أخبار العالم

مبادرات مبتكرة لغرس ثقافة الزراعة لدى الطلبة

وبذلت دولة الإمارات جهوداً حثيثة لبناء قطاع زراعي مستدام يسهم في تعزيز الأمن الغذائي، من خلال تبني نماذج زراعية ذكية مناخياً تركز على الاستثمار الأمثل في وحدة الأراضي الزراعية وجودة المنتج المحلي وتحسين قدرته على المنافسة. وتأهيل المديرين التنفيذيين الوطنيين من خلال تزويدهم بالمهارات والخبرة وأفضل الممارسات.
وترغب الجهات المعنية في إطلاق العديد من المبادرات التي تهدف إلى توعية وتثقيف جميع فئات وشرائح المجتمع بأهمية ممارسة الزراعة وزيادة المساحات الخضراء، بما في ذلك المبادرات التعليمية التي تهدف إلى تعزيز ارتباط الطلاب والشباب بالزراعة، للارتقاء بدولة الإمارات العربية المتحدة. . أجيال تتمتع بدرجة عالية من المعرفة والإلمام بالقطاع الزراعي، وتؤهلهم لإيجاد حلول إبداعية ومبتكرة. المساهمة في دفع عجلة تطوير القطاع ومواجهة تحدياته.
الأهداف
وتأتي هذه المبادرات ضمن أهداف البرنامج الوطني «زراعة الإمارات» الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. ويتضمن البرنامج العديد من المبادرات التي تدعم توجهات الدولة في التنمية الزراعية وتحسين معدلات الأمن الغذائي الوطني.
لدى وزارة التربية والتعليم العديد من المبادرات لإعداد كوادر وطنية مؤهلة ومتميزة لقيادة القطاع الزراعي، منها إنشاء أكاديمية العلوم الزراعية، لتلبية احتياجات الطلاب الراغبين في الالتحاق بتخصص الزراعة والثروة الحيوانية.
ووضعت الوزارة خطة لتوسيع عدد المدارس الحاضنة لأكاديمية العلوم الزراعية التي تعتبر إحدى الأكاديميات المقترحة ضمن «مشروع الأكاديميات» للنظام المدرسي الإماراتي. وتعاونت الأكاديمية مع المنظمات الزراعية الحكومية والخاصة. لتزويد سوق العمل بالمسؤولين التنفيذيين الإماراتيين.
كما تتعاون الوزارة مع الجهات المتخصصة في القطاعين العام والخاص لتطوير البرامج الدراسية بالأكاديمية لطلبة مرحلة التعليم العالي العام (الصفوف من التاسع إلى الثاني عشر). ويتابع الطالب المواد الدراسية تماماً مثل أقرانه الذين يدرسون بشكل عام. المسار، بالإضافة إلى دراسة المادة التخصصية للأكاديمية بمعدل 5 إلى 6 دروس أسبوعيا حسب المستوى الدراسي.
يحصل الطالب الذي يلتحق بالأكاديمية على شهادة المسار العام حيث يكتسب المعرفة والمهارات في العلوم الزراعية مما يتيح له خيارات أوسع لمواصلة مسيرته التعليمية والمهنية بعد حصوله على شهادته. بعد التخرج، هناك أيضًا خيار اعتماد الدبلوم. عدد الساعات الدراسية خلال دراستهم الجامعية.
وتتمحور أهم الأهداف الإستراتيجية طويلة المدى للأكاديمية حول تعزيز مفهوم الاستدامة الزراعية والأمن الغذائي لدى الطلاب والمجتمع، مع التركيز على قضايا الصحة والسلامة المهنية في قطاع الأغذية، والحفاظ على البيئة وإعادة تأهيل الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى لتعزيز الدور الفني في هذا المجال الزراعي والحيواني والحفاظ على الثروة الوطنية من النخيل والتمور وتربية الإبل والغزلان والصقور.
نبات الإمارات
مبادرة «غرس الإمارات» التي أطلقتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة تنمية «أم الإمارات» “الأسرة، تشكل تغييراً نوعياً في البيئة المدرسية المنتجة والمستدامة، حيث تساهم في تعزيز الوعي البيئي لدى الطلاب.
وتشرف وزارة التربية والتعليم على المبادرة التي تستهدف المدارس الحكومية بتوفير مساحات كافية صالحة للاستخدام للثقافة والمساهمة في تعزيز بيئة مدرسية مستدامة وخضراء. وترتكز المبادرة على إدراج مدارس ذات مساحات مخصصة لمشاريع تربية الأحياء المائية والبيئة البحرية والبستنة. والنباتات في بيئة دولة الإمارات العربية المتحدة.
الزراعة في المدارس
تعمل وزارة التغير المناخي والبيئة بالتعاون مع الجهات المعنية على تشجيع المؤسسات التعليمية على ممارسة الزراعة المجتمعية من خلال مساعدتها على الاستفادة من المساحات غير المستغلة في المواقع التي تشغلها في زراعتها بالنباتات والقيام بأنشطة لتشجيع الطلاب للمشاركة وتعزيز ثقافتهم الزراعية.
تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (31) لسنة 2018 بشأن الزراعة المجتمعية، أطلقت الوزارة مسابقة الزراعة المدرسية، والتي تهدف إلى غرس وتعزيز ثقافة الزراعة والإنتاج الغذائي في أذهان الطلاب.
ويتم تقييم المدارس الفائزة وفق معايير محددة، ترشيد استهلاك المياه في الزراعة باستخدام طرق الري الحديثة، وقياس المساحة المزروعة بالنسبة إلى إجمالي المساحة المتوفرة في المدرسة، وكمية ونوعية المحاصيل المنتجة، وغياب الطفيليات على الأرض. المحاصيل. ومدى التزام النظام الزراعي بالآليات الذكية (الزراعة العضوية)، بالإضافة إلى تحسين المدارس المشاركة لتعزيز ثقافة الابتكار في الإنتاج الزراعي وآليات إدارة المحاصيل الإنتاجية لدى الطلاب.
برنامج “موهبة” الزراعي
وتنفذ هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية العديد من المشاريع والمبادرات لتشجيع الطلاب على الابتكار في المجال الزراعي وتعريفهم بالأساليب التكنولوجية الحديثة التي تمكن من تحقيق زيادة كبيرة في الإنتاج الزراعي مع انخفاض معدلات استهلاك المياه والموارد الطبيعية. وأطلقت الهيئة هذا العام بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي «برنامج موهبة الزراعي» الذي يهدف إلى صقل مهارات 60 طالباً وطالبة في مختلف المجالات الزراعية.
ويتضمن البرنامج تدريباً ميدانياً عملياً في التكنولوجيا الزراعية والزراعة المتقدمة ووقاية النباتات ومختبرات الأغذية والدفيئات والشباك والتدريب الميداني على تصميم شبكات الري وتربية النحل وتربية الأسماك والتدريب الميداني في تربية الحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى