أخبار العالم

«غرف دبي» تبرم 7 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الاستثماري مع تركيا

لوتاه: تطوير الشراكات التجارية الثنائية وتوسيع فرص الاستثمار

107% نمو تجارة دبي غير النفطية مع تركيا إلى 126.4 مليار درهم عام 2023

3,258 شركة تركية نشطة مسجلة كأعضاء في غرفة تجارة دبي

دبي: “الخليج”
اختتمت غرفة دبي الدولية، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، أنشطة بعثتها التجارية إلى صربيا وتركيا في إطار مبادرة «آفاق جديدة للتوسع الخارجي»، بتوقيع ثلاث مذكرات تفاهم في تركيا. وعقد أكثر من 243 اجتماع عمل ثنائياً في إسطنبول بين شركات دبي ونظيراتها التركية لبحث الدخول في شراكات واعدة والاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية المشتركة الواعدة.
في إطار تعزيز التعاون الثنائي الهادف إلى تعزيز حركة التجارة البينية والاستثمارية وتعزيز الشراكات البناءة، أبرمت غرف دبي، ضمن أنشطة البعثة، 7 مذكرات تفاهم مع كل من اتحادات الغرف والبورصات السلعية التركية، ورابطة رجال الأعمال والصناعيين المستقلين في تركيا، ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية في تركيا، وغرفة تجارة إسطنبول، وغرفة تجارة أنقرة، وغرفة صناعة أنقرة، ورابطة الصناعيين ورجال الأعمال الأتراك.
مذكرات التفاهم
وتهدف مذكرات التفاهم إلى تعزيز النمو والتعاون بين شركات دبي ونظيراتها التركية للتوسع في القطاعات الواعدة، بالإضافة إلى تنظيم بعثات تجارية ومؤتمرات وفعاليات تجارية بغرض تبادل الخبرات والمعرفة، مما يسهم في تحقيق الإنجاز المتبادل. الفوائد وتحريك عجلة النمو والابتكار إلى الأمام. كما نصت مذكرات التفاهم على تبادل المعلومات والمشاورات وإتاحة فرص التعاون الثنائي في مجالات سياسات التجارة والاستثمار.
وتضمنت فعاليات البعثة في إسطنبول تنظيم ملتقى بعنوان “ممارسة الأعمال التجارية مع تركيا” والذي عقد بالتعاون مع قنصلية الدولة في إسطنبول، إضافة إلى اتحاد الغرف والبورصات السلعية التركية وغرفة تجارة وصناعة إسطنبول. رابطة الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين في تركيا. وشهد المنتدى كلمات لكل من سعادة مصطفى توزجو، نائب وزير التجارة في الجمهورية التركية، وسعيد صقر المهيري، القنصل العام لدولة الإمارات العربية المتحدة في إسطنبول، وعلي كوباز، نائب رئيس اتحاد الغرف والبورصات السلعية في تركيا. تركيا.
وشهد المنتدى مشاركة 254 مشاركاً، من بينهم كبار المسؤولين الحكوميين وقادة الأعمال والشركات المحلية المهتمة باستكشاف فرص الشراكة مع أعضاء وفد البعثة التجارية.

تنامي العلاقات الاقتصادية
وقال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي: «تتمتع دبي بعلاقات اقتصادية متنامية مع تركيا، ونتطلع إلى دفع نمو التجارة والاستثمار الثنائي إلى آفاق أرحب من خلال اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وتركيا. . وتساهم أنشطة البعثة التجارية في تطوير الشراكات التجارية الثنائية وتوسيع نطاق الفرص الاستثمارية والتجارية بين مجتمع الأعمال في دبي والشركات التركية.
ارتفعت قيمة تجارة دبي غير النفطية مع تركيا من 61.1 مليار درهم في 2022 إلى 126.4 مليار درهم خلال العام الماضي، مسجلة نمواً بنسبة 106.9%، في حين بلغ عدد الشركات التركية النشطة المسجلة كأعضاء في غرفة تجارة دبي وبنهاية النصف الأول من العام الجاري بلغ عدد الشركات 3258 شركة، في حين شهدت الأشهر الستة الأولى من عام 2024 عضوية 625 شركة بنسبة نمو 33%، مقارنة مع 470 شركة جديدة انضمت خلال نفس الفترة من العام الماضي. 2023.
التحديثات
واستعرضت غرفة دبي الدولية، خلال المنتدى، أبرز التطورات التي يشهدها المشهد التجاري والاقتصادي في دبي، وعرضت المزايا التنافسية التي توفرها الإمارة للشركات التركية. وشهد المنتدى جلسة حوارية ثرية شارك فيها العديد من الخبراء من القطاعات الاقتصادية الرئيسية. وسلط الضوء على أهم الفرص المتاحة لشركات دبي في السوق التركية. واستمرت سلسلة اجتماعات العمل الثنائية بين ممثلي الأعمال من دبي وتركيا خلال اليوم الثاني من البعثة.
وشارك ممثلون عن 16 شركة من القطاع الخاص في دبي في أنشطة البعثة التجارية في مختلف القطاعات، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات وتجارة الإلكترونيات، والأغذية والمشروبات، ومنتجات الأنابيب، وحلول حماية العلامات التجارية، وتجارة التجزئة، والمنسوجات، وحلول الطاقة والتنقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى