أخبار العالم

مخاوف من مناورات الصين البحرية.. وبلينكن: تزداد خطورة

وكالة فرانس برس
ندد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، بالمناورات البحرية الصينية “الخطيرة بشكل متزايد”، والتي تثير قلق زعماء دول جنوب شرق آسيا المجتمعين في قمة في لاوس.
وأضاف: “ما زلنا نشعر بالقلق إزاء تصرفات الصين الخطيرة وغير القانونية بشكل متزايد في بحر الصين الجنوبي والشرقي، والتي أدت إلى إصابة أشخاص وتسببت في أضرار لسفن آسيان وتتعارض مع الالتزامات التي تم التعهد بها من أجل الحل السلمي للنزاعات”. سنواصل دعم حرية الملاحة وحرية الحركة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.
إن الوضع في بحر الصين الجنوبي، حيث تطالب بكين بالسيادة على جميع الشعاب المرجانية والجزر الصغيرة غير المأهولة تقريبًا، على الرغم من حكم المحكمة الدولية بأن المطالبات الصينية ليس لها أي أساس قانوني، يتسبب في توترات بين العديد من الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا، ولا سيما الفلبين وفيتنام. . سيطرت الحرب الأهلية في ميانمار، التي أودت بحياة أكثر من 5300 مدني، على المناقشات يومي الأربعاء والخميس، حيث حاولت دول آسيان إحياء الحوار من أجل السلام، الذي تعثر منذ انقلاب 2021.
وقال بلينكن إنه يريد مناقشة “الأزمة” في ميانمار. كما دعا إلى الحزم في مواجهة “الحرب” الروسية في أوكرانيا، وذلك قبل حضوره اجتماعا حضره وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى