أخبار العالم

مدير عام غرف دبي: ارتفاع استثمارات شركات دبي في تركيا إلى ملياري دولار

أكد محمد علي راشد لوتاه، العضو المنتدب لغرفة دبي، أن الاستثمارات التركية في سوق دبي بلغت نحو 100 مليون دولار خلال الفترة من 2015 إلى 2023، في حين بلغت استثمارات الشركات العاملة في دبي في السوق التركية نحو ملياري دولار خلال الفترة . الفترة من 2018 حتى نهاية 2024.
وقال لوتاه على هامش مشاركته في البعثة التجارية إلى تركيا: الهدف من البعثة التجارية إلى إسطنبول والتي تضم 16 شركة من إمارة دبي هو تعزيز التجارة البينية والاستثمارات بين الإمارات العربية المتحدة ودبي على جانب واحد. من جهة أخرى، وتركيا، خاصة بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة العام الماضي، أكد أن المهمة تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتعكس التزام غرف دبي المتزايد بتسهيل الأعمال التجارية والاستثمارية. زيادة التجارة والاستثمار مع تركيا.
وأشار إلى النمو الكبير في عدد الشركات التركية التي أسست عملياتها في دبي، حيث بلغ عدد الشركات التركية النشطة المسجلة كأعضاء في غرفة تجارة دبي 315 شركة في عام 2014، في حين ارتفع إلى 3257 شركة نشطة. الأعمال بنهاية النصف الأول من العام الجاري، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 934.% عن العقد الماضي، وهو ما يعكس جاذبية دبي وقدرتها التنافسية العالمية.
وأشار إلى أن تجارة دبي غير النفطية مع تركيا سجلت نمواً بنسبة 106% خلال العام الماضي مقارنة بالعام السابق، معتقداً أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ساعدت في تعزيز التجارة التجارية، مؤكداً أن الاتفاقية لا تقتصر على إلغاء الرسوم الجمركية، ولكنه يشمل أيضًا إزالة الحواجز غير الجمركية، مما يوفر المزيد من الحوافز للمستثمرين والتجار لدخول السوق التركية، ويساعد في تقليل البيروقراطية وتشجيع المزيد من المستثمرين.
وشدد لوتاه على أهمية قطاعات مثل الأحجار والمعادن التي تحقق نتائج تجارية ملحوظة، مؤكداً أن التركيز في المستقبل سيكون على تنمية الاقتصاد الرقمي وتوفير هذه الفرص للشركات التركية التي تتمتع بقدرة قوية على تصدير الخدمات البرمجية. إلى السوق الأوروبية.
وسلط الضوء على الفرص المتاحة لتعزيز دور شركات البناء والتطوير العقاري التركية في السوق العقاري المتنامي في دبي، مؤكداً أن هذه الفرص تساهم في توسيع الاستثمارات والشراكات بين الشركات في الجانبين.
وشدد على أهمية فعاليات الاقتصاد الرقمي التي تنظمها إمارة دبي مثل معرض “اوسع نجم الشمال” الذي يمثل فرصة للشركات التركية للاستفادة من الحوافز المتاحة وتصدير الخدمات الرقمية من دبي إلى الأسواق الإقليمية.
وفيما يتعلق بالمكتب التمثيلي الخارجي لغرفة دبي الدولية في إسطنبول، أوضح لوتاه أن دوره يتمثل في مساعدة الشركات التي تتخذ من دبي مقراً لها على التوسع عالمياً، وتقديم الدعم للشركات التركية الراغبة في دخول سوق دبي، مما يساعد على تسهيل الاستثمارات المشتركة والشراكات. .
وشدد على الاهتمام المتزايد لشركات دبي بالاستثمار في قطاعات التخزين والخدمات اللوجستية والعقارات والأدوية في تركيا، مؤكداً أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية تهدف إلى تحسين الوصول إلى الأسواق ودعم البنية التحتية التجارية، وبالتالي ضمان ازدهار التجارة التركية. القطاع في ظل المتغيرات الاقتصادية العالمية. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى