أخبار العالم

زيلينسكي يزور عواصم أوروبية بحثاً عن دعم إضافي

ويزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العواصم الأوروبية سعيا لمزيد من الدعم وأكد أن الوضع في ساحة المعركة يوفر فرصة لإنهاء الحرب في عام 2025، فيما نفى أحد مستشاريه أن تكون كييف مستعدة لوقف إطلاق النار وأعلن الاتحاد الأوروبي موافقته. قرض لأوكرانيا بقيمة 35 مليار دولار مضمون بتجميد الأصول الروسية بينما أعلن حلف شمال الأطلسي عن تدريبات نووية.
وأعلن قائد القوات الخاصة الروسية “أحمد” أبتي علاء الدينوف، تحرير بلدتي نوفايا سوروتشينا وبوكروفسكي في كورسك، ومواصلة تطهير ضواحي المقاطعة الحدودية من فلول قوات كييف.
وبلغت خسائر الجيش الأوكراني في المنطقة خلال 24 ساعة نحو 100 شخص، ليرتفع عدد القتلى منذ 6 أغسطس/آب إلى أكثر من 21350 جنديا و136 دبابة وأكثر من 1200 عربة مدرعة ومركبة قتالية.
أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 1955 جنديا وتدمير منصتي باتريوت ومحطتي رادار أميركيتين وعشرات المدرعات والأسلحة الغربية خلال 24 ساعة على محاور العملية العسكرية الخاصة في جنوب وشرق أوكرانيا. بالإضافة إلى إسقاط 205 طائرات مسيرة أوكرانية، منها 96 طائرة فوق المقاطعات الجنوبية الغربية لروسيا.
أعلن الجيش الأوكراني أنه دمر مستودعا في أوكتيابرسكي بمنطقة كراسنودار جنوب روسيا، يحتوي على نحو 400 طائرة مسيرة مفخخة.
من ناحية أخرى، نفى دميتري ليتفين مستشار الرئيس الأوكراني صحة تصريحات صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية بشأن رغبة أوكرانيا في إبرام وقف لإطلاق النار مقابل ضمانات أمنية أمريكية وانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.
وقال إن السلطات الأوكرانية لديها صيغة للسلام، تحدد بوضوح كيف تنظر أوكرانيا إلى ما تصفه بالعالم العادل.
وأضاف: كييف ليست مستعدة لوقف إطلاق النار على خط المواجهة الحالي مقابل ضمانات أمنية من الغرب. وعلى هذا الأساس تجري المفاوضات مع الشركاء الغربيين لتعزيز موقف أوكرانيا. من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن موسكو لم تتلق أي إشارات بشأن شروط استعداد كييف لوقف إطلاق النار، ولم يتم اتخاذ أي إجراءات بهذا الشأن.
وأشارت الصحيفة الإيطالية إلى أن التجمعات الضخمة للقوات الأوكرانية تقع تحت الحصار على الأراضي الروسية، بينما لا تستطيع تقديم المساعدة في منطقة دونباس، لأن عدد القوات الروسية هناك يفوق بكثير عدد القوات الأوكرانية. وتقول الصحيفة إن زيلينسكي يريد خلال جولته الحالية في أوروبا الحصول على ضمانات للانضمام السريع إلى الاتحاد الأوروبي.
وصل زيلينسكي، أمس الخميس، إلى باريس لإجراء محادثات مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي جاء من بريطانيا العظمى، حيث التقى في بداية جولة أوروبية قصيرة، رئيس الوزراء كير ستارمر والأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته.
وتشمل الجولة الأوروبية أيضًا روما وبرلين وتهدف إلى الحصول على دعم إضافي مع استمرار الجيش الروسي في تقدمه إلى شرق أوكرانيا.
وقال زيلينسكي إن الوضع في ساحة المعركة يوفر فرصة لاتخاذ خطوات لإنهاء الحرب في أوكرانيا في موعد أقصاه عام 2025.
وقال ستارمر إنه ناقش خطة أوكرانيا لتحقيق النصر على القوات الروسية مع زيلينسكي. من جانبه، قال روتي إن الأمر يتعلق بأوكرانيا، ولكنه يتعلق أيضًا بالدفاع عن الغرب وكيفية الحفاظ على أمننا.
وقال روته يوم الخميس إن الحلف سيبدأ مناورات نووية سنوية يوم الاثنين المقبل ستستمر نحو أسبوعين.
وقال مسؤولون في حلف شمال الأطلسي إن مناورات ستيدفاست نون، التي ستستضيفها بلجيكا وهولندا، ستشارك فيها حوالي 60 طائرة، بما في ذلك مقاتلات إف-35إيه وقاذفات بي-52، من 13 دولة مشاركة.
وافقت دول الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، على خطة لإقراض أوكرانيا ما يصل إلى 35 مليار يورو بضمان تجميد الأصول الروسية.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى