أخبار العالم

بلينكن: نريد حلاً دبلوماسياً في لبنان ونرفض توسع الحرب

وكالة فرانس برس
أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، عن أمله في التوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان وتجنب اندلاع صراع أوسع نطاقا، مؤكدا دعم واشنطن لجهود الدولة اللبنانية في فرضها ضد حزب الله.
للدفاع عن نفسك
وشدد بليكين مرة أخرى على أن إسرائيل، التي تشن حملة غارات مدمرة في لبنان ضد حزب الله، لها “الحق في الدفاع عن نفسها” ضد حزب الله، لكنه أعرب في الوقت نفسه عن قلقه بشأن الوضع الإنساني. وقال للصحافيين بعد قمة جنوب شرق آسيا في لاوس: “نواصل اتصالاتنا المكثفة لتجنب صراع أوسع نطاقا في المنطقة”. وأضاف: “لدينا جميعًا اهتمام كبير بمحاولة المساعدة في خلق بيئة يستطيع فيها الناس العودة إلى منازلهم ويكونوا آمنين ويمكن للأطفال العودة إلى مدارسهم”. وتابع: “لذلك، لدى إسرائيل مصلحة واضحة ومشروعة للغاية في القيام بذلك. والشعب اللبناني يريد الشيء نفسه. نعتقد أن أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي من خلال التفاهم الدبلوماسي، وهو أمر نعمل عليه منذ بعض الوقت ونركز عليه حاليًا.
قلق أميركي
وقال إن الولايات المتحدة ستعمل على دعم الدولة اللبنانية في إعادة بنائها بعد سنوات من هيمنة حزب الله. وقال: “من الواضح أن الشعب اللبناني لديه مصلحة عميقة في تأكيد الدولة لنفسها وتحمل المسؤولية عن البلد ومستقبله”. وأشار أيضًا إلى أن الولايات المتحدة أعربت لإسرائيل عن قلقها بشأن الوضع الإنساني في قطاع غزة. وقال بلينكن: “إنني أشعر بقلق بالغ إزاء نقص المساعدات الواردة” إلى قطاع غزة، مضيفًا أن الولايات المتحدة “تتواصل بشكل مباشر للغاية مع إسرائيل” بشأن الحاجة إلى تلبية الاحتياجات الإنسانية لسكان غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى