أخبار العالم

مسؤولون وخبراء: الابتكار والالتزام الأخلاقي أساس استدامة المشاريع الناشئة

الشارقة: “الخليج”
وأكد ممثلو وخبراء قطاع الأعمال أن وجود قاعدة بيانات شاملة ومدروسة، فضلاً عن الالتزام بالإبداع المستمر والتأكيد على الابتكار، يمثل حجر الأساس لنجاح المشاريع والشركات الناشئة، خاصة في ظل التطور السريع الذي يشهده مشهد الأعمال العالمي. . . كما سلطوا الضوء على أهمية الالتزام الأخلاقي تجاه المجتمع وتقديم الخدمات والمنتجات التي تساهم في تحسين حياة الناس، باعتبارها عوامل أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة.
جاءت هذه الأفكار خلال جلسة رئيسية بعنوان “لماذا تفشل الشركات؟” » ضمن فعاليات اليوم الثاني من الدورة الأولى للمنتدى الإقليمي للبيانات وتنمية المجتمع الذي نظمته دائرة الإحصاءات العامة وتنمية المجتمع يومي 9 و10 أكتوبر 2024 والذي جمع أندريه كيسكا الرئيس السابق من الجمهورية السلوفاكية، والدكتورة هالة السعيد، مستشار رئيس جمهورية مصر العربية للتنمية الاقتصادية، وكريس بارتون، مؤسس تطبيق Shazam، وجيمس هاردلي، الرئيس السابق لشركة علي بابا أوروبا.
تحقيق الريادة وتغيير المجتمعات
وأكد أندريه كيسكا أن خبرته في عالم الأعمال، قبل دخوله عالم السياسة، علمته أهمية رد الجميل للمجتمع الذي ساهم في نجاحه. وأوضح: “إن هذا الالتزام هو تقديم الخدمات الضرورية والمساهمة في الأعمال الخيرية التي تضيف قيمة للمجتمع. ولهذا السبب، عندما دخلت عالم السياسة، أردت دعم رواد الأعمال لتحفيزهم للوصول إلى القيادة وتغيير مجتمعهم نحو الأفضل من خلال التركيز على أهم الخدمات والمنتجات.
وأضاف: «النجاح في عالم الأعمال يعتمد على عدة عوامل أساسية، بما في ذلك البيانات. فالشركة التي لا تمتلك قاعدة بيانات متكاملة لعملائها ومنتجاتها لا يمكنها مواكبة المتغيرات وتحقيق النمو المستدام. وبالمثل، فإن الإبداع والابتكار المستمر، فضلاً عن التصميم على التغلب على التحديات، هي مفاتيح التوسع والنجاح.
ضمان جودة البيانات ودقتها
من جانبها، سلطت الدكتورة هالة السعيد الضوء على أهمية ضمان جودة ودقة البيانات للمشاريع الناشئة، مؤكدة على ضرورة التطوير والاستثمار في البنية التحتية التقنية لضمان استخدام البيانات بشكل صحيح ومتسق. وأضافت: “تحتاج الشركات الناشئة إلى الوصول إلى مصادر التمويل، سواء من خلال البنوك أو رأس المال المحلي. وتلعب البيئة المحفزة والتمكينية، من خلال القوانين والتشريعات المناسبة، دوراً حاسماً في تعزيز وجودها في السوق.
وأضافت: «تشير الإحصائيات إلى أن ربع المشاريع الناشئة فقط تنجح، في حين تواجه البقية تحديات كبيرة. ولذلك، لا بد من تدريب الشباب على استراتيجيات المخاطرة المالية والإبداع لخلق جيل قادر على مواجهة تحديات عالم الأعمال الديناميكي. وفي مصر، ركزنا على تطوير البنية التحتية لدعم الشركات الناشئة، التي تمثل 46% من القوى العاملة.
رؤية واضحة
بدوره، أبرز جيمس هاردلي أهمية البيانات في تكوين رؤية واضحة للمشاريع الجديدة، مؤكداً أن الفكرة الإبداعية والقدرة على التكيف من أهم التحديات التي تواجه الشركات الناشئة. وأضاف: “من الضروري التركيز على شريحة صغيرة من الخدمات أو المنتجات في البداية ومن ثم التوسع تدريجياً، كما أن الاستماع لطلبات العملاء ومراجعاتهم أمر ضروري لضمان التطوير المستمر. »
وأوضح أن البيانات والإحصائيات تلعب دوراً حاسماً في التجارة الإلكترونية، خاصة عند جمع البيانات حول زيارات الموقع الإلكتروني والتفاعل مع الخدمات، وهو ما يسمح للمشروع بالنمو المستمر بناءً على حقائق ومعلومات واقعية.
التطوير المستمر للبيانات
أما كريس بارتون، فأكد أن البيانات كانت التحدي الأكبر عند إطلاق تطبيق «شازام» الذي يضم الآن أكثر من ملياري مستخدم. وأضاف: “ما زلنا نعمل على التطوير المستمر لقاعدة بياناتنا. لأننا نفهم الدور الذي تلعبه البيانات في الحفاظ على النجاح المستمر.
وأضاف: “رسالتي إلى رواد الأعمال والشركات الناشئة هي الحاجة إلى خوارزميات واضحة وبيانات دقيقة ترسم الطريق إلى الأمام. لأنه بدون ذلك لا يمكن للمشروع أن يستمر بطريقة صحية ومستدامة. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى