أخبار العالم

مشاركون: منتدى فاطمة بنت مبارك حول الصحة النفسية يدعم الاستقرار الأسري

أكد الخبراء المشاركون في «ملتقى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية»، الذي عقد أمس الخميس في أبوظبي، أهمية المنتدى في دعم الاستقرار الأسري ورفع مستوى الوعي حول حل مشكلات الصحة النفسية.
وأشاد مقصود كروز، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، خلال مشاركته في جلسة “معاً من أجل الصحة النفسية”، بالجهود التي يبذلها المجلس الأعلى للأمومة والطفولة لتنظيم مثل هذه الفعاليات النوعية، تحت الرعاية الكريمة لسموه. الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، والتي تشكل منصة رائدة لتعزيز التعاون بين الخبراء والسياسيين. ودعا صناع القرار إلى وضع استراتيجيات فعالة تعمل على تحسين الصحة النفسية للأمهات والأطفال والمراهقين، وتحسين آليات الدعم المجتمعي بما يضمن شمولية الخدمات النفسية وإتاحتها لجميع شرائح المجتمع.
وأضاف: الصحة النفسية تعتبر حقا أساسيا من حقوق الإنسان. وقد أبرز المجتمع الدولي ذلك من خلال العديد من المواثيق والمواثيق والاتفاقيات الدولية، وأصدرت دولة الإمارات القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2023 في شأن الصحة النفسية، والذي يشكل إطاراً قانونياً يضمن حصول كل فرد على الرعاية النفسية المناسبة دون تمييز.
فيما قالت الدكتورة بسمة بنت فخري آل سعيد، رئيسة مؤسسة همسات الصمت واستشارية الصحة النفسية والإرشاد النفسي: تحدثت خلال مشاركتها في الملتقى عن السنوات الذهبية لمراحل المرأة من الطفولة إلى التقاعد . عمر المرأة وصحتها النفسية خلال هذه المراحل، مؤكداً أن المرأة إذا كانت سليمة نفسياً سيكون المجتمع بخير.
ودعت النساء إلى ضرورة استشارة طبيب نفسي عند الحاجة، لأن التغيير لا يمكن أن يتحقق إلا إذا ذهبت المرأة بمفردها، محذرة من أن الآباء لن يتمكنوا من الرعاية النفسية لأطفالهم إذا لم يبدأوا في رعاية أنفسهم في الوقت المناسب. عندما ارتفع مستوى الوعي.
وأكد الدكتور خالد بن صالح المنيف خبير التنمية البشرية من السعودية أن المنتدى يعكس اهتمام صاحبة السمو “أم الإمارات” بالاستقرار الأسري وأن اختيار الصحة النفسية كموضوع للمنتدى مهم جداً وسيكون لها أثر إيجابي على الأسر في المنطقة.
وقال: الصحة النفسية في الحياة ليست رفاهية، ولا تعني الخوف من الأمراض النفسية، بل تعني القدرة النفسية على الاستمتاع بالحياة والعطاء الكثير ومواجهة المشاكل، مؤكدا أنه إذا تصالحت الأسرة تصالح المجتمع إلى ذلك.
من جانبها قالت فاطمة العقيلي عضو برلمان أطفال الإمارات ومقررة لجنة الشؤون التعليمية إنها شاركت في المنتدى ضمن جلسة أصوات المستقبل التي تناولت اللعبة وأهميتها لتعليم الأطفال. . الصحة النفسية، مؤكداً أنها ليست مجرد وسيلة لرفاهيتهم، بل هي حق من حقوقهم، مؤكداً أنها في عام 2021 كان شعار يوم الطفل الإماراتي بعنوان “الحق في اللعب”، مشيراً إلى أن اللعب يساعد على تحسين الصحة النفسية للأطفال والمراهقين.
(انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى