالهم. في نفس المدرسة يجب أن يتضمن كافة التفاصيل المتعلقة بالمبالغ والجداول وآليات الإرجاع وغيرها. في عقودهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى